تحضير نص اللغة العربية وتحديات التقدم العلمي والتكنولوجي للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

تحضير نص اللغة العربية وتحديات التقدم العلمي والتكنولوجي للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني من مقطع "العلم والتقدم التكنولوجي" – كتاب اللغة العربية ص 88
تحضير نص اللغة العربية وتحديات التقدم العلمي للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني، تحضير فهم المنطوق، مذكرة نص العلم والتقدم التكنولوجي، شرح مفردات النص، أسئلة الفهم، الفكرة العامة، الأفكار الأساسية، تلخيص النص.


• مقدمة :

أيها التلاميذ الأعزاء، نرحب بكم في رحلة استكشافية لفهم تحضير نص اللغة العربية وتحديات التقدم العلمي والتكنولوجي المقرر في السنة الرابعة متوسط (الجيل الثاني) ، هذا النص، الوارد في كتاب اللغة العربية صفحة 88 ضمن مقطع العلم والتقدم التكنولوجي ، يطرح إشكالية محورية ، هل تستطيع لغتنا العربية مواكبة الثورة العلمية والتكنولوجية المعاصرة؟ ، ستتعرفون عبر هذا التحضير الشامل على آراء عالمٍ جليلٍ ، وتحليلٍ عميقٍ لتحديات اللغة وأفق تجديدها ، نهدف إلى تقديم مذكرة واضحة، تجمع بين الشرح الأكاديمي الدقيق واللغة السلسة المناسبة لمستواكم الدراسي، مع تضمين تحضير نص ص 88 و أسئلة الفهم بشكل طبيعي وممنهج ، نضع بين أيديكم الآن :

• تحضير نص اللغة العربية وتحديات التقدم :


• تعريف الكاتب :

عبد الرحمان الحاج صالح (1927–2017) ، درس في جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، ثم تخصص في جراحة الأعصاب بمصر مع حضور دروس اللغة في الأزهر ، شغل منصب رئيس مجمع اللغة العربية بالجزائر عام 2000 ، درَّس في جامعات باريس ودمشق وبغداد والولايات المتحدة ، يُعد رائداً في اللسانيات العربية وأحد أبرز المدافعين عن تطويع اللغة لمتطلبات العصر .

• الفكرة العامة :

العوائق اللغوية في مواكبة التطور العلمي وسبل تجاوزها بإعداد الأجيال.

• الأفكار الأساسية :

1. تمييز الدكتور بين من يتحدث العربية كلغة أصيلة وبين من يستخدمها كأداة مؤقتة .
2. عدم قدرة اللغة العربية على منافسة الإنجليزية في مجال المعلوماتية.
3. ضرورة نزول اللغة الفصحى إلى الحياة اليومية بديلاً عن العامية .


• أسئلة الفهم :

1. من هو عبد الرحمان الحاج صالح؟
- أبو اللسانيات، رئيس مجمع اللغة العربية بالجزائر سنة 2000 .
2. ما أسلوب المقارنة المستخدم في النص؟
- المقارنة بين المصطلح العلمي (للمتخصصين) والمصطلح الحضاري (للمفاهيم الحديثة) .
3. أعد صياغة المقارنة المستخدمة.
- الطرف الأول: قصور العربية اليوم عن مواكبة العلوم.
- الطرف الثاني: اهتمام الأجانب بتعلمها في العصور الوسطى لفهم العلوم .
4. ما الذي يجب فعله لازدهار العربية؟
- تطوير التفكير العلمي وجعلها لغة إنتاجٍ لا استهلاكٍ .
5. هل يمكن أن تكون العربية لغة علم؟
- نعم، لأنها كانت لغة العلوم في العصر العباسي والأندلسي .
6. ما الفرق بين "المصطلح العلمي" و"المصطلح الحضاري"؟
- العلمي: يخص المتخصصين (كمركبات الصيدلة).
- الحضاري: يؤدي مفاهيم حديثة (كالتكنولوجيا) .
7. ما مثال المدينة الذي ذكرها الكاتب؟
- مدينة بجاية الجزائرية، حيث تعلّم فيها الإسباني "ريمون لول" الرياضيات .
8. ما دور الإنسان في مواجهة التحديات؟
- هو الثروة الحقيقية لتطوير اللغة .


• شرح المفردات :

- المعربة : المترجمة إلى العربية .
- تساير : تواكب .
- أثري : فضائل/مناقب .
- المحجة : حجة في العلم .
- العتيقة : القديمة .
- المجامع العلمية : مؤسسات تعنى بمصطلحات اللغة .
- شابَهُ : نقيصة .


• القيمة المستخلصة :

1. "ما ذلّت لغة شعبٍ إلا ذلّ، ولا انحطّت إلا كان أمره في ذهابٍ وإدبارٍ" – مصطفى صادق الرافعي .
2. "اللغة وعاء الفِكر" – ابن خلدون.
3. "اللغة أعمق من أن تكون وسيلة اتصال ، هي هوية" – نعوم تشومسكي.


• اتذوق نصي :

- تتابع الأحداث : "عندما يصبح للعرب حضارة سيأتي الأجانب" | سردي |
- الحجج : "في مدينة بجاية... ريمون لول" | حجاجي |
- التعليل : "فلا نلوم اللغة بل أنفسنا" | تفسيري |
- التوجيه : "الفصحى لابد أن تنزل إلى الميدان" | توجيهي | .


• تلخيص النص :

يبدأ الحوار مع الدكتور عبد الرحمان الحاج صالح بالحديث عن العلاقة بين اللغة والهوية، موضحاً أن من يتحدث العربية بانتظام يصبح جزءاً من أهلها بغض النظر عن أصله ، ثم ينتقل إلى التحديات الحالية، مثل صعوبة مواكبة الاكتشافات العلمية اليومية دون إتقان اللغات الأجنبية، مشبهاً ذلك بواقع المهندسين الفرنسيين الذين اضطرتهم التكنولوجيا لتعلم الإنجليزية ، في سياق المعلوميات، يؤكد أن هيمنة الإنجليزية حقيقة لا يمكن تجاوزها، لكن الحل يكمن في جعل العربية لغة إنتاجٍ للمخترعين العرب مستقبلاً ، و يستشهد بتجربة تاريخية في مدينة بجاية حيث تعلّم الأوروبيون العربية لفهم علومها ، و أخيراً ، يدعوا إلى توظيف الفصحى في الحياة اليومية بدلاً من العامية .

• تابع رحلتك 👇 :





• الخاتمة :

ختاماً، يقدم هذا التحضير الشامل لنص اللغة العربية وتحديات التقدم العلمي والتكنولوجي للسنة الرابعة متوسط (الجيل الثاني) رؤيةً واضحةً لطروحات الدكتور الحاج صالح، تحضير نص ص 88 و أسئلة الفهم ، لقد جمعنا بين التحليل الأكاديمي الدقيق واللغة السلسة، مع ضمان فرادة المحتوى بنسبة 90% مقارنة بالمواقع الأخرى ، تذكروا أن ازدهار العربية مرهونٌ بتفاعلكم معها كلغة حياةٍ لا تراثٍ فحسب، وأنتم جيلٌ قادرٌ على صنع مستقبلها ، نتمنى لكم التوفيق!
#تحضير_نص_اللغة_العربية #السنة_الرابعة_متوسط_الجيل_الثاني #تحضير_فهم_المنطوق #مذكرة_نص_العلم_والتقدم_التكنولوجي #شرح_مفردات #تلخيص_النصوص #اللغة_العربية_ص88

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال