تحضير نص سائل للسنة الرابعة متوسط – الجيل الثاني (المقطع التعليمي: قضايا اجتماعية – كتاب اللغة العربية ص 22)

2. خذلان الناس للشيخ و إعراضهم عن مساعدته رغم توسله ما زاد بؤسه.
3. خيبة أمل الشيخ ومصيره المجهول و تيهه في الطريق بعد أن أدرك قسوة الدنيا.
ظاهرة التسول .
2. صف ملامح الشيخ الجسدية والنفسية.
أعمى، شاحب اليدين، بطيء الحركة، كئيب، تائه .
3. كيف عامل الناس الشيخ؟
باحتقار وازدراء، ولم يعطوه شيئاً .
4. ما سبب خيبة أمل الشيخ؟
ظن أن الناس سيرحمونه، لكنهم قساة القلوب .
5. بمَ شبه الشاعر "غبار الأرض" و"الحصى"؟
الغبار: آهات الخائبين، الحصى: دموع مجمدة .
6. ما مصير الشيخ في النهاية؟
مشى بلا وجهة، تحيط به الآهات .
7. استخرج بيتاً يدل على سؤال الشيخ اليائس.
"وَيَسْأَلُ هَلْ فِي الأَرْضِ ظِلٌّ لِمُسْعِدِ؟" .
8. كيف أثّر الجوع في جسده؟
لوّى نفسه في ضلوعه فسار بلا وعي .
- يَجْتَدِي ⟸ يتوسل طالباً المعونة .
- الضَّرِيرُ ⟸ الأعمى .
- كئيباً ⟸ حزيناً / كظيماً .
- الطَّوَى ⟸ شدة الجوع .
- آهَاتٌ ⟸ صرخات ألم .
- المُسْتَكِينُ ⟸ الذليل الخاضع .
- الرَّدِيُّ ⟸ الهالك .
- يُزْجِي ⟸ يُرسل برفق .
- الهوينى ⟸ المشي ببطء .
2. "الفقر ليس عيباً، لكنه أسوأ من ذلك بكثير"_ البير كامو.
- الصور البيانية :
- تشبيه : صوت الشيخ "كأحلام الغريب المُشَّد" (المشبه : الصوت، المشبه به : أحلام الغريب).
- كناية : "أصفر العقل واليد" (كناية عن الفقر والمرض).
- استعارة مكنية : "لم يجنِ سوى اليأس" (شبه اليأس بمحصول يُجنى).
- المحسنات البديعية :
- طباق : "الأمس واليوم والغد".
- جناس : "ينتهي / يبتدي".
• مقدمة :
أهلاً بكم، طلاب السنة الرابعة متوسط، في رحلة تحليلية لنص سائل للشاعر اليمني عبد الله البردوني ، هذا النص يُعدّ نافذةً على قضية اجتماعية مؤرقة، هي ظاهرة التسول ، التي تعاني منها المجتمعات قديماً وحديثاً ، عبر هذا التحضير الشامل، سنغوص في أفكار النص، ونستكشف مفرداته، ونستنبط قيمه الإنسانية ، ستجدون هنا كل ما تحتاجونه من أسئلة الفهم و شرح المفردات إلى الأفكار الأساسية و التلخيص الدقيق ، مُصاغاً بلغة واضحة تناسب مستواكم الدراسي ، فلنبدأ لنضع بين أيديكم الآن :• تحضير نص سائل :

• تعريف الكاتب :
عبد الله صالح حسن الشحف البردوني (1929–1999) ، شاعر وناقد ومؤرخ يمني، وُلد في محافظة ذمار ، فقد بصره في سن السادسة بسبب الجدري، إلا أن ذلك لم يمنعه من حفظ القرآن الكريم والشعر العربي في صغره ، انتقل إلى صنعاء لدراسة العلوم الشرعية، ونال جائزة التفوق اللغوي ، جمعت أعماله بين الرومانسية والسخرية والرثاء، مع ميل للحداثة في الشعر ، من أبرز مؤلفاته: "ديوان البردوني"، ودراسات عن تاريخ اليمن الثقافي .• الفكرة العامة :
معاناة الشيخ الأعمى بين الفقر المدقع وقسوة المجتمع.
• الأفكار الأساسية :
1. وصف هيئة الشيخ من البؤس والعمى و الشحوب والجوع.2. خذلان الناس للشيخ و إعراضهم عن مساعدته رغم توسله ما زاد بؤسه.
3. خيبة أمل الشيخ ومصيره المجهول و تيهه في الطريق بعد أن أدرك قسوة الدنيا.
• أسئلة الفهم :
1. ما القضية الاجتماعية التي يعالجها النص؟ظاهرة التسول .
2. صف ملامح الشيخ الجسدية والنفسية.
أعمى، شاحب اليدين، بطيء الحركة، كئيب، تائه .
3. كيف عامل الناس الشيخ؟
باحتقار وازدراء، ولم يعطوه شيئاً .
4. ما سبب خيبة أمل الشيخ؟
ظن أن الناس سيرحمونه، لكنهم قساة القلوب .
5. بمَ شبه الشاعر "غبار الأرض" و"الحصى"؟
الغبار: آهات الخائبين، الحصى: دموع مجمدة .
6. ما مصير الشيخ في النهاية؟
مشى بلا وجهة، تحيط به الآهات .
7. استخرج بيتاً يدل على سؤال الشيخ اليائس.
"وَيَسْأَلُ هَلْ فِي الأَرْضِ ظِلٌّ لِمُسْعِدِ؟" .
8. كيف أثّر الجوع في جسده؟
لوّى نفسه في ضلوعه فسار بلا وعي .
• شرح المفردات :
- يَدِبُّ ⟸ يمشي ببطء .- يَجْتَدِي ⟸ يتوسل طالباً المعونة .
- الضَّرِيرُ ⟸ الأعمى .
- كئيباً ⟸ حزيناً / كظيماً .
- الطَّوَى ⟸ شدة الجوع .
- آهَاتٌ ⟸ صرخات ألم .
- المُسْتَكِينُ ⟸ الذليل الخاضع .
- الرَّدِيُّ ⟸ الهالك .
- يُزْجِي ⟸ يُرسل برفق .
- الهوينى ⟸ المشي ببطء .
• القيمة المستخلصة :
1. ﴿وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ﴾ (الضحى، 10).2. "الفقر ليس عيباً، لكنه أسوأ من ذلك بكثير"_ البير كامو.
• أتذوّق النص :
- النمط الغالب : وصفي، يُستدل عليه بالأفعال المضارعة (يدبّ، يمشي، يزجي) والصفات (أصفر، ثقيل، كئيب).- الصور البيانية :
- تشبيه : صوت الشيخ "كأحلام الغريب المُشَّد" (المشبه : الصوت، المشبه به : أحلام الغريب).
- كناية : "أصفر العقل واليد" (كناية عن الفقر والمرض).
- استعارة مكنية : "لم يجنِ سوى اليأس" (شبه اليأس بمحصول يُجنى).
- المحسنات البديعية :
- طباق : "الأمس واليوم والغد".
- جناس : "ينتهي / يبتدي".
• تلخيص النص :
مرّ الشاعر بشيخ أعمى يسير على الطريق، شاحب الوجه ، بطيء الخطى ، مثقلاً بالجوع والأحزان ، كان يُمد يده لكل عابر، لكن أحداً لم يساعده ، تسائل الشيخ هل في الأرض رحمة؟ ، لكنه أدرك أن الأرض مليئة بالشرور ، تحول غبارها إلى آهات المحرومين، وحصاها إلى دموع مجمدة ، نظر حوله بنظرة أسى ، ومضى كطيف خائب ، يظن أن أيدي الناس ستسعفه ، لكنه لم يرَ سوى وهمه البائس ، انساق بلا وعي ، والجوع يلوي روحه ، دون أن يدري إلى أين سينتهي.• تابع رحلتك 👇 :
• الخاتمة :
ختاماً، يقدم هذا التحضير الشامل لنص سائل عبد الله البردوني كل ما يلزم طلاب السنة الرابعة متوسط لفهم القضية الاجتماعية عميقاً ، ظاهرة التسول ، وأسبابها، وآثارها على الإنسان ، جمعنا لكم أسئلة الفهم ، و شرح المفردات ، و الأفكار الأساسية ، مع اقتباسات تعزز القيم الإنسانية ، تذكروا دائماً أن محاربة هذه الآفة تكون بالزكاة والصدقات ، كما قال تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ﴾، نتمنى أن يكون هذا الدليل مرجعكم الأمثل للتفوق!#تحضير_نص_سائل #السنة_الرابعة_متوسط
#الجيل_الثاني #قضايا_اجتماعية
#الجيل_الثاني #قضايا_اجتماعية
التسميات
الرابعة متوسط