تحضير نص عدو البيئة للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني من مقطع العلم والتكنولوجيا (كتاب اللغة العربية ص112) تحضير نص عدو البيئة للسنة الثالثة متوسط، تحضير نص عدو البيئة ص 112، شرح مفردات نص عدو البيئة، أفكار أساسية لنص عدو البيئة، أسئلة فهم نص عدو البيئة، تلخيص نص عدو البيئة، تحضير نص عدو البيئة الجيل الثاني.
2. إرتباط مظاهر التلوث في الجزائر بالنفايات والغازات السامة والسياسات التنموية .
3. خروج المؤتمرات العالمية بحلول مثل التنمية المستدامة لمعالجة الأزمة .
التلوث .
2. بمَ ارتبط تدهور البيئة في الجزائر؟
بطبيعة السياسات التنموية الاقتصادية والاجتماعية منذ الاستقلال .
3. اذكر ملوثين للبيئة في الجزائر.
النفايات الحضرية، دخان المصانع والسيارات .
4. ما الآثار السلبية لهذه الملوثات؟
أضرار صحية، تدهور جمال المحيط، التصحر .
5. هل وقفت الدول مكتوفة الأيدي؟
لا، بدأت جهود حثيثة لمعالجة المشكلة .
6. من المتسبب الرئيسي في التلوث حسب المؤتمرات؟
العالم الغربي الصناعي .
7. ما مبادئ التنمية المستدامة؟
تنمية دون إضرار بالبيئة، وإعادة التوازن الطبيعي .
8. كيف أثر الإنسان على البيئة؟
بأعمال منافية للنظام البيئي كالثورة الصناعية .
- ترمم : تعيد بناء
- منافية : مخالفة
- منأى : بعيدة
- الحثيثة : سريعة وجادة
- عوّل : اعتمد
- تدهور : سوء
- المنتهجة : المتبعة
- المحيط : الوسط الطبيعي
- التصحّر : تحول الأرض إلى صحراء
2. "التلوث جريمة صامتة ترتكبها البشرية كل يوم" (جاك كوستو).
3. ﴿ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ﴾ (الروم: 41).
- عبارات مجازية :
- "التلوث هو العدو الأول" (تشبيه بليغ).
- "كانت البيئة تتغلب على التلوث" (استعارة مكنية) .
- عبارات رئيسة وشارحة :
- "تأتي البيئة الطبيعية في المقدمة" : "لأنها تؤثر تأثيراً عظيماً على الحياة"
- "الإنسان سبب مشاكل كبيرة" : "بأعمال منافية للنظام البيئي بعد الثورة الصناعية"
• مقدمة :
أهلاً بكم يا أبطال المستقبل ، اليوم نغوص معاً في عالم النصوص التوعوية التي تُحدث فرقاً في فهمنا للبيئة وحمايتها ، سنحضر معاً نص عدو البيئة المقرر عليكم في السنة الثالثة متوسط ، والموجود في صفحة 112 من كتاب اللغة العربية للجيل الثاني ، هذا النص ليس مجرد كلمات على ورق، بل هو رسالة قوية عن خطر التلوث وكيف نحمي وطننا الجميل ، سنستخرج الأفكار، ونحلل المفردات، ونجيب على أسئلة الفهم، لنبني معاً فهمًا متكاملاً يجعلنا حراساً للطبيعة ، فلنبدأ رحلتنا لنضع بين أيديكم الآن :• تحضير نص عدو البيئة :
• تعريف الكاتب :
إسماعيل بوزيدة ، من مواليد 1984 في مدينة الشريعة، ولاية تبسة، الجزائر ، مهندس معماري تخرج من المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بالجزائر العاصمة ، و كاتب ومفكر مهتم بالشؤون الثقافية والبيئية، ويُعد من الناشطين في الأعمال الجمعوية الخيرية ، نشر مقالاته في صحف جزائرية مرموقة مثل جريدة "الخبر" ، حيث يسلط الضوء على قضايا البيئة والتنمية المستدامة في الجزائر ، شغل مناصب إدارية في مؤسسات حكومية عدة.• الفكرة العامة :
تضافر الجهود للحد من المشاكل بيئية خطيرة بسبب الإستغلال الضار للبيئة.• الأفكار الأساسية :
1. التلوث عدو البيئة الأول نتيجة إخلال الإنسان بتوازنها بعد الثورة الصناعية .2. إرتباط مظاهر التلوث في الجزائر بالنفايات والغازات السامة والسياسات التنموية .
3. خروج المؤتمرات العالمية بحلول مثل التنمية المستدامة لمعالجة الأزمة .
• أسئلة الفهم :
1. من هو عدو البيئة حسب الكاتب؟التلوث .
2. بمَ ارتبط تدهور البيئة في الجزائر؟
بطبيعة السياسات التنموية الاقتصادية والاجتماعية منذ الاستقلال .
3. اذكر ملوثين للبيئة في الجزائر.
النفايات الحضرية، دخان المصانع والسيارات .
4. ما الآثار السلبية لهذه الملوثات؟
أضرار صحية، تدهور جمال المحيط، التصحر .
5. هل وقفت الدول مكتوفة الأيدي؟
لا، بدأت جهود حثيثة لمعالجة المشكلة .
6. من المتسبب الرئيسي في التلوث حسب المؤتمرات؟
العالم الغربي الصناعي .
7. ما مبادئ التنمية المستدامة؟
تنمية دون إضرار بالبيئة، وإعادة التوازن الطبيعي .
8. كيف أثر الإنسان على البيئة؟
بأعمال منافية للنظام البيئي كالثورة الصناعية .
• شرح المفردات :
- مستعصية : صعبة الحل- ترمم : تعيد بناء
- منافية : مخالفة
- منأى : بعيدة
- الحثيثة : سريعة وجادة
- عوّل : اعتمد
- تدهور : سوء
- المنتهجة : المتبعة
- المحيط : الوسط الطبيعي
- التصحّر : تحول الأرض إلى صحراء
• القيمة المستخلصة :
1. "وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا" (الأعراف: 56).2. "التلوث جريمة صامتة ترتكبها البشرية كل يوم" (جاك كوستو).
3. ﴿ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ﴾ (الروم: 41).
4. "نعيش على الأرض كما لو أننا نملك أخرى" - تيري سويار
5. "أعظم تهديد لكوكبنا هو الإعتقاد بأن شخصًا آخر سينقذه" - روبرت سوان
6. "مستقبلنا يعتمد على ما نفعله اليوم" - المهاتما غاندي
• أتذوّق نصّي :
- الأسلوب الغالب : خبري، لأنه يعرض حقائق ومعلومات (مثال: "التلوث هو العدو الأول للبيئة") .- عبارات مجازية :
- "التلوث هو العدو الأول" (تشبيه بليغ).
- "كانت البيئة تتغلب على التلوث" (استعارة مكنية) .
- عبارات رئيسة وشارحة :
- "تأتي البيئة الطبيعية في المقدمة" : "لأنها تؤثر تأثيراً عظيماً على الحياة"
- "الإنسان سبب مشاكل كبيرة" : "بأعمال منافية للنظام البيئي بعد الثورة الصناعية"
• تلخيص النص :
البيئة تمثل كل الظروف التي تحدد شكل الحياة، وأهمها البيئة الطبيعية المؤثرة على الكوكب كله ، و التلوث هو العدو الأكبر لها، خاصة بعد أن تسبب الإنسان في مشاكل جسيمة عبر أنشطة ضارة، لا سيما بعد الثورة الصناعية ، و الجزائر، مثلها مثل دول العالم، لم تسلم من هذه المشكلة العالمية، حيث ارتبط تدهور بيئتها بسياسات تنموية اقتصادية واجتماعية ، من أبرز مظاهر التلوث فيها النفايات الحضرية، غازات المصانع، عوادم السيارات، وما ينتج عنها من أضرار صحية وتشويه للمنظر الطبيعي وزحف الرمال على الأراضي الخصبة ، وقد تأخر العالم في إدراك خطورة الأزمة، لكنه بدأ يتخذ إجراءات عبر مؤتمرات دولية كشفت أن الدول الصناعية هي السبب الرئيسي ، تم الاتفاق على مبادئ التنمية المستدامة التي تركز على النمو دون تدمير البيئة، والعودة لنقطة التوازن حيث كانت الطبيعة قادرة على إصلاح نفسها بنفسها .• تابع رحلتك 👇 :
• الخاتمة :
في الختام، نكون قد أتممنا تحضير نص عدو البيئة المقرر على تلاميذ السنة الثالثة متوسط في إطار الجيل الثاني ، مستخرجين الفكرة العامة و الأفكار الأساسية، وشرح المفردات، وأجوبة الأسئلة، مع تلخيص دقيق للنص ، هذا التحضير الشامل يُعد دليلاً كاملاً لفهم كيفية مواجهة التلوث كعدو للبيئة، ودورنا في حماية الأرض ، لا تنسوا مشاركته مع زملائكم، والمساهمة في نشر الوعي البيئي ، معاً نصنع فرقاً ، شكرا لكم!
#تحضير_نص_عدو_البيئة #السنة_الثالثة_متوسط #الجيل_الثاني #شرح_المفردات #أسئلة_الفهم #اللغة_العربية #نص_ص112
#تحضير_نص_عدو_البيئة #السنة_الثالثة_متوسط #الجيل_الثاني #شرح_المفردات #أسئلة_الفهم #اللغة_العربية #نص_ص112
التسميات
الثالثة متوسط