تحضير نص التقدم العلمي والأخلاق للسنة الرابعة متوسط (الجيل الثاني) من مقطع العلم والتقدم التكنولوجي - كتاب اللغة العربية ص 96
تحضير نص التقدم العلمي والأخلاق للسنة الرابعة متوسط
مذكرة نص التقدم العلمي والأخلاق للسنة 4 متوسط الجيل الثاني
تحضير نص فهم المكتوب التقدم العلمي والأخلاق ص 96
شرح مفردات وأفكار نص التقدم العلمي والأخلاق
تحليل نص التقدم العلمي والأخلاق كتاب اللغة العربية 4 متوسط
2. انغماس الإنسان في التقدم المادي أفقده توازنه الروحي وأهمل جانبه الأخلاقي.
3. العقيدة والضمير الحي هما السبيل الوحيد لترشيد العلم وتوجيهه لخدمة الإنسانية.
- استبصرنا ⟸ استوضحنا الحقيقة وأدركناها.
- زاخر ⟸ ممتلئ وغني.
- باهرة ⟸ مدهشة وعظيمة.
- التسابق الرهيب ⟸ التنافس الشديد.
- شفا جرف هار ⟸ حافة خطر وشيك ووشيك الانهيار.
- الثبور ⟸ الهلاك والدمار.
- الحتمي ⟸ الواجب والضروري الذي لا مفر منه.
- الأساطير ⟸ الخرافات والحكايات الخيالية.
- العقيدة ⟸ التصديق الجازم الذي لا يتزعزع.
- المزالق ⟸ المخاطر والمنحدرات الخطيرة.
#تحضير_نصوص #الرابعة_متوسط #الجيل_الثاني #اللغة_العربية #التقدم_العلمي_والأخلاق #التعليم_المتوسط #العلم_والأخلاق
تحضير نص التقدم العلمي والأخلاق للسنة الرابعة متوسط
مذكرة نص التقدم العلمي والأخلاق للسنة 4 متوسط الجيل الثاني
تحضير نص فهم المكتوب التقدم العلمي والأخلاق ص 96
شرح مفردات وأفكار نص التقدم العلمي والأخلاق
تحليل نص التقدم العلمي والأخلاق كتاب اللغة العربية 4 متوسط
• مقدمة :
أهلاً وسهلاً بكم، تلاميذنا الأعزاء في رحاب العلم والمعرفة، في فضاء اللغة العربية الذي يجمعنا اليوم لنتناول موضوعاً يلامس صميم واقعنا المعاصر ، سنحضر معاً نص التقدم العلمي والأخلاق ، وهو نص محوري ضمن مقطع العلم والتقدم التكنولوجي في كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط ، إن هذا الدرس ليس مجرد تحضير نص عادي، بل هو دعوة للتفكر في معادلة دقيقة وحساسة تشكل مستقبل البشرية جمعاء ، العلاقة بين ما نكتشفه وما يجب أن نكون عليه ، في عصر تتسارع فيه الاكتشافات وتتوالى فيه الإنجازات التكنولوجية بشكل مذهل، يبرز السؤال ، هل كل تقدم علمي هو بالضرورة خير للإنسان؟ وهل يمكن للمعرفة وحدها، دون وازع أخلاقي، أن تقودنا إلى بر الأمان والسعادة المنشودة؟ ، هذه التساؤلات ليست مجرد ترف فكري، بل هي في قلب التحديات التي تواجه عالمنا اليوم ، من خلال تحضير نص التقدم العلمي والأخلاق للسنة الرابعة متوسط ، سنسعى لفهم كيف يمكن للعلم أن يكون سيفاً ذا حدين ، أداة بناء ورخاء، أو معول هدم ودمار ، إن مذكرة نص التقدم العلمي والأخلاق للسنة 4 متوسط الجيل الثاني التي بين أيديكم، تهدف إلى تزويدكم بالأدوات اللازمة لتفكيك هذا النص الأدبي العميق، واستيعاب رسالته العميقة التي صاغها الكاتب ببراعة ، سنقوم بتحليل أفكاره، وشرح مفرداته، والإجابة عن أسئلته، لنصل في النهاية إلى رؤية متكاملة حول ضرورة اقتران القوة العلمية بالحكمة الأخلاقية ، فالعلم بلا أخلاق، كما سنرى، قد يتحول إلى قوة عمياء تدمر كل ما حولها، بينما الأخلاق بلا علم تبقى مجرد نوايا حسنة عاجزة عن إحداث التغيير ، إن تحضير نص فهم المكتوب التقدم العلمي والأخلاق ص 96 هو بمثابة بوصلة توجه تفكيرنا نحو فهم هذه العلاقة التكاملية، وتجعلنا ندرك أن الحضارة الحقيقية لا تقاس فقط بما نملكه من تكنولوجيا، بل بما نحمله من قيم ، نضع بين أيديكم الآن :• تحضير نص التقدم العلمي والأخلاق :
• تعريف الكاتب :
محمد مزالي (23 ديسمبر 1925 – 23 يونيو 2010)، مفكر وسياسي وأديب تونسي بارز ، ولد في مدينة المنستير، وهي نفس مسقط رأس الزعيم الحبيب بورقيبة ، تابع تعليمه الابتدائي والثانوي في تونس، ثم انتقل إلى باريس لمواصلة دراساته العليا في جامعة السوربون حيث تخصص في الفلسفة ، بعد عودته إلى تونس في مطلع الخمسينيات، عمل أستاذاً في المدرسة الصادقية، وهي من أعرق المؤسسات التعليمية في البلاد ، لم يقتصر دوره على التعليم، بل كان له إسهام فكري كبير، حيث أسس سنة 1955 "مجلة الفكر" التي أصبحت منارة ثقافية هامة استمرت في الصدور حتى عام 1986 ، دافع من خلالها عن مبادئ الأصالة والتعريب، وكانت منصة مفتوحة لمختلف التيارات الفكرية والأدبية ، انتُخب رئيساً لاتحاد الكتاب التونسيين عند تأسيسه.• الفكرة العامة :
خطر التقدم العلمي المنفصل عن الضوابط الأخلاقية على مستقبل البشرية.• الأفكار الأساسية :
1. الإنجازات العلمية الهائلة في العصر الحديث تحمل في طياتها تهديداً لوجود الإنسان.2. انغماس الإنسان في التقدم المادي أفقده توازنه الروحي وأهمل جانبه الأخلاقي.
3. العقيدة والضمير الحي هما السبيل الوحيد لترشيد العلم وتوجيهه لخدمة الإنسانية.
• أسئلة الفهم :
1. ما الفكرة التي طرحها الكاتب في النص؟ الفكرة التي طرحها الكاتب هي العلاقة الجدلية بين التقدم العلمي والأخلاق.
2. ما الذي ساعد الإنسان في بداية هذا القرن على تحقيق انتصاراته العلمية؟
الذي ساعده هو اكتشافه لقوانين علمية دقيقة وتوصله إلى تطبيقات تقنية مذهلة في مختلف الميادين.
3. ما قيمة هذه الفتوحات العلمية مقارنة بما سبقها؟
الذي ساعده هو اكتشافه لقوانين علمية دقيقة وتوصله إلى تطبيقات تقنية مذهلة في مختلف الميادين.
3. ما قيمة هذه الفتوحات العلمية مقارنة بما سبقها؟
هذه الفتوحات باهرة وعظيمة، وتساوي في حجمها وتأثيرها كل ما تم اكتشافه على مدى قرون طويلة.
4. بالرغم من هذا التقدم، يبدو الكاتب قلقاً ، ما سبب هذا القلق؟
سبب القلق هو أن هذا التقدم مليء بالأخطار التي تهدد بقاء الجنس البشري نفسه، خاصة في مجال التسلح النووي.
5. ما الذي يفتقده الإنسان المعاصر ليتحكم في العلم ويسخره لخدمته؟
سبب القلق هو أن هذا التقدم مليء بالأخطار التي تهدد بقاء الجنس البشري نفسه، خاصة في مجال التسلح النووي.
5. ما الذي يفتقده الإنسان المعاصر ليتحكم في العلم ويسخره لخدمته؟
يفتقد إلى الضمير الحي والأخلاق الفاضلة التي توجه مسار العلم.
6. لماذا لم تستطع وسائل العلم المادية تحقيق السعادة الكاملة للإنسان؟
لأنها تلبي الجانب المادي فقط وتهمل الجانب الروحي والمعنوي، والسعادة الحقيقية تتطلب إشباع الجانبين معا.
7. كيف يمكننا، حسب الكاتب، تجنيب الإنسانية ويلات العلم المدمر؟
6. لماذا لم تستطع وسائل العلم المادية تحقيق السعادة الكاملة للإنسان؟
لأنها تلبي الجانب المادي فقط وتهمل الجانب الروحي والمعنوي، والسعادة الحقيقية تتطلب إشباع الجانبين معا.
7. كيف يمكننا، حسب الكاتب، تجنيب الإنسانية ويلات العلم المدمر؟
يمكن ذلك من خلال ربط المعارف العلمية بالعقيدة الراسخة والقيم الأخلاقية النبيلة.
8. ما هو التحدي الأكبر الذي يواجه البشرية في عصرنا حسب النص؟
8. ما هو التحدي الأكبر الذي يواجه البشرية في عصرنا حسب النص؟
التحدي هو قدرتنا على إعادة الروح للإنسان، ليتمكن من التحكم في نفسه ويحيي فيه الجانب النبيل.
• شرح المفردات :
- نواميس ⟸ قوانين وقواعد ثابتة.- استبصرنا ⟸ استوضحنا الحقيقة وأدركناها.
- زاخر ⟸ ممتلئ وغني.
- باهرة ⟸ مدهشة وعظيمة.
- التسابق الرهيب ⟸ التنافس الشديد.
- شفا جرف هار ⟸ حافة خطر وشيك ووشيك الانهيار.
- الثبور ⟸ الهلاك والدمار.
- الحتمي ⟸ الواجب والضروري الذي لا مفر منه.
- الأساطير ⟸ الخرافات والحكايات الخيالية.
- العقيدة ⟸ التصديق الجازم الذي لا يتزعزع.
- المزالق ⟸ المخاطر والمنحدرات الخطيرة.
• القيمة المستخلصة :
1. "العلم منبعه المعرفة، والأخلاق منبعها الحكمة" - ابن خلدون2. "نصف العلم أكثر ظلاما من الجهل" - نوبل
3. "أعظم اكتشافاتنا قد تكون آخرها" - البيرت اينشتاين
• أتذوق نصي :
النمط الغالب على النص هو النمط التفسيري، حيث يهدف الكاتب إلى شرح وتوضيح قضية محورية وهي علاقة العلم بالأخلاق ، كما استخدم الكاتب بعض مؤشرات النمط الحجاجي ليقنع القارئ بوجهة نظره حول خطورة العلم بلا وازع أخلاقي، مستخدماً روابط منطقية وحججاً تدعم رأيه ، العلاقة بين النمط وقصدية الكاتب وثيقة، فالكاتب يفسر الظاهرة ويحاجج ليثبت أن الحل يكمن في إحاطة العلم بسياج من الأخلاق والضمير الحي.• تلخيص النص :
لقد حقق الإنسان في العصر الحديث انتصارات علمية وتقنية باهرة فاقت كل ما تم إنجازه عبر قرون، خاصة في مجالات الفيزياء والكيمياء والطب ، ورغم هذه الإنجازات المدهشة، فإن الواقع محفوف بالمخاطر والتساؤلات حول مصير البشرية، فالكثير من المراقبين يرون أن الإنسانية تمر بأزمة حادة ، يتركز هذا الخطر بشكل خاص في مجال الطاقة النووية والتسابق المخيف نحو امتلاك أسلحة الدمار الشامل، ما يجعل العلم نفسه على حافة التسبب في دمار شامل ، إن هذا الوضع يتطلب منا إعادة الروح للإنسان ليتحكم في غرائزه ويسخر العلم لخدمة القيم النبيلة ، فالاعتقاد بأن التقدم المادي وحده يجلب السعادة هو وهم، لأن العلم دون ضمير حي وعقيدة راسخة لا يعدو أن يكون أداة لتخريب النفوس وتدمير الحضارة.• تابع رحلتك 👇 :
• خاتمة :
في ختام هذا التحليل، نجد أن تحضير نص التقدم العلمي والأخلاق للسنة الرابعة متوسط يضعنا أمام حقيقة لا مفر منها ، إن قيمة العلم الحقيقية لا تكمن في قوته التدميرية أو قدرته على تغيير المادة، بل في قدرته على خدمة الإنسان وتحقيق سعادته ورقيه ، لقد أوضح لنا الكاتب محمد مزالي من خلال هذا النص القيم، أن الفصل بين مسار العلم ومسار الأخلاق هو المسار المؤدي إلى الهاوية ، إن مذكرة نص التقدم العلمي والأخلاق ص 96 ليست مجرد درس في اللغة العربية، بل هي درس في الحياة، يدعونا إلى التمسك بالقيم والفضائل كبوصلة توجه اكتشافاتنا وابتكاراتنا ، فالمستقبل الذي نطمح إليه، مستقبل يسوده السلام والرخاء، لا يمكن بناؤه إلا على أساس متين من العلم المستنير بالأخلاق، وبذلك نضمن أن تكون إنجازاتنا سبباً في إعمار الأرض لا دمارها ، شكرا لكم !#تحضير_نصوص #الرابعة_متوسط #الجيل_الثاني #اللغة_العربية #التقدم_العلمي_والأخلاق #التعليم_المتوسط #العلم_والأخلاق
التسميات
الرابعة متوسط