تحضير نص ذكرى وندم للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني – مقطع "قضايا اجتماعية" (ص 10)
تحضير نص ذكرى وندم للسنة الرابعة متوسط، تحضير نصوص اللغة العربية السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني، شرح مفردات نص ذكرى وندم، أسئلة فهم النص، الأفكار الأساسية لنص ذكرى وندم، المغزى العام من النص.
2. ثورة غضب إبراهيم المخمور وتحطيمه قفص العصفور.
3. هروب زهرة من المنزل بعد موت عصفورها وإعلان الطلاق نهايةً للعلاقة.
الخمر .
2. ما مشكلة زهرة؟ وبمَ كانت تستأنس لتنسى مأساتها؟
- انقضّ : هجمَ بسرعةٍ وعنف
- كروان : طائرٌ حسن الصوت
- مخمور : سكرانٌ فاقدُ الوعي
- استشاط : اشتعل غضباً وثار
- عربدته : طيشُه وتصرّفاته الطائشة
#تحضير_نص_ذكرى_وندم #السنة_الرابعة_متوسط #اللغة_العربية_الجيل_الثاني #آفات_اجتماعية #تحضير_نصوص_فهم_المنطوق
تحضير نص ذكرى وندم للسنة الرابعة متوسط، تحضير نصوص اللغة العربية السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني، شرح مفردات نص ذكرى وندم، أسئلة فهم النص، الأفكار الأساسية لنص ذكرى وندم، المغزى العام من النص.
• مقدمة :
أهلاً بكم، طلاب السنة الرابعة متوسط، في رحلة تحضيرية شاملة لنصّ ذكرى وندم ، أحد النصوص المؤثرة في مادة اللغة العربية للجيل الثاني ، سنغوص معاً في تحليل هذا النص السردي الرائع، الذي يُعالج آفة اجتماعية خطيرة عبر قصة إنسانية ، ستجدون هنا كلّ ما تحتاجونه من شرح المفردات إلى الأفكار الأساسية، و أسئلة الفهم، و تلخيص مُفصّل، مع استخلاص القيم والعبر ، هدفنا أن تجدوا في هذا التحضير مرجعاً واضحاً، بلغة بسيطة لكن أكاديمية، يُعينكم على فهم النص دون تعقيد، ويُهيّئكم للإجابة الأمثل ، فلنبدأ لنضع بين أيديكم الآن :• تحضير نص ذكرى وندم :
• تعريف الكاتب :
مالك بن نبي (1905–1973م) ، مفكّر جزائريّ، وُلد في مدينة تبسة، ويُعدّ أحد أبرز روّاد النهضة الفكرية في العالم العربي والإسلامي خلال القرن العشرين ، تميّز بتركيزه على قضايا الحضارة والتجديد الاجتماعي، وألّف كتباً مرجعية مثل: "شروط النهضة"، "مشكلة الثقافة"، و"آفاق جزائرية" ، نال تقديراً عالمياً لتحليلاته العميقة لمشكلات المجتمعات الإسلامية .• الفكرة العامة :
تأثير إدمان الخمر على حياة إبراهيم الزوجية وانتهاؤها بالطلاق والندم الأبدي.• الأفكار الأساسية :
1. معاناة زهرة من سلوك زوجها المدمن وإستأناسها مع العصفور لنسيان آلامها.2. ثورة غضب إبراهيم المخمور وتحطيمه قفص العصفور.
3. هروب زهرة من المنزل بعد موت عصفورها وإعلان الطلاق نهايةً للعلاقة.
• أسئلة الفهم :
1. ما الآفة الاجتماعية التي يعالجها النص؟الخمر .
2. ما مشكلة زهرة؟ وبمَ كانت تستأنس لتنسى مأساتها؟
كانت زوجةً لرجل سكير؛ تستأنس بغسل الملابس والتحدّث إلى عصفورها .
3. كيف كانت نهاية علاقتها الزوجية مع إبراهيم؟
بالطلاق .
4. ما السبب المباشر لهذه النهاية؟
تحطيم إبراهيم قفص العصفور مما أدى إلى موته .
5. هل ترى هذا السبب معقولاً؟ لماذا؟
لا، لأنه نتج عن تهورٍ بسبب السكر .
6. ما الحل الناجع للقضاء على هذه الآفة؟
3. كيف كانت نهاية علاقتها الزوجية مع إبراهيم؟
بالطلاق .
4. ما السبب المباشر لهذه النهاية؟
تحطيم إبراهيم قفص العصفور مما أدى إلى موته .
5. هل ترى هذا السبب معقولاً؟ لماذا؟
لا، لأنه نتج عن تهورٍ بسبب السكر .
6. ما الحل الناجع للقضاء على هذه الآفة؟
التوبة، الابتعاد عن رفقاء السوء، ملء الفراغ بأنشطة نافعة .
7. حدّد الشخصيتين الرئيستين في النص.
إبراهيم وزوجته زهرة .
8. إلى أيّ شيء أوصلت آفة الخمر إبراهيم؟
إلى الطلاق والندم .
7. حدّد الشخصيتين الرئيستين في النص.
إبراهيم وزوجته زهرة .
8. إلى أيّ شيء أوصلت آفة الخمر إبراهيم؟
إلى الطلاق والندم .
• شرح المفردات :
- عُضال : مرضٌ مُزْمِن لا شفاء منه- انقضّ : هجمَ بسرعةٍ وعنف
- كروان : طائرٌ حسن الصوت
- مخمور : سكرانٌ فاقدُ الوعي
- استشاط : اشتعل غضباً وثار
- عربدته : طيشُه وتصرّفاته الطائشة
- ينبس : ينطقُ أو يتكلّم
- الحانة : مكان بيع الخمور
- السويّ : السليمُ في تصرّفاته
- الحانة : مكان بيع الخمور
- السويّ : السليمُ في تصرّفاته
• القيمة المستخلصة :
1. يقول تعالى في سورة المائدة، الآية 90: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ"2. "الخمر أمُّ الخبائث" – علي بن أبي طالب.
3. "الخمر نسيانٌ يُباع بالمال" – شكسبير
• أتذوّق نصّي :
- حدّد نمط النص : سردي.
- مؤشراته : الأفعال الماضية (استرجع، دخل)، ضمائر الغائب (هو، هي)، تتابع الأحداث (استيقاظه، مشاهدته لزوجته، تحطيم القفص)، كلمات الزمان (صباحًا، بعد الظهر).
- النمط المساعد : وصفي.
- مؤشراته : الصفات (المغاربي، عضال)، أفعال المضارع بعد (كان)، كلمات المكان (الصحن، الرواق)" .
- مؤشراته : الأفعال الماضية (استرجع، دخل)، ضمائر الغائب (هو، هي)، تتابع الأحداث (استيقاظه، مشاهدته لزوجته، تحطيم القفص)، كلمات الزمان (صباحًا، بعد الظهر).
- النمط المساعد : وصفي.
- مؤشراته : الصفات (المغاربي، عضال)، أفعال المضارع بعد (كان)، كلمات المكان (الصحن، الرواق)" .
• تلخيص النص :
تدور الأحداث في بيتٍ ذي طابعٍ مغاربي، حيث تسترجع ذاكرة إبراهيم المشهد الأخير من زواجه ، تدخل زهرة غرفتها بعد غسل الملابس لتقتل ملل انتظار زوجها النائم، تجلسُ بجانب قفص عصفورها الكروان الذي يُصاحبها بأغانيه ، حين يستيقظ، يراها إبراهيم الذي لا زال مخمورًا تُغنّي للعصفور، فيشعر بالإهانة لاهتمامها به أكثر منه ، يثور غضبه، فيهجم على القفص ويرميه في الصحن، فيهوي العصفور ميتًا ، تصرخ زهرة من الألم، وتنزل مسرعةً لالتقاط القفص، لكنّها لا تعود أبدًا... ليلتقيان بعدها عند القاضي لينهي حياتهما الزوجية بالطلاق.• تابع رحلتك 👇 :
• خاتمة :
يُعدّ تحضير نص ذكرى وندم للسنة الرابعة متوسط دليلاً شاملاً لفهم النص من جميع جوانبه ، بدءًا من تحليل أفكاره الأساسية، مرورًا بأسئلة الفهم و شرح المفردات، وصولًا إلى المغزى الاجتماعي العميق ، لقد قدّم مالك بن نبي عبر هذه القصة تحذيراً صارخاً من آفة الخمر التي تدمر الأسر وتُخلّف ندماً لا يُجبَر ، نتمنى أن يكون هذا الشرح مرجعاً يُسهّل عليكم الاستعداد للامتحانات، ويدفعكم للتفكّر في عواقب الآفات الاجتماعية ، اتركوا تعليقاتكم ادناه للاستفسار ، شكرا!#تحضير_نص_ذكرى_وندم #السنة_الرابعة_متوسط #اللغة_العربية_الجيل_الثاني #آفات_اجتماعية #تحضير_نصوص_فهم_المنطوق
التسميات
الرابعة متوسط