تحضير نص آنية الفخار للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني من مقطع الصناعات التقليدية كتاب اللغة العربية ص136

تحضير نص آنية الفخار للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني من مقطع الصناعات التقليدية كتاب اللغة العربية ص136 تحضير نص آنية الفخار للسنة الرابعة متوسط تحضير نص آنية الفخار للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني مذكرة نص آنية الفخار للسنة الرابعة متوسط تحضير نص آنية الفخار ص 136 تحضير نص آنية الفخار (شرح المفردات، الأفكار، القيمة) للسنة الرابعة متوسط تحضير نص فهم المكتوب آنية الفخار للسنة الرابعة متوسط تحضير نص آنية الفخار كتاب اللغة العربية ص 136

• مقدمة :

أهلاً وسهلاً بكم أيها التلاميذ النجباء في رحاب لغتكم العربية ، اليوم، نبحر معاً في أعماق نص أدبي ماتع يحمل عنوان آنية الفخار ، وهو نص مدرج ضمن كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط، الجيل الثاني ، يأتي هذا الدرس ضمن مقطع الصناعات التقليدية ، هذا العالم الساحر الذي يربطنا بجذورنا وهويتنا، ويحكي قصص الأجداد الذين أبدعوا بأيديهم تحفاً فنية خالدة من أبسط المواد، من الطين والماء والنار ، إن تحضير نص آنية الفخار للسنة الرابعة متوسط ليس مجرد واجب مدرسي، بل هو فرصة ثمينة للغوص في قصة إنسانية مؤثرة، نستكشف من خلالها أبعاداً نفسية واجتماعية عميقة ، سنتناول في هذا التحضير الشامل كل ما يتعلق بالنص، بدءاً من شرح المفردات الصعبة، مروراً بتحليل الأفكار الأساسية و الفكرة العامة ، وصولاً إلى استخلاص القيمة التربوية التي يهدف الكاتب إلى إيصالها ، سنعمل معاً على تفكيك بنية النص السردية والوصفية، ونتعرف على كاتبه الأديب الجزائري الكبير عبد الحميد بن هدوقة، الذي يعد من أعمدة الرواية الجزائرية المكتوبة باللغة العربية ، إن الهدف من مذكرة نص آنية الفخار للسنة الرابعة متوسط هو تزويدكم بالأدوات اللازمة لفهم أعمق للنص ، ليس فقط على مستوى الأحداث، بل على مستوى الدلالات والرموز ، سنتعلم كيف أن قطعة فخار بسيطة يمكن أن تصبح رمزاً للوجود الإنساني، للصبر، للمعاناة، وللتحول الذي يصقل الروح كما تصقل النار الطين ، هذا التحضير مصمم ليكون دليلاً لكم، يساعدكم على استيعاب كل جوانب النص الموجود في الصفحة 136 من كتابكم المدرسي، ويجعل من دراسة نص فهم المكتوب آنية الفخار تجربة ممتعة ومثمرة، تفتح أعينكم على جماليات اللغة وقوة الأدب في التعبير عن أسمى المشاعر وأكثرها تعقيداً ، استعدوا لرحلة فريدة تمتزج فيها رقة المشاعر بعمق الفكرة، وتتجسد فيها أصالة التراث في أبهى صورها ، نضع بين أيديكم الآن :

• تحضير نص انية الفخار :


• تعريف الكاتب :

عبد الحميد بن هدوقة (1925 - 1996)، هو روائي وأديب جزائري بارز، يُعتبر على نطاق واسع أب الرواية الجزائرية الحديثة المكتوبة باللغة العربية ، وُلد في 9 يناير 1925 بالمنصورة، الواقعة حالياً في ولاية برج بوعريريج ، نشأ في بيئة ثقافية مزدوجة، حيث كانت والدته من أصول بربرية ووالده عربي، بدأ تعليمه في المدارس الفرنسية، ثم التحق بمعهد الكتانية في قسنطينة، ومنه انتقل إلى جامع الزيتونة في تونس لمواصلة دراسته ، انخرط في النضال ضد الاستعمار الفرنسي، مما اضطره لمغادرة الجزائر إلى فرنسا ثم إلى تونس عام 1958 ، بعد استقلال الجزائر، عاد إلى وطنه وشغل عدة مناصب هامة في قطاعي الثقافة والإعلام، حيث عمل في الإذاعة والتلفزيون الجزائري، وتولى إدارتها، كما شغل منصب مدير المؤسسة الوطنية للكتاب ورئيس المجلس الأعلى للثقافة ، توفي عبد الحميد بن هدوقة في 26 أكتوبر 1996، بعد مسيرة حافلة بالعطاء الأدبي والثقافي.

• الفكرة العامة :

تعلق الحرفية بصنعتها إلى درجة اشتباكها بلحظات احتضارها.

• الأفكار الأساسية :

1. هذيان العجوز رحمة وتخيلها لنفسها آنية فخار في أتون الفرن.
2. قلق حفيدها عبد القادر وخوفه الشديد على جدته وهي في سكرات الموت.
3. استعادة العجوز لوعيها تدريجياً بعد شربها للماء وحوارها مع حفيدها.


• أسئلة الفهم :

1. ما الفكرة التي طرحها الكاتب في هذه القصة؟
 يطرح الكاتب قصة عجوز حرفية مرتبطة بصناعة الفخار، مسلطاً الضوء على عمق علاقة الصانع بصنعته ومعاناته في ظل المرض والوحدة.
2. من هي الشخصيات الموجودة في القصة؟
 الشخصيات هي: العجوز رحمة، الطفل (الحفيد) عبد القادر، الأم، الأخت، الأب، ومالك.
3. ما الذي كان يؤلم العجوز رحمة؟ وبماذا تخيلت نفسها؟
 كان يؤلمها الظمأ والحمى والشيخوخة والوحدة، وقد تخيلت نفسها آنية فخار تُصهر في النار.
4. ما هي أوصاف الآنية التي تخيلتها العجوز؟
 تخيلتها آنية ناطقة، مصقولة، مصهورة، تصلح للماء والطعام والزهور، وتزداد جمالاً كلما اشتدت عليها النار.
5. ما الذي أخاف الطفل عبد القادر؟
 أخافه منظر جدته وهي في حالة هذيان، وخشي أن تموت بين يديه قبل وصول والدته.
6. كيف تصرف الطفل مع الموقف؟ وكيف كانت نهاية القصة؟
 أخذ يناديها "جدة رحمة" بإصرار، وانتهت القصة بعودة الوعي تدريجياً للعجوز بعد أن ناولها الماء، وبدأ حوار بينهما.
7. بم توحي لك عبارة "أنا آنية فخار من يشتريني؟"؟
 توحي بالاندماج الكلي بين العجوز وحرفتها، حيث أصبحت ترى نفسها جزءاً لا يتجزأ من الآنية التي صنعتها طوال حياتها.
8. استخرج من النص عبارات تدل على تعلق العجوز بصنعتها.
 "أنا أحسن كل الأواني"، "انظروا إلى النار تلتهمني، إنها تصهرني لأزداد جمالاً!".
9. تحيلنا القصة على معاناة أصحاب الصناعات التقليدية، ما الحلول التي تقترحها؟
 من الحلول المقترحة توفير المواد الأولية بأسعار معقولة، وتوفير آلات بسيطة للمساعدة، وإقامة معارض لتسويق المنتجات، وتخصيص محلات لبيعها لدعم الحرفيين.


• شرح المفردات :

- هذيان ⟸ التكلم بكلام غير مفهوم أو واعٍ بسبب المرض.
- أذعره ⟸ أخافه وأفزعه بشدة.
- الثرّارة ⟸ الغزيرة أو كثيرة الماء.
- ينفث ⟸ يخرج الهواء من فمه، ينفخ.
- آنية ⟸ وعاء / إناء، (غالباً ما يكون مصنوعاً من الفخار)


• القيمة المستخلصة :

1. في قلب كل حرفي قصة من الصبر والإبداع.
2. يقول صلى الله عليه وسلم:"إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه".

• أتذوق النص :

1. الضمير الغالب على النص : هو ضمير الغائب المؤنث "هي"، الذي يعود على الشخصية المحورية "العجوز رحمة".
2. دارت أحداث القصة : في بيت العجوز، والزمن الذي توحي به الأحداث قد يكون فترة الاستعمار أو ما بعدها بقليل.
3. مثّلت عودة الطفل عبد القادر إلى جدته: نقطة تحول محورية في مسار السرد، حيث انتقل التركيز من الوصف الداخلي لهذيان العجوز إلى التفاعل الخارجي بينها وبين حفيدها.
4. النمط الغالب على النص : هو السرد، ويتخلله الوصف ، فالكاتب يسرد الأحداث بتسلسل زمني، ويستخدم النمط الوصفي لرسم ملامح شخصية العجوز رحمة المعنوية والنفسية، وإبراز حالتها.
5. من مظاهر الاتساق والانسجام في النص: استخدام الضمائر لتجنب التكرار، حيث يعود ضمير الغائب المؤنث على "رحمة" وضمير الغائب المذكر على "عبد القادر"، بالإضافة إلى الترابط المنطقي والزمني للأحداث.


• تلخيص النص :

عانت العجوز رحمة من وطأة الحمى والوحدة، فدخلت في حالة هذيان عميقة جعلتها تتخيل نفسها آنية فخار تُصهر في فرن ملتهب، وتتحدث بفخر عن جمالها الذي تزيده النار صقلاً ، في هذه الأثناء، عاد حفيدها عبد القادر ليجدها على هذه الحال، فأصابه الهلع والخوف من أن تفارق الحياة قبل وصول أمه ، أخذ يناديها بإصرار حتى بدأ وعيها يعود إليها شيئاً فشيئاً، فطلبت منه الماء ، و بعد أن شربت، استعادت بعضاً من هدوئها ودار بينها وبين حفيدها حوار قصير، قبل أن تغمض عينيها مستسلمة للتعب.

• تابع رحلتك 👇 :




• خاتمة :

في ختام رحلتنا مع تحضير نص آنية الفخار للسنة الرابعة متوسط ، نكون قد لمسنا عن قرب كيف يمكن للأدب أن يجسد أعمق الروابط الإنسانية، كرابطة الصانع بصنعته التي تصل إلى حد الاندماج والتوحد ، لقد قدم لنا الكاتب عبد الحميد بن هدوقة من خلال هذا النص، الموجود في الصفحة 136 من كتاب اللغة العربية ، لوحة فنية مؤثرة عن الوفاء للحرفة، وعن قيمة التراث والصناعات التقليدية التي تشكل جزءاً أصيلاً من هويتنا ، إن مذكرة نص آنية الفخار هذه لم تكن مجرد تحليل سطحي، بل كانت غوصاً في دلالات الصبر والمعاناة والتشبث بالحياة والشغف حتى الرمق الأخير ، نأمل أن يكون هذا التحضير الشامل، الذي استعرض الفكرة العامة و الأفكار الأساسية و شرح المفردات ، قد أضاء لكم الطريق لفهم أعمق لهذا النص القصصي الرائع، وأن يكون مرجعاً مفيداً لكم في مسيرتكم الدراسية، ويعزز تقديركم لجماليات لغتكم وتراثكم الثقافي الغني.
#تحضير_نص_آنية_الفخار #السنة_الرابعة_متوسط #الجيل_الثاني #اللغة_العربية  #الصناعات_التقليدية #فهم_المكتوب #تحضيرات_دراسية

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال