تحضير نص فضل العلم للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني من مقطع العلم والتقدم التكنولوجي كتاب اللغة العربية ص97

تحضير نص فضل العلم للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني من مقطع العلم والتقدم التكنولوجي كتاب اللغة العربية ص97، تحضير نص فضل العلم للسنة الرابعة متوسط، تحضير نص فضل العلم للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني، تحضير نص فهم المكتوب فضل العلم للسنة الرابعة، مذكرة نص فضل العلم للسنة الرابعة متوسط، تحضير نص فضل العلم ص97، شرح المفردات لنص فضل العلم.

• مقدمة :

أهلاً وسهلاً بكم، تلاميذنا الأعزاء في رحاب العلم والمعرفة، في فضاء اللغة العربية حيث الكلمة نور والمعنى حياة ، اليوم، نبحر معًا في أعماق قصيدة خالدة، ونستكشف درراً ثمينة تركها لنا أحد أعلام الفكر والأدب ، درسنا هو تحضير نص فضل العلم للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني ، وهو ليس مجرد درس عابر، بل هو بوابة نلج منها إلى فهم أعمق لقيمة ما نسعى إليه كل يوم في مسيرتنا الدراسية ، إن تحضير نص فضل العلم يتجاوز كونه واجباً مدرسياً، ليصبح رحلة استكشافية لأهمية المعرفة في بناء الإنسان وصناعة الحضارات ، من خلال هذا التحليل الشامل، الذي يغطي كل جوانب النص من شرح المفردات إلى الأفكار العميقة، سنسعى لتقديم مذكرة نص فضل العلم للسنة الرابعة متوسط تكون لكم خير معين ومرشد ، سنتناول القصيدة التي تجدونها في كتاب اللغة العربية صفحة 97، ونفكك رموزها، ونستجلي معانيها السامية التي أراد الشاعر إيصالها ، إن السعي لفهم هذا النص هو بحد ذاته تطبيق عملي لفضيلة العلم التي يدعو إليها ، فالعلم ليس مجرد معلومات تُحفظ، بل هو بصيرة تنير العقل، وقوة تهذب الروح، وأثر يبقى خالداً حتى بعد فناء الأجساد ، هذه القصيدة تذكرنا بأن كل ساعة نقضيها في طلب العلم هي استثمار في مستقبلنا ومستقبل أمتنا، وأن العالم الحقيقي هو الذي يقرن علمه بالعمل الصالح والأخلاق الرفيعة ، دعونا إذن نشرع في هذا التحضير ، ونجعل من تحضير نص فهم المكتوب فضل العلم للسنة الرابعة تجربة تعليمية غنية ومثمرة، تزيدنا شغفاً بالمعرفة وتقديراً لأهلها ، نضع بين أيديكم الآن :

• تحضير نص فضل العلم :


• تعريف الكاتب :

أفلح بن عبد الوهاب بن عبد الرحمن الرستمي ، الإمام الثالث للدولة الرستمية في تيهرت (تيارت حالياً بالجزائر)، ويُعد من أطول أمرائها حكماً ، نشأ في بيت علم ودين، حيث كان والده الإمام عبد الوهاب مؤسس الدولة ، عُرف أفلح بغزارة علمه قبل أن يتولى الإمامة، حيث برع في علوم متعددة كالفقه، وعلم الكلام، واللغة العربية، والحساب، والفلك ، كان شاعراً وأديباً، لكن شعره،كشعر الفقهاء في عصره، غلب عليه الطابع التعليمي والإرشادي ، قصيدته في "فضل العلم" التي بين أيدينا هي من أشهر أعماله الشعرية، وتعكس عمق ثقافته وحرصه على نشر المعرفة.

• الفكرة العامة :

إشادة الشاعر بمكانة العلم وأثره الخالد، ودعوته إلى طلبه وتحصيله بالجد والمثابرة.

• الأفكار الأساسية :

1. العلم يخلّد ذكر أهله ويمنحهم حياة أبدية بآثارهم.
2. الحث على السفر وتحمل المشاق في سبيل طلب العلم.
3. ضرورة اقتران العلم بالعمل الصالح وتواضع المتعلم.


• أسئلة الفهم :

1. إلى ماذا يدعونا الشاعر في هذه الأبيات؟
 يدعونا الشاعر إلى السعي الجاد في طلب العلم، وحتى السفر والترحال من أجله إذا لزم الأمر.
2. ما موقف الشاعر من العلم؟ علّل بعبارات من النص.
 الشاعر يجلّ العلم ويعظّمه، معتبراً إياه أفضل ما يكتسبه الإنسان ، يتضح ذلك في قوله: "العِلْمُ أَبْقَى لأَهْلِ العِلْمِ آثارَا"، و "لِلعِلْمِ فَضْلٌ عَلىَ الأَعْمَالِ قَاطِبَةٍ".
3. هل للعلم أفضال؟ اذكر بعضها من النص.
 نعم، للعلم أفضال كثيرة، منها أنه يخلد ذكر صاحبه بعد موته، ويرفع مكانته عند الله فوق العابد.
4. ما الصفات التي يجب أن يتحلى بها طالب العلم حسب الشاعر؟
 يجب أن يتحلى بالصبر على مشقة السفر والتعلم ليلاً، والتواضع مع معلمه، وأن يكون هدفه العمل بالعلم لا مجرد جمعه.
5. اقتبس الشاعر من السنة النبوية ما يدعم موقفه، استظهر الاقتباس.
يظهر الاقتباس في قوله "لِلعِلْمِ فَضْلٌ عَلىَ الأَعْمَالِ قَاطِبَةٍ"، وهو مستوحى من حديث "فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم".
6. ألحّ الشاعر على ضرورة الربط بين العلم والعمل، موظفاً التشبيه ، مثّل لذلك.
 يتجلى ذلك في البيت الحادي عشر: "ولا تَكُن جامعًا للصُّحْفِ تَخْزِنُهَا كَالْعَيْرِ يَحمِلُ بَينَ العِيرِ أسفارا"، حيث شبه من يجمع العلم ولا يعمل به بالحمار الذي يحمل كتباً لا يفقه منها شيئاً.
7. بمَ نصحنا الشاعر عند الترحال لطلب العلم؟
 نصحنا بالصبر على السير في الظلام واجتياز الأراضي الصعبة، وزيارة العلماء في ديارهم.
8. ختم الشاعر قصيدته بحكمة، أبرزها وبين أثرها.
 الحكمة هي أن خير العباد ينالون لطفاً خفياً من الله يعينهم وييسر أمورهم، وهذا يمنح الفرد الأمل والاطمئنان في حياته.


• شرح المفردات :

- أَوْطَارَا ⟸ حاجات وأهداف، ومفردها وَطَر.
- رَوْحًا وَأَبْكَارَا ⟸ ذهاباً وإياباً، في المساء والصباح.
- مُعْتَسِفًا ⟸ سالكاً الدرب على غير هدى أو بصعوبة.
- أَحْزَانًا ⟸ الأراضي الوعرة.
- إِبْرَارَا ⟸ إحساناً وبراً وتقرباً.
- دَلَجِ الأَغْسَاقِ ⟸ السير في ظلمات الليل.
- أَخْطَارَا ⟸ مكانة ومنزلة رفيعة.
- العَيْر ⟸ الحمار.
- أَسْفَارَا ⟸ كتباً كبيرة.

• القيمة المستخلصة :

1. "لا يزال المرء عالماً ما طلب العلم، فإذا ظن أنه علم فقد جهل" - عبد الله بن المبارك.
2. "من لم يصبر على شقاق التعلم ساعة، بقي في ذل الجهل أبد الدهر" - الإمام الشافعي.
3. ﴿يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ﴾ (المجادلة: 11).
4. يقول صلى الله عليه وسلم: "من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا، سهل الله له طريقًا إلى الجنة".
5. العلم يُثمر بالصبر، ويُجنى بالتواضع.


• أتذوق النص :

1. النمط الغالب: النمط الغالب على الأبيات الستة الأولى هو النمط الإخباري، حيث يقرر الشاعر حقائق حول فضل العلم ، بدءاً من البيت السابع، يتحول النمط إلى التوجيهي (الإيعازي) باستخدام أفعال الأمر مثل "اشْدُدْ"، "صِلْ"، "اصْبِرْ" لتقديم نصائح وإرشادات.
2. الصورة البيانية: في قوله "العلم در"، شبه الشاعر العلم باللؤلؤ الثمين، وهي تشبيه بليغ .
3. الاقتباس: وظف الشاعر الاقتباس من القرآن الكريم والسنة النبوية ليدعم أفكاره ويقوي حجته، مثل التلميح لفضل طلب العلم على العبادة، وتشبيه حامل العلم بلا عمل بالحمار الذي يحمل أسفاراً.
4. الانسجام والترابط: تحققت وحدة النص من خلال وحدة الموضوع (فضل العلم)، والتدرج المنطقي من تقرير الفضل إلى التوجيه بكيفية تحصيله، بالإضافة إلى وحدة الوزن والقافية التي تمنح القصيدة إيقاعاً متناغماً.

• تلخيص النص :

العلم هو الأثر الأبقى الذي يتركه الإنسان، فهو يمنح أهله خلود الذكر حتى بعد رحيلهم، ويرفع منزلة طالبه عند الله لتفوق منزلة العابد المتفرغ ، إنه كالدر النفيس الذي لا يقدر بثمن، وفضله على سائر الأعمال ثابت ومروي ، لذلك، يجب على المرء أن يجدّ في طلبه، وأن يسافر في الآفاق ويتحمل مشقة السير ليلاً ونهاراً ليزور العلماء ويأخذ عنهم ، وعلى طالب العلم أن يتواضع لمعلمه ويحسن إليه، وأن يتجنب أن يكون مجرد جامع للكتب دون فهم أو عمل، فالعلم الحقيقي هو ما يورث الفضيلة ويقترن بالعمل النافع، والله بعونه ييسر دروب عباده الصالحين.

• تابع رحلتك 👇 :




• خاتمة :

وفي الختام، نكون قد أتممنا تحضير نص فضل العلم للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني ، هذه الرحلة في رحاب قصيدة الإمام أفلح بن عبد الوهاب ، لقد استعرضنا معاً مذكرة نص فضل العلم بتفاصيلها، بدءاً من التعريف بالشاعر، مروراً باستخراج الفكرة العامة و الأفكار الأساسية، والإجابة عن أسئلة الفهم، وصولاً إلى شرح المفردات وتذوق جماليات النص ، إن تحضير نص فضل العلم ص97 ليس مجرد استجابة لمتطلب دراسي، بل هو تأكيد على رسالة خالدة مفادها أن العلم هو أساس التقدم ومنارة الحضارات ، نأمل أن يكون هذا التحليل المتكامل قد أضاء لكم الدرب، وزودكم بفهم عميق لقيمة المعرفة وأهمية السعي في طلبها، وأن يكون دافعاً لكم للاقتران بالعلم عملاً وخلقاً، لتكونوا منارات تهتدي بها الأجيال القادمة.
#تحضير_نص_فضل_العلم #السنة_الرابعة_متوسط #الجيل_الثاني #اللغة_العربية #التعليم_المتوسط #فضل_العلم #العلم_والتقدم_التكنولوجي

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال