تحضير نص الصحافة والأمة للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني – مقطع الإعلام والمجتمع (كتاب اللغة العربية ص 30)

تحضير نص الصحافة والأمة للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني – مقطع الإعلام والمجتمع (كتاب اللغة العربية ص 30) تحضير نص الصحافة والأمة، السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني، شرح مفردات نص الصحافة والأمة، أسئلة فهم النص، الأفكار الأساسية للنص، المغزى العام، تلخيص نص الصحافة والأمة، كتاب اللغة العربية ص 30.

• مقدمة :

أهلاً بكم ، يسعدنا أن نرافقكم في رحلة استكشاف نص الصحافة والأمة وهو من النصوص الثرية في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط (الجيل الثاني) ، ينتمي هذا النص إلى المقطع التعليمي الإعلام والمجتمع (صفحة 30 من كتابكم المدرسي)، ويقدم لكم فرصة لفهم دور الصحافة كسلاحٍ فكريٍّ في مواجهة الاستعمار ، سنحلّل معاً أفكار النص، ونشرح مفرداته، ونجيب على أسئلة الفهم بأسلوبٍ واضحٍ وسلس ، هدفنا هو تمكينكم من تقديم تحضيرٍ متكاملٍ يليق بمستواكم الأكاديمي، مع الحفاظ على الدقة والابتكار في الصياغة ، فلنبدأ لنضع بين أيديكم الآن :

• تحضير نص الصحافة والأمة :


• تعريف الكاتب :

الشيخ أبو إسحاق إبراهيم بن الحاج محمد أطفيش (1886–1965) ، وُلِد في بني يزغن بوادي ميزاب، ولاية غرداية ، عالم دين وفقيه ، ورائد من رواد الفكر الإسلامي، وناشط ضد الاستعمار الفرنسي ،  من أبرز أعماله تحقيق كتب دينية مثل "الجامع الصحيح" و"مسند الإمام الربيع بن حبيب"، نفي إلى مصر بسبب نشاطه السياسي .

• الفكرة العامة :

منع المستعمر جريدة وادي ميزاب خشية صوتها الحر .

• الأفكار الأساسية :

1. حزن الكاتب على إيقاف الجريدة وتعطيل لسان الشعب الناطق.
2. خوف المستعمر من فضح جرائمه عبر الصحافة الناطقة بالعربية.
3. تفاؤل الكاتب باستعادة الجريدة كرمزٍ لكيان الأمة.


• أسئلة الفهم :

1. ماذا حدث لجريدة "وادي ميزاب"؟
 منعها المستعمر من الصدور .
2. لماذا أوقف المستعمر الجريدة؟
 لأنها كانت تنقل انشغالات الشعب الجزائري عالمياً .
3. بمَ شبه الكاتب آلامه؟
 بالسوار المحيط بالمعصم .
4. مَن المقصود بـ"القوى الغشومة"؟
 المستعمر بطغيانه .
5. فسّر: "اللسان الذي يرسل أشعة الهداية".
 الصحافة التي تنير سبيل الحق .
6. هل توقع الكاتب ما حدث؟
 لا، كما في قوله: "وما كنت أظن أن تنال منها يد العسف" .
7. بأي لغة كُتِبَت الجريدة؟
 العربية (دليلها: "فصاحة عربية") .
8. ما الحقيقة التي أكدها الكاتب عن الاستعمار؟
 أنه "أقبح شريعة أسسها الشيطان" .


• شرح المفردات :

- العسف ⟸ الظلم.
- الإزهاق ⟸ إماتة الشيء.
- يزعمون ⟸ يدَّعون.
- العجرفة ⟸ الطغيان.
- النَّائبة ⟸ المصيبة.
- تترقرق ⟸ تتدفق.
- العتاة ⟸ الظالمون.
- نتقهقر ⟸ نتراجع .


• القيمة المستخلصة :

1. "الاستعمار يخاف من حبر الصحيفة أكثر من الرصاصة" – تشيجيفارا.
2. "أعطني صحافة حرّة، أعطيك شعباً حرّاً" – نابليون بونابرت
3. "الصحافة هي فن قول ما لا يُقال" – غابرييل ماركيز
4. "الصحافة سلطة لمن لا سلطة له" – إيمي غودمان

• أتذوق النص :

- نوع النص : مقال على شكل رسالة (مرسل: أطفيش، مرسل إليه: الشيخ أبي اليقظان).
- الأسلوب الغالب : إنشائي (نداء، استفهام استنكاري مثل: "كيف تقدم أيدي العتاة؟").
- المحسنات البديعية :
- جناس ناقص: (الإرهاق ⟸ الإزهاق)
- كناية: "قطع لسان قوم" ⟸ منع حرية التعبير.
- استعارة مكنية : "تترقرق في عروقه مياه العزة" ⟸ الحياة والكرامة في الشعب .


• تلخيص النص :

عبّر الكاتب عن حسرته لمنع جريدة وادي ميزاب التي كانت تنقل معاناة الشعب الجزائري ، وهذا بسبب خشية المستعمر من فضح جرائمه عبر مقالاتها العربية الفصيحة ، لكن الأمل بقي في عودتها لأن الصحافة سلاحٌ يُعبّر عن كمال الأمة ويرشدها إلى الحق و تفاءل في الاخير بعدم اليأس.

• تابع رحلتك 👇 :




• خاتمة :

ختاماً، يمثل تحضير نص الصحافة والأمة (السنة الرابعة متوسط – الجيل الثاني) جانباً لفهم دور الإعلام في مقاومة الاستعمار ، تذكروا أن الصحافة ليست مهنةً فحسب ، استمروا في التعلم بثقة، فأنتم بناة المستقبل ، بصحافة حرة ، شكرا! .
#تحضير_نص_الصحافة_والأمة #السنة_الرابعة_متوسط #الجيل_الثاني #مقطع_الإعلام_والمجتمع #شرح_المفردات #كتاب_اللغة_العربية

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال