تحضير نص هو في عقر دارنا للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني من مقطع التلوث البيئي كتاب اللغة العربية ص 108
تحضير نص هو في عقر دارنا للسنة الرابعة متوسط
تحضير نص هو في عقر دارنا للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني
تحضير نص فهم المكتوب هو في عقر دارنا للسنة الرابعة متوسط
مذكرة نص هو في عقر دارنا للسنة الرابعة متوسط
تحضير نص هو في عقر دارنا ص 108
تحضير نص هو في عقر دارنا صفحة 108
2. التلوث البحري الناجم عن الصناعات النفطية وتأثيره المدمر على الثروة السمكية.
3. تعدد مصادر التلوث من صناعات وسيارات ومخلفات وضرورة مواجهتها بحسم.
الظاهرة التي يتناولها النص هي التلوث البيئي الذي أصبح يهدد حياة الإنسان بشكل مباشر.
2. لمَ لم يكن المواطن العربي يعتقد أن التلوث سيطال جغرافية الوطن العربي؟
لأنه كان يظن أن هذه المشكلة تقتصر على الدول الصناعية المتقدمة والبعيدة جغرافيًا.
3. ما الأسباب التي جعلته يغير رأيه؟
الأسباب هي اكتشافه أن التلوث قد وصل بالفعل إلى محيطه، وأثر على الهواء والماء في عقر داره، وأن العالم العربي أصبح مستودعًا لنفايات الدول المتقدمة.
4. لماذا يعتبر تلوث البحار خطرًا في البلدان المنتجة للبترول والغاز؟
لأن عمليات تكرير ونقل النفط، بالإضافة إلى استخدام كميات هائلة من المياه للتبريد في المصانع، تؤدي إلى تلويث مياه البحر بالزيت والنشادر ومواد كيميائية أخرى، ما يقضي على ملايين الأسماك.
5. اذكر العوامل الأخرى المساهمة في تلوث المياه والهواء؟
من العوامل الأخرى: انبعاثات آلاف السيارات في الشوارع، وجود مزارع تربية الحيوانات والإسطبلات داخل المناطق السكنية، ومحارق القمامة.
6. ما الخطأ الاستراتيجي الذي ارتكبته الدول تجاه مشكلة التلوث؟
الخطأ هو عدم الاهتمام الكافي بالمشكلة إلا بعد أن ثبت تأثر المحيط الحيوي العالمي بشكل خطير بالملوثات والمواد الضارة.
7. ما الميدان الهام الذي يجب على الدول أن تهتم به؟
الميدان الحيوي الذي يجب أن يحظى بالاهتمام هو تحقيق بيئة نظيفة خالية من كافة أشكال الملوثات.
8. ما القصد من عنوان النص "هو في عقر دارنا"؟
2. "أعظم تهديد لكوكبنا هو الاعتقاد بأن شخصًا آخر سينقذه" - روبرت سوان.
#تحضير_نصوص #لغة_عربية #سنة_رابعة_متوسط #الجيل_الثاني #التلوث_البيئي #هو_في_عقر_دارنا
تحضير نص هو في عقر دارنا للسنة الرابعة متوسط
تحضير نص هو في عقر دارنا للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني
تحضير نص فهم المكتوب هو في عقر دارنا للسنة الرابعة متوسط
مذكرة نص هو في عقر دارنا للسنة الرابعة متوسط
تحضير نص هو في عقر دارنا ص 108
تحضير نص هو في عقر دارنا صفحة 108
تحضير نص هو في عقر دارنا (شرح المفردات، الأفكار، القيمة) للسنة الرابعة متوسط
تحضير نص هو في عقر دارنا كتاب اللغة العربية ص 108
تحضير نص هو في عقر دارنا كتاب اللغة العربية ص 108
• مقدمة :
أهلاً وسهلاً بكم أيها التلاميذ النجباء في رحاب اللغة العربية، اليوم، سنغوص معًا في أعماق نص حيوي ومهم، نص يلامس واقعنا المعاصر بقوة ويدق ناقوس الخطر حول قضية عالمية لم تعد حكرًا على أحد ، نقدم لكم اليوم تحضير نص هو في عقر دارنا للسنة الرابعة متوسط ، وهو نص مدرج ضمن مقطع التلوث البيئي في كتاب اللغة العربية للجيل الثاني ، وتحديدًا في الصفحة 108 ، إن فهم هذا النص وتحليله ليس مجرد واجب مدرسي، بل هو ضرورة لفهم التحديات التي تواجه كوكبنا ومجتمعاتنا ، في هذا التحليل الشامل، سنتناول مذكرة نص هو في عقر دارنا للسنة الرابعة متوسط بكل تفاصيلها، بدءًا من الفكرة العامة التي تشكل جوهر النص، مرورًا بالأفكار الأساسية التي تبني هيكله، وصولًا إلى شرح المفردات الصعبة التي قد تعترض فهمكم ، سنعمل على تقديم تحضير نص هو في عقر دارنا ص 108 بأسلوب يجمع بين الدقة الأكاديمية والبساطة في العرض، لنجعل من هذه التجربة التعليمية رحلة ممتعة ومثمرة ، إن الهدف ليس فقط استيعاب محتوى النص، بل التفاعل معه وتذوق جمالياته اللغوية والبيانية ، سنستعرض معًا كيف أن الخطر الذي كنا نظنه بعيدًا، قد تسلل إلى حياتنا اليومية وأصبح في عقر دارنا ، من خلال هذا التحضير، ستكتسبون الأدوات اللازمة لتحليل النصوص التفسيرية، وتطوير قدرتكم على استخلاص القيم التربوية والرسائل الضمنية التي يحملها الكاتب ، استعدوا لرحلة فكرية ولغوية ماتعة ، تفتح أعينكم على حقيقة بيئية لا يمكن تجاهلها، وتزودكم بالمعرفة اللازمة لتكونوا مواطنين فاعلين ومسؤولين تجاه بيئتكم ومستقبلكم ، نضع بين أيديكم الآن :• تحضير نص هو في عقر دارنا :
• الفكرة العامة :
خطر التلوث الداهم وتهديده استقرار الحياة على الأرض.• الأفكار الأساسية :
1. وهم بُعد خطر التلوث عن العالم العربي وتبدد هذا الاعتقاد الخاطئ.2. التلوث البحري الناجم عن الصناعات النفطية وتأثيره المدمر على الثروة السمكية.
3. تعدد مصادر التلوث من صناعات وسيارات ومخلفات وضرورة مواجهتها بحسم.
• أسئلة الفهم :
1. ما الظاهرة التي يتحدث عنها الكاتب؟الظاهرة التي يتناولها النص هي التلوث البيئي الذي أصبح يهدد حياة الإنسان بشكل مباشر.
2. لمَ لم يكن المواطن العربي يعتقد أن التلوث سيطال جغرافية الوطن العربي؟
لأنه كان يظن أن هذه المشكلة تقتصر على الدول الصناعية المتقدمة والبعيدة جغرافيًا.
3. ما الأسباب التي جعلته يغير رأيه؟
الأسباب هي اكتشافه أن التلوث قد وصل بالفعل إلى محيطه، وأثر على الهواء والماء في عقر داره، وأن العالم العربي أصبح مستودعًا لنفايات الدول المتقدمة.
4. لماذا يعتبر تلوث البحار خطرًا في البلدان المنتجة للبترول والغاز؟
لأن عمليات تكرير ونقل النفط، بالإضافة إلى استخدام كميات هائلة من المياه للتبريد في المصانع، تؤدي إلى تلويث مياه البحر بالزيت والنشادر ومواد كيميائية أخرى، ما يقضي على ملايين الأسماك.
5. اذكر العوامل الأخرى المساهمة في تلوث المياه والهواء؟
من العوامل الأخرى: انبعاثات آلاف السيارات في الشوارع، وجود مزارع تربية الحيوانات والإسطبلات داخل المناطق السكنية، ومحارق القمامة.
6. ما الخطأ الاستراتيجي الذي ارتكبته الدول تجاه مشكلة التلوث؟
الخطأ هو عدم الاهتمام الكافي بالمشكلة إلا بعد أن ثبت تأثر المحيط الحيوي العالمي بشكل خطير بالملوثات والمواد الضارة.
7. ما الميدان الهام الذي يجب على الدول أن تهتم به؟
الميدان الحيوي الذي يجب أن يحظى بالاهتمام هو تحقيق بيئة نظيفة خالية من كافة أشكال الملوثات.
8. ما القصد من عنوان النص "هو في عقر دارنا"؟
يقصد الكاتب أن خطر التلوث، الذي كنا نظنه بعيدًا ومحصورًا في أماكن أخرى، قد أصبح حقيقة واقعة في محيطنا المباشر وداخل بيوتنا.
• شرح المفردات :
- عقر دارنا ⟸ وسط بيتنا أو في قلب محيطنا.
- حاسم ⟸ قاطع ونهائي لا رجعة فيه.
- القطران ⟸ مادة لزجة سوداء من مشتقات النفط.
- حاسم ⟸ قاطع ونهائي لا رجعة فيه.
- القطران ⟸ مادة لزجة سوداء من مشتقات النفط.
- تكرير النفط ⟸ عملية فصل مكونات البترول الخام وتنقيتها.
- الجالونات ⟸ وحدة قياس للسوائل تساوي حوالي 3.78 لتر.
- الجالونات ⟸ وحدة قياس للسوائل تساوي حوالي 3.78 لتر.
- النشادر ⟸ غاز الأمونيا، وهو مركب كيميائي ذو رائحة نفاذة.
- التسمم ⟸ دخول مواد ضارة وسامة إلى الجسم.
- بقع الزيت ⟸ طبقة من النفط تطفو على سطح الماء وتلوثه.
- التسمم ⟸ دخول مواد ضارة وسامة إلى الجسم.
- بقع الزيت ⟸ طبقة من النفط تطفو على سطح الماء وتلوثه.
• القيمة المستخلصة :
1. ﴿ وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا ﴾ [سورة الأعراف: 56].2. "أعظم تهديد لكوكبنا هو الاعتقاد بأن شخصًا آخر سينقذه" - روبرت سوان.
• أتذوق نص :
1. نمط النص : التفسيري.2. من مؤشراته :
- استعمال لغة الأرقام (22 ألف مرة، ألف لتر)،
- عرض الشواهد والأمثلة (ما حدث في لندن عام 1952).
3. خصائصه :
- اعتماد الشرح والتحليل.
- قديم الفكرة ثم إتباعها بتعليل يدعمها.
• تلخيص النص :
كان يُعتقد أن التلوث مشكلة تقتصر على الدول الصناعية المتقدمة، بعيدًا عن واقعنا العربي، لكن هذا الخطر داهمنا وأصبح في قلب ديارنا ، فالمواطن العربي، كغيره من البشر، يتنفس هواءً قد يكون ملوثًا ويشرب ماءً قد يكون مسمومًا ، أصبحت البحار، خاصة في الدول المصدرة للنفط، مصبًا للمخلفات الصناعية وبقع الزيت، ما أدى إلى موت أعداد هائلة من الكائنات البحرية وتدمير الكثير من الشواطئ ، لا يقتصر الأمر على الصناعات النفطية، فالمصانع الأخرى تطلق مواد سامة كالنشادر، كما تساهم عوادم السيارات ومحارق النفايات والمزارع القريبة من المدن في تفاقم الأزمة ، لقد أدركت الأمم متأخرة أن المحيط الحيوي بأكمله يتأثر، وأن السكوت عن هذا الفساد البيئي يهدد صلاحية الكوكب للحياة الإنسانية.
• تابع رحلتك 👇 :
• الخاتمة :
في ختام رحلتنا مع تحضير نص هو في عقر دارنا للسنة الرابعة متوسط ، نصل إلى حقيقة لا مفر منها ، إن قضية التلوث لم تعد مجرد موضوع نقاش في المؤتمرات الدولية، بل أصبحت واقعًا مريرًا يهدد صحتنا ومستقبل أجيالنا ، من خلال هذا التحليل، الذي استهدف تقديم مذكرة نص هو في عقر دارنا للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني بأسلوب متكامل، رأينا كيف أن الكاتب نجح في كشف الغطاء عن وهم الأمان الذي كنا نعيشه ، لقد أوضح النص بالأدلة والشواهد أن الخطر البيئي لا يعترف بالحدود الجغرافية ، إن تحضير نص هو في عقر دارنا ص108 يتجاوز كونه تمرينًا لغويًا، ليصبح دعوة صريحة للوعي والعمل ، لقد استخلصنا الفكرة العامة و الأفكار الأساسية، وشرحنا المفردات ، وكل ذلك يقودنا إلى استنتاج واحد ، المسؤولية مشتركة ، فالحفاظ على بيئة نظيفة يبدأ من كل فرد فينا، من خلال سلوكياتنا اليومية وقراراتنا الواعية ، نأمل أن يكون هذا التحضير قد أثرى معارفكم وزاد من إدراككم لخطورة القضية، وأن يكون حافزًا لكم للمساهمة بفعالية في حماية كوكبنا، بيتنا الكبير.#تحضير_نصوص #لغة_عربية #سنة_رابعة_متوسط #الجيل_الثاني #التلوث_البيئي #هو_في_عقر_دارنا
التسميات
الرابعة متوسط