تحضير نص أسرى الشاشات للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني الإعلام والمجتمع اللغة العربية ص36 تحضير نص أسرى الشاشات ص36، أفكار النص، شرح المفردات، أسئلة الفهم، المغزى العام، السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني.
2. الهوس باقتناء أحدث الهواتف دون مراعاة الظروف المادية للأسر.
3. التكنولوجيا تُسبِّب جفافاً عاطفياً وانعزالاً بين أفراد الأسرة.
4. هدر الوقت في تصفّح وسائل التواصل يخلق شعوراً زائفاً بالرفقة.
أسرى حبستهم الشاشات عن العالم الحقيقي.
2. كيف اختلفت موضوعات الأحاديث العائلية بين الماضي والحاضر؟
كانت متنوّعة سابقاً، أما الآن فتدور حول ما يُشاهد في الإنترنت.
3. بمَ شبهت الكاتبة الألعاب الإلكترونية؟
كأنها "نافذة تطل على الحياة".
4. ما العبارة الدالة على انشغال المستخدمين عمن حولهم؟
"تنسى وأنت تحدق بها لون السماء... وعمن حولك".
5. كيف وصفت الكاتبة الهواتف الخلوية؟
"توأم الحياة المعاصرة وضرورة".
6. هل يكتفي الفرد بنوع واحد من الهواتف؟ برِّر.
لا، لأن فئة كبيرة تسعى لمجاراة الموضة ومواكبة الموديلات الجديدة.
7. ماذا يكتشف من يحسب وقت تصفحه اليومي؟
يصاب "بصدمة هدر الوقت".
8. كيف يُبرر المستخدمون إدمانهم؟
يظنون أن التصفح "يبدد الشعور بالوحدة".
- طفيلياً ⟸ يعتمد على غيره.
- الانزواء ⟸ الانعزال.
- تحدق ⟸ تنظر / تمعن.
- مواكبة ⟸ مسايرة.
- هول ⟸ صعوبة.
- العابرة ⟸ من وقتٍ لآخر.
- المنظومة القيمية ⟸ مجموعة عناصر تُشكّل الواقع المعاش.
- الأسلوب الغالب : خبري، مثل: "باتت السهرات العائلية يتخللها أحاديث عابرة".
- المحسنات البديعية :
- الترادف : "سباق = تنافس"، "أمان = احتواء".
- الجناس الناقص : "عمّا / عمّن".
- الطباق : "غائب رغم حضورك الجسدي".
- الصور البيانية :
- التشبيه : "كأنها نافذتك على الحياة".
- الاستعارة : "ليعود الصمت ويتسلل مجدّداً".
- الكناية : "فكلّ غارق في عالمه الملوّن" (كناية عن الانعزال).
#تحضير_نص_أسرى_الشاشات #السنة_الرابعة_متوسط #الجيل_الثاني #اللغة_العربية #الإعلام_والمجتمع #فهم_المكتوب
• مقدمة :
أهلاً بكم طلاب السنة الرابعة متوسط ، في هذا التحضير الشامل، سنغوص معاً في نص أسرى الشاشات للكاتبة حنان بيروتي ، الوارد في مقطع الإعلام والمجتمع ، سنحلّل الأفكار، ونشرح المفردات، ونستكشف الأسئلة والاجابات الدقيقة التي تساعدكم على فهم تأثير التكنولوجيا على حياتنا الأسرية والاجتماعية ، ستجدون هنا كل ما تحتاجونه لاستيعاب النص بطريقة مميّزة، مع تجنب التعقيد والتركيز على الوضوح والإبداع ، لنبدأ رحلتنا لاكتشاف كيف تحوّلت الشاشات الصغيرة إلى سجّانٍ للعواطف والإنسانية لنضع بين أيديكم الآن :• تحضير نص اسرى الشاشات :
• تعريف الكاتب :
حنان نجيب يوسف بيروتي (مدينة الزرقاء، الأردن) ، حاصلة على درجة الليسانس في اللغة العربية وآدابها من الجامعة الأردنية ، عضو في رابطة الكتاب الأردنيين واتحاد كتاب الإنترنت أهم أعمالها "الإشارة حمراء دائماً" ، "لعينيك تأوي عصافير روحي" ، حصلت على جائزة ناجي نعمان الأدبية العالمية، وجائزة الإبداع.• الفكرة العامة :
الهواتف الذكية شاشاتٌ صغيرة تُطفئ العواطف وتُعمي العيون عن الواقع.• الأفكار الأساسية :
1. تحوُّل الأحاديث العائلية إلى نقاشاتٍ سطحية حول محتوى الإنترنت.2. الهوس باقتناء أحدث الهواتف دون مراعاة الظروف المادية للأسر.
3. التكنولوجيا تُسبِّب جفافاً عاطفياً وانعزالاً بين أفراد الأسرة.
4. هدر الوقت في تصفّح وسائل التواصل يخلق شعوراً زائفاً بالرفقة.
• أسئلة الفهم :
1. ما دلالة عنوان "أسرى الشاشات"؟أسرى حبستهم الشاشات عن العالم الحقيقي.
2. كيف اختلفت موضوعات الأحاديث العائلية بين الماضي والحاضر؟
كانت متنوّعة سابقاً، أما الآن فتدور حول ما يُشاهد في الإنترنت.
3. بمَ شبهت الكاتبة الألعاب الإلكترونية؟
كأنها "نافذة تطل على الحياة".
4. ما العبارة الدالة على انشغال المستخدمين عمن حولهم؟
"تنسى وأنت تحدق بها لون السماء... وعمن حولك".
5. كيف وصفت الكاتبة الهواتف الخلوية؟
"توأم الحياة المعاصرة وضرورة".
6. هل يكتفي الفرد بنوع واحد من الهواتف؟ برِّر.
لا، لأن فئة كبيرة تسعى لمجاراة الموضة ومواكبة الموديلات الجديدة.
7. ماذا يكتشف من يحسب وقت تصفحه اليومي؟
يصاب "بصدمة هدر الوقت".
8. كيف يُبرر المستخدمون إدمانهم؟
يظنون أن التصفح "يبدد الشعور بالوحدة".
• شرح المفردات :
- هدر ⟸ إضاعة.- طفيلياً ⟸ يعتمد على غيره.
- الانزواء ⟸ الانعزال.
- تحدق ⟸ تنظر / تمعن.
- مواكبة ⟸ مسايرة.
- هول ⟸ صعوبة.
- العابرة ⟸ من وقتٍ لآخر.
- المنظومة القيمية ⟸ مجموعة عناصر تُشكّل الواقع المعاش.
• القيمة المُستخلَصة :
1. "إمتلك البشر كل التكنولوجيا المناسبة للأهداف الخاطئة" بكمنستر فولر.2. "التكنولوجيا خادم مفيد، لكنها سيد خطر" — أينشتاين.
3. الإدمان على الشاشات هو السجن الطوعي للإنسان.
4. "الحضور الجسدي دون روحٍ هو غياب" — جبران خليل جبران.
5. "التكنولوجيا تُمكّننا من السيطرة على كل شيء، إلا نفسها" - جون تيودور.
3. الإدمان على الشاشات هو السجن الطوعي للإنسان.
4. "الحضور الجسدي دون روحٍ هو غياب" — جبران خليل جبران.
5. "التكنولوجيا تُمكّننا من السيطرة على كل شيء، إلا نفسها" - جون تيودور.
• أتذوّق النص :
- النوع الأدبي : مقال.- الأسلوب الغالب : خبري، مثل: "باتت السهرات العائلية يتخللها أحاديث عابرة".
- المحسنات البديعية :
- الترادف : "سباق = تنافس"، "أمان = احتواء".
- الجناس الناقص : "عمّا / عمّن".
- الطباق : "غائب رغم حضورك الجسدي".
- الصور البيانية :
- التشبيه : "كأنها نافذتك على الحياة".
- الاستعارة : "ليعود الصمت ويتسلل مجدّداً".
- الكناية : "فكلّ غارق في عالمه الملوّن" (كناية عن الانعزال).
• تلخيص النص :
أصبحت السهرات العائلية تفقد دفئها، وتحوّلت أحاديثها إلى تعليقاتٍ عابرة على منشورات الإنترنت ، الشاشات الذكية تقدم الألعاب والتواصل الافتراضي، لكنها تسرق الأعين من جمال الواقع ومشاعر المحيطين ، كما أن الهواتف لم تعد أدوات اتصال، بل تحوّلت إلى موضةٍ تُرهق ميزانية الأسر، وتُقاس بها مكانة الفرد ، التكنولوجيا خلقت جدراناً بين الآباء والأبناء، فأصبح الأطفال أسرى لأضواء الشاشات الساحرة ، و لو حسب الإنسان وقت تصفحه، لصُدم بهدر ساعات عمره، لكنّه يبرر ذلك بالخوف من الوحدة ، فهل الشاشات هروبٌ من الوحدة أم سببٌ لها؟.• تابع رحلتك 👇 :
• خاتمة :
في الختام، يظل نص أسرى الشاشات مرآةً لعصرنا الرقمي، يحذّر من تحوّل التكنولوجيا من أداةٍ مساعِدة إلى سجّانٍ للعواطف والوقت ، تذكّروا أن التوازن هو سر التعامل مع الشاشات ، استخدموها دون أن تستعبدكم ، نتمنى لكم استفادةً مميّزة من هذا التحضير، وإلى لقاء في تحضيراتٍ أخرى تُضيء لكم دروب النجاح!#تحضير_نص_أسرى_الشاشات #السنة_الرابعة_متوسط #الجيل_الثاني #اللغة_العربية #الإعلام_والمجتمع #فهم_المكتوب
التسميات
الرابعة متوسط