تحضير نص السكير والملاك للسنة الثالثة متوسط – الجيل الثاني (المقطع: الآفات الاجتماعية، كتاب اللغة العربية ص 16)

تحضير نص السكير والملاك للسنة الثالثة متوسط – الجيل الثاني (المقطع: الآفات الاجتماعية، كتاب اللغة العربية ص 16)

• الكلمات المفتاحية :

تحضير نص السكير والملاك للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني، تحضير نص فهم المنطوق السكير والملاك، شرح مفردات نص السكير والملاك، أفكار أساسية لنص السكير والملاك، تلخيص نص السكير والملاك، أسئلة فهم نص السكير والملاك.

• مقدمة :

أهلاً بكم أيها التلاميذ الأعزاء! اليوم سنغوص معاً في تحضير نص السكير والملاك للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني، من مقطع الآفات الاجتماعية في كتاب اللغة العربية صفحة 16 ، هذا النص ليس مجرد قصة عابرة، بل هو مرآة تعكس واقعاً اجتماعياً مؤلماً، وفرصة لنتعلم كيف نستخرج الأفكار، ونحلل المشاعر، ونتذوق الجمال اللغوي ، سنتعرف معاً على الكاتب الراحل أحمد رضا حوحو، وسنجيب على أسئلة الفهم، ونشرح المفردات الصعبة، وسنختتم باقتباسات تلامس القلب ، استعدوا لرحلة أدبية شيقة تثري عقولكم وتوسع آفاقكم لنضع بين أيديكم الآن :

• تحضير نص السكير والملاك :

تحضير نص السكير والملاك


• تعريف الكاتب :

أحمد رضا حوحو ، وُلد في 15 ديسمبر 1910 بقرية سيدي عقبة في بَسكرة (شرق الجزائر) ، يُعدّ رائداً للأدب الجزائري الحديث، وناشطاً ضد الاستعمار الفرنسي الذي حاول طمس الهوية العربية ، أسس مجلة "الشهاب" الثقافية، وعُرف بكتاباته الجريئة التي حفّزت المقاومة الوطنية، مثل "غادة أم القرى" و"صاحبة الوحي" ، توفي في 29 مارس 1956 إثر مرض مفاجئ، تاركاً إرثاً من الأعمال التي تجسّد كفاح الشعب الجزائري.

• الفكرة العامة :

صراع إدمان الأب بين الإذلال الأبوي والحرص الأبوي.

• الأفكار الأساسية :

1. دهشة الكاتب من رجل باكٍ عند المدرسة.
2. اعتراف الأب المُدمِن بتأثير الخمر على سمعته وابنته.
3. محاولة الكاتب تطمين الأب على سمعة ابنته.

• أسئلة الفهم :

1. ما الأمر الذي أدهش الكاتب؟
مشاهدته رجلاً جالساً يذرف الدموع.
2. ما الذي أبكى والد التلميذة حورية؟
حالته المزرية وإساءته لسمعة ابنته.
3. كيف عرف الكاتب أنه أمام رجل مخمور؟
من رائحة الخمر والكلام غير المترابط.
4. كيف طمأن الكاتب الرجل على ابنته؟
أخبره أنها طفلة ملائكية لا تعرف عنه شيئاً.
5. ماذا قال الرجل للكاتب عندما ابتدره؟
"أنا والد حورية".
6. هل يعتبر الأب رجلاً خيراً أم شريراً؟
خيرٌ رغم ضعفه؛ لأن ضميره حي.
7. ما العبارة التي تكررت في حوار الأب؟
"كيف أقابلها؟".
8. ما دلالة بكاء الأب؟
ندمٌ على أفعاله وخوفٌ على ابنته.

• شرح المفردات :

- تذرفان ⟸ تسيلان دمعاً.
- حرت ⟸ دهشت.
- ابتدَرني ⟸ سبقني بالكلام.
- يُشوبه ⟸ يختلط به.
- منكسر الخاطر ⟸ حزين / محطم / كظيم.
- مُزرية ⟸ سيئة ومهينة.
- مهترئة ⟸ بالية وممزقة.
- يسترسل ⟸ يستمر في الحديث.

• القيمة المستخلصة :

1. "الخمر أم الخبائث" – الحديث النبوي.
2. "الخمر مَذَلَّةٌ للرجال" – أبو بكر الصديق.

• تلخيص النص :

في أحد الأيام، شاهد الكاتب رجلاً جالساً عند المدرسة يبكي بحرقة، فتساءل عن سبب حزنه ، اقترب منه فاكتشف أنه والد التلميذة حورية، وأنه ثملٌ من شرب الخمر ، اعترف الرجل بأنه يشعر بالخزي لأنه أساء لابنته، وسأل الكاتب: "هل يجوز لمن مثلي أن يشرب الخمر؟" ، أخبره بأن حورية طفلة طاهرة لا تعرف عن أفعاله شيئاً، فهدأ الرجل قليلاً، لكن دموعه لم تتوقف.

• تابع رحلتك 👇 :

- تحضير نص فرحة العام 




• الخاتمة :

إلى هنا ننهي تحضير نص السكير والملاك للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني، الذي قدّم لنا عبر قصة إنسانية مؤثرة درساً في مخاطر الآفات الاجتماعية كالإدمان، وقوة التوبة والضمير ، تذكروا أن النصوص الأدبية ليست مجرد كلمات، بل نوافذ نطل منها على تجارب الحياة ، نتمنى أن تكونوا استمتعتم بهذا التحضير الشامل، واستفدتم من شرح المفردات والأفكار الأساسية ، شاركونا آراءكم، واستعدوا لمزيد من التحضيرات المميزة! #تحضير_نص_السكير_والملاك #السنة_الثالثة_متوسط #الجيل_الثاني #الآفات_الاجتماعية #اللغة_العربية

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال