تحضير نص هجرة الكفاءات للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني – مقطع الهجرة الداخلية والخارجية (كتاب اللغة العربية ص 148)

تحضير نص هجرة الكفاءات للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني – مقطع الهجرة الداخلية والخارجية (كتاب اللغة العربية ص 148)
 

• مقدمة :

أهلاً بكم، طلاب السنة الرابعة متوسط في رحلتنا اليوم لتحضير نص هجرة الكفاءات ، سنغوص في واحدة من أبرز القضايا التي تواجه عالمنا العربي ، وهي هجرة العقول والكفاءات العلمية إلى الدول المتقدمة ، هذا النص، الوارد في المقطع التعليمي الثامن: الهجرة الداخلية والخارجية (صفحة 148 من كتاب اللغة العربية طبعة 2019–2020) ، يسلط الضوء على الآثار الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لهذه الظاهرة ، من خلال هذا التحضير المتكامل للنص ، سنفهم دوافع الهجرة، تداعياتها على الدول العربية، والحلول الممكنة ، استعدوا لاكتشاف كيف يصوغ الكاتب أفكاره بأسلوب تفسيري دقيق، معتمداً على الإحصائيات والشواهد ، فلنبدأ لنضع بين أيديكم الآن :

• تحضير نص هجرة الكفاءات :


• تعريف الكاتب :

بلكبير بومدين ، كاتب جزائري من أبرز أعماله تأليف كتاب "العرب وأسئلة النهوض" (منشورات الوطن اليوم، سطيف 2017). ركز على قضايا التنمية والهجرة في العالم العربي.

• الفكرة العامة :

هجرة الكفاءات بين إنهاكها الأوطان وإنماءها أوطان الغير وتطلبها معالجة جذرية.

• الأفكار الأساسية :

1. أسباب هجرة الكفاءات من الحروب، البطالة، الفساد، وانعدام التقدير.
2. إغراءات الدول المستقبلة في قوانين مُيسّرة، إمكانيات مالية وتكنولوجية، وتوفير بيئة للإبداع.
3. الآثار السلبية بتدمير الثروة البشرية و إضعاف التعليم والاستثمار في الدول المصدرة.
4. نجاح مهاجرين مثل إلياس زرهوني وفاروق الباز في دعم تقدم الغرب.
5. توفير مناخ محفّز في الدول الأصلية وربط الكفاءات المهاجرة ببرامج تبادل الخبرات.
 

• أسئلة الفهم :

1. ما الموضوع الذي يتناوله النص؟
- الهجرة الطوعية أو القسرية، لآثارها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية .
2. ما أصناف المهاجرين؟ وأيهما يُركّز عليه النص؟
- الشرعيون والسريون، و قد ركز على الشرعيين .
3. لماذا لا تختار الكفاءات مصيرها بحرية؟
- بسبب المشكلات في أوطانها (كالحروب والفساد) وإغراءات الغرب .
4. كيف يرى النص مشكلة الهجرة؟ وكيف تراها أنت؟
- النص يراها نافعة للدول المستقبلة، وأراها ضارة بتأثيرها السلبي على الدول العربية .
5. علّق على هجرة الأدمغة وقدّم حلولاً؟
- "نزيف يهدد الأمة العربية" ؛ والحلول: محاربة البيروقراطية، وتوفير التقدير المادي والمعنوي .
6. ما نتائج هجرة الكفاءات؟
- إعاقة التقدم في الدول المصدرة .
7. هل تزايدت هجرة الأدمغة حديثاً؟
- نعم، في العقود الأخيرة بسبب سوء الأوضاع المادية .
8. ماذا تقدم الدول الغربية لاستقطاب الكفاءات؟
- إغراءات مثل الرواتب العالية والتمويل البحثي .


• شرح المفردات :

- طائلة : كبيرة لا تُحصى .
- أقطار : نواحي أو مناطق .
- التقانة : علم الصناعات والأساليب التكنولوجية .
- تحول : تمنع .
- إعاقة : منع \ عرقلة .
- المجزي : المربح مادياً .
- اللامعين : المتميزين علمياً .
- صلات : روابط تواصل .


• القيم المستخلصة :

1. "الأدمغة لا تهاجر، بل تُهجَّر" – إدوارد سعيد
2. "ليس الخطر في الهجرة، بل في السبب" – مالك بن نبي
3. "حين يُهمّش الفكر ، يُصدّر" – ميشيل فوكو
4. "كل عقل مهاجر هو مرآة وطن مكسور" – إدوارد غاليان

• أتذوق النص :

- "هناك مئات الملايين من البشر... الفساد الاقتصادي" (التفصيل في الأسباب) تفسيري : التحليل والشرح .
- "يؤكد الخبراء أن لهجرة الأطر... الاقتصادية" : (الاستشهاد) تفسيري : التعليل والتحليل.
- "التي تشمل 27 مركزاً... 200,000 عاملاً" (الأرقام الدقيقة) تفسيري : اللغة المباشرة والتمثيل بالحقائق .
- "منهم العالم الجزائري... كارلوس" (التمثيل بالنماذج) تفسيري : الإثبات بالشواهد الواقعية.


• تلخيص النص :

تستقطب الدول المتقدمة الكفاءات العربية عبر تقديم إغراءات مادية وتكنولوجية وبيئات محفزة، بينما تعاني الدول العربية من هروب هذه العقول بسبب الحروب والبطالة والفساد وانعدام التقدير ، يؤدي هذا إلى إضعاف القدرات العلمية والاستثمارية في الوطن الأم، بينما تُسهم العقول المهاجرة في تطور الدول المضيفة، كما في نماذج مثل إلياس زرهوني وفاروق الباز ، و للحد من هذه الظاهرة، يجب توفير مناخ داعم للبحث العلمي في البلدان العربية وربط الكفاءات المهاجرة ببرامج تبادل الخبرات.

• تابع رحلتك 👇 :





• الخاتمة :

في الختام، يظل تحضير نص هجرة الكفاءات للسنة الرابعة متوسط دليلاً شاملاً لفهم إشكالية هجرة العقول العربية وآثارها المدمرة على التنمية المحلية ، عبر تحليل دوافع الهجرة من الفقر والصراعات، ومقارنتها بإغراءات الدول الغربية، يدفعنا النص لتقديم حلول عملية كتوفير بيئة محفزة وتشجيع البحث العلمي ، تذكروا أن مستقبل الأوطان يُبنى بأدمغة أبنائها، فلا تتركوا حجراً إلا و وُضع في صرح نهضتنا ، استمروا في الاستفادة من تحضيرات نصوص اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني ، وشاركونا آراءكم في التعليقات!
#تحضير_نص_هجرة_الكفاءات #السنة_الرابعة_متوسط #الجيل_الثاني #مقطع_الهجرة #شرح_المفردات #أسئلة_الفهم #اللغة_العربية #تحضير_نص_ص148 #بلكبير_بومدين #نصوص_فهم_المنطوق

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال