تحضير نص قلق ممض للسنة الثالثة متوسط – الجيل الثاني (المقطع التعليمي: الآفات الاجتماعية، ص 12 من كتاب اللغة العربية)
تحضير نص قلق ممض للسنة الثالثة متوسط، تحضير نص قلق ممض الجيل الثاني، شرح نص قلق ممض، أفكار نص قلق ممض، أسئلة فهم نص قلق ممض، تحضير نص الآفات الاجتماعية ص 12، تحضير نص كتاب اللغة العربية ص 12.
2. تخوف مراد من المشاركة واشتراطه البعد عن مكان السرقة.
3. هروب الأطفال بعد اكتشاف صاحب الدكان أمرهم.
4. ندم مراد الشديد ولومه لأصدقائه.
5. رفض مراد أكل الجوزة المسروقة تكفيرًا عن ذنبه.
- عدم امتلاكهم مالاً كافيًا لشراء جوزة هند.
2. ما شرط مراد للموافقة على السرقة؟
- أن يقف بعيدًا ولا يشارك مباشرة.
3. كيف وصف النص حالة السماء في بداية القصة؟
- السماء كانت "دكناء" (مظلمة).
4. ماذا قال صاحب الدكان عندما اكتشف السرقة؟
- "سأقبض عليكم... أنا أعرفكم واحدًا واحدًا!".
5. ماذا تمنى مراد بعد الهروب؟
- العودة لاعتراف صاحب الدكان بعدم تورطه.
6. ما العبارة التي قالها مراد لنفسه أثناء هروبه؟
- "من الأفضل أن أكون جبانًا لا سارقًا".
7. كيف نظر مراد إلى صديقه رزقي بعد السرقة؟
- بنظرة اشمئزاز.
8. لماذا رفض مراد أكل الجوزة؟
- تكفيرًا عن ذنبه.
- مضٌِّ ⟸ قلق شديد ومؤلم.
- القَهْقَرَى ⟸ الرجوع إلى الخلف.
- يُنحِي باللائمة ⟸ يلوم.
- لم يُحَبّذْ ⟸ لم يستحسن.
- قَرَفٍ ⟸ اشمئزاز.
- صلدٍ ⟸ حجر صلب.
- له ضِلع في العملية ⟸ له مشاركة.
- مراد : متردد، يندم على زلّاته.
- رزقي : متهور، لا يبالي بالعواقب.
- محمّد : منفّذ سلبي بلا اعتراض.
- الحدث المحوري : نقص النقود واقتراح السرقة.
- دلالة العنوان : التعبير عن الحالة النفسية لمراد أثناء السرقة.
- تطبيق على واقع التلميذ : استبدال السرقة بالغش في الامتحان .
#تحضير_نص_قلق_ممض #السنة_الثالثة_متوسط #الجيل_الثاني #الآفات_الاجتماعية #شرح_النص #أسئلة_الفهم #مرزاق_بقطاش #اللغة_العربية_ص12 #تلخيص_النص
تحضير نص قلق ممض للسنة الثالثة متوسط، تحضير نص قلق ممض الجيل الثاني، شرح نص قلق ممض، أفكار نص قلق ممض، أسئلة فهم نص قلق ممض، تحضير نص الآفات الاجتماعية ص 12، تحضير نص كتاب اللغة العربية ص 12.
• مقدمة :
أهلاً بكم أيها التلاميذ الأعزاء في رحلة استكشاف نصٍّ أدبيٍّ شيّقٍ بعنوان قلق ممض ، هذا النص هو جزء من مقطع الآفات الاجتماعية في كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط (الجيل الثاني) الصفحة 12 ، سنغوص معًا في تفاصيل هذه القصة المؤثرة، التي تحكي عن ثلاثة أطفال واجهوا لحظة اختيار صعبة بين الفضيلة والخطيئة ، ستتعلمون من خلالها كيف تُصاغ المشاعر الإنسانية بلغة أدبية رفيعة، وكيف تُحلل الشخصيات والأحداث بمنهجية واضحة ، هيا بنا لنكتشف معًا أسرار النص ، ونجيب عن أسئلة الفهم، ونشرح المفردات، ونستخلص الأفكار الأساسية ، هذا التحضير سيساعدكم على تقديم إجابات دقيقة في الفصل، و تلخيص متميز ببلاغة عالية ، نضع بين أيديكم الآن :• تحضير نص قلق ممض :
• تعريف الكاتب :
مرزاق بقطاش (مواليد 1945 في الجزائر العاصمة) ، كاتب وروائي جزائري معاصر، تخرج من كلية الآداب بالجزائر ، يُعدّ من أبرز الأصوات الأدبية في الأدب الجزائري الحديث، حيث تميزت أعماله بالعمق النفسي والاجتماعي ، من أشهر مؤلفاته "طيور في الظهيرة" ، "جراد البحر" ، "كوزه".• الفكرة العامة :
تورط الأطفال في سرقة جوزة هند وندم مراد اللاحق على فعلته.• الأفكار الأساسية :
1. اتفاق مراد وصديقيه على سرقة جوزة هند لعدم امتلاكهم المال.2. تخوف مراد من المشاركة واشتراطه البعد عن مكان السرقة.
3. هروب الأطفال بعد اكتشاف صاحب الدكان أمرهم.
4. ندم مراد الشديد ولومه لأصدقائه.
5. رفض مراد أكل الجوزة المسروقة تكفيرًا عن ذنبه.
• أسئلة الفهم :
1. ما سبب توجه الأطفال نحو الدكان؟- عدم امتلاكهم مالاً كافيًا لشراء جوزة هند.
2. ما شرط مراد للموافقة على السرقة؟
- أن يقف بعيدًا ولا يشارك مباشرة.
3. كيف وصف النص حالة السماء في بداية القصة؟
- السماء كانت "دكناء" (مظلمة).
4. ماذا قال صاحب الدكان عندما اكتشف السرقة؟
- "سأقبض عليكم... أنا أعرفكم واحدًا واحدًا!".
5. ماذا تمنى مراد بعد الهروب؟
- العودة لاعتراف صاحب الدكان بعدم تورطه.
6. ما العبارة التي قالها مراد لنفسه أثناء هروبه؟
- "من الأفضل أن أكون جبانًا لا سارقًا".
7. كيف نظر مراد إلى صديقه رزقي بعد السرقة؟
- بنظرة اشمئزاز.
8. لماذا رفض مراد أكل الجوزة؟
- تكفيرًا عن ذنبه.
• شرح المفردات :
- دكناءُ ⟸ سماء مظلمة.- مضٌِّ ⟸ قلق شديد ومؤلم.
- القَهْقَرَى ⟸ الرجوع إلى الخلف.
- يُنحِي باللائمة ⟸ يلوم.
- لم يُحَبّذْ ⟸ لم يستحسن.
- قَرَفٍ ⟸ اشمئزاز.
- صلدٍ ⟸ حجر صلب.
- له ضِلع في العملية ⟸ له مشاركة.
• القيمة المستخلصة :
1. الصاحب ساحب.2. "السارق يسرق نفسه أولًا" – سقراط
3. "الندم اعتراف متأخر بالجريمة" – جان جاك روسو
4. "السارق يهرب من ضحيته ومن نفسه" – فرانز كافكا
5. الضمير حاكم لا يُرشى.
• أتذوّق نصّي :
- الشخصيات :- مراد : متردد، يندم على زلّاته.
- رزقي : متهور، لا يبالي بالعواقب.
- محمّد : منفّذ سلبي بلا اعتراض.
- الحدث المحوري : نقص النقود واقتراح السرقة.
- دلالة العنوان : التعبير عن الحالة النفسية لمراد أثناء السرقة.
- تطبيق على واقع التلميذ : استبدال السرقة بالغش في الامتحان .
• تلخيص النص :
بدأت القصة بمراد وصديقيه وهم يشعرون بالملل في حيٍّ خالٍ ، اقترح مراد شراء جوزة هند، لكنهم لم يملكوا مالًا كافيًا ، اقترح رزقي السرقة، فوافق مراد بشرط أن يبقى بعيدًا ، أثناء تنفيذ السرقة، أصاب مراد قلقٌ شديدٌ وخاف من اكتشاف أمرهم ، عندما صرخ صاحب الدكان مهددًا، هرب الجميع ، شعر مراد بالاشمئزاز من نفسه، وتمنى أن يعترف لصاحب الدكان بعدم تورطه، لكنه خاف أن يُوصف بالجبن ،و رفض أكل الجوزة المسروقة في النهاية وألقى باللوم على أصدقائه.• تابع رحلتك 👇:
• خاتمة :
وصلنا إلى نهاية تحضيرنا الشامل لنص قلق ممض للسنة الثالثة متوسط (الجيل الثاني) من مقطع الآفات الاجتماعية في كتاب اللغة العربية صفحة 12 ، لقد استعرضنا معًا تعريف الكاتب مرزاق بقطاش ، و الفكرة العامة، والأفكار الأساسية، وأسئلة الفهم مع إجاباتها الدقيقة، وشرح المفردات، والقيم الأخلاقية المستخلصة من النص ، هذا التحضير يُعد دليلكم الأمثل لفهم أعمق للنص، وإجابات متميزة في الفصل والامتحانات ، تذكّروا دائمًا أن الاختيارات الصغيرة تُشكل مصيرنا ، كما علّمنا مراد في قصته ، نتمنى لكم التوفيق والنجاح، ولا تنسوا مشاركة هذا التحضير مع زملائكم.#تحضير_نص_قلق_ممض #السنة_الثالثة_متوسط #الجيل_الثاني #الآفات_الاجتماعية #شرح_النص #أسئلة_الفهم #مرزاق_بقطاش #اللغة_العربية_ص12 #تلخيص_النص
التسميات
الثالثة متوسط