تحضير نص إلى أبناء المدارس للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني المقطع التعليمي العلم والتكنولوجيا – كتاب اللغة العربية ص 102

تحضير نص إلى أبناء المدارس للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني المقطع التعليمي العلم والتكنولوجيا – كتاب اللغة العربية ص 102
 

• مقدمة :

أهلاً بكم أيها التلاميذ ، نورتم موقعنا ، اليوم نغوص معاً في تحضير نص إلى أبناء المدارس للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني، من مقطع العلم والتكنولوجيا ، هذا النص الشعري الرائع للشاعر معروف الرصافي يحمل رسالةً خاصة لكم، تلاميذ المستقبل ، سنستكشف معاً أفكاره، ونحلل مفرداته، ونتذوق جمالياته البلاغية ، هل أنتم مستعدون لرحلة معرفية تُضيء عقولكم، وتُنمّي مهاراتكم في فهم النصوص الأدبية؟ هيا نبدأ لنضع بين أيديكم الآن :

• تحضير نص الى أبناء المدارس :


• تعريف الكاتب :

معروف الرصافي (1875–1945) ، أحد أبرز شعراء العراقيين في العصر الحديث، عُرف بدفاعه عن القيم التعليمية والاجتماعية ، عمل مدرساً، ثم رئيساً للجنة الترجمة في وزارة المعارف العراقية ، صدر له ديوان "الرصافيات"، وكتاب "الشخصية المحمدية" ، توفي في العاصمة العراقية بعد حياة حافلة بالإسهامات الأدبية والفكرية .

• الفكرة العامة :

حَثُّ التلاميذِ على طلبِ العلمِ وإقرانه بالأخلاقِ لنهضةِ الأمةِ.

• الأفكار الأساسية :

1. العلمُ يُبدِّدُ ظُلماتِ الجهلِ ويُحقِّقُ العزَّةَ والسعادةَ.
2. المُمتنعون عن طلبِ العلمِ كالأمواتِ في قبورٍ مظلمةٍ.
3. أبناءُ المدارسِ زهورُ الأمةِ وعاملُ نهضتِها
4. الأخلاقُ تُوجِّهُ العلمَ لخدمةِ البشريةِ وتجنُّبِ الشرِّ.


• أسئلة الفهم :

1. لمن يوجّه الشاعر رسالته؟
إلى التلاميذ.
2. ما الأمران اللذان يدعوهم إليهما؟
 طلب العلم والتحلي بالأخلاق.
3. لماذا شبّه العلم بالنور؟
 لأنه يُبيِّن طريق الحياة كالنور في الظلام.
4. ما مصير من يرفضون طلب العلم؟
 ثيابهم أكفان وبيوتهم قبور.
5. بمَ شبه الشاعر المدارس؟
 بالرياض (البساتين الخضراء).
6. من هم "زهور الرياض" في النص؟
 التلاميذ.
7. متى تعلو البلاد حسب النص؟
 إذا ارتوت بفيض العلم.
8. هل ينتفع بالعلم من يفتقر للأخلاق؟
 لا، فـ"ليس مُنتفعاً بعلمٍ فتىً لم يُحرِزِ الخُلُقَ النَّضيرا" .


• شرح المفردات :

- ذليل ⟸ ضعيف / مهين.
- الرُّشْدا ⟸ الهداية.
- سُقْيَا ⟸ دعاءٌ بالخير.
- عَقَّ ⟸ عصى.
- نَضِيرًا ⟸ جميلٌ / حَسَن.
- تستعلي ⟸ تعلو وتنتصر.
- رَجِّ ⟸ تَرَجَّ (أملَ).
- لابَسَ ⟸ خالَطَ .


• القيمة المستخلصة :

1. "لا تقرأ ما ينفعك ، بل إنتفع بما تقرأ" — عباس محمود العقاد.
2. ﴿يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ﴾ (المجادلة: 11).
3. يقول الخوارزمي :"إذا كان الإنسان ذا أخلاق فهو واحد وإذا كان ذا مال ، فأضف صفرًا يصبح عشرة ، وإذا كان ذا حسب ونسب، فأضف صفرًا يصبح مئة ، فإذا ذهب الواحد وهو الأخلاق ، ذهبت القيمة!"
4. العلمُ شجرةٌ، والأخلاقُ ثمارُها.
5. "مَنْ عَمِلَ بِما عَلِمَ، أورثَهُ الله عِلْمَ ما لَمْ يَعْلَمْ"—الحسن البصري.
6. "لا قيمةَ لعلمٍ بلا ضميرٍ" —فولتير.
7. "مَنْ سَاءَ خُلُقُهُ، سَاءَ عِلْمُهُ"—ابن المقفع.


• أتذوق نصي :

- المحسن البديعي (البيت الثاني):
- ذليل ≠ اعتزاز ، حزين ≠ سرورًا : (طِباق إيجاب).
- الصورة البيانية (البيت التاسع):
- تشبيه البلاد العطشى بالمشبه، والعلم بالماء المشبه به (استعارة مكنية).
- الوزن العروضي :
- البيت : "تَزيدُ به العُقولُ هُدىً ورُشْدَا * وتَستعلي النُّفوسُ به شُعُورَا".
- التفعيلة : //0///0 //0///0 //0/0 //0/0/0 //0///0 //0/0 (بحر الوافر) .

• تلخيص النص :

في مدارسنا تنمو شجرة العلم، ثمارها تلاميذٌ يجمعون بين المعرفة والأخلاق ، العلم نورٌ يُخرجنا من ظلمات الجهل، يُعِزُّ الذليل، ويُفرح الحزين ، أما من يرفضونه فهم كالأموات في قبور ، إن أبناء المدارس زهورُ الأمل التي ستجعل البلادَ تعلو، والعاجزَ يقوى، والفقيرَ يغنى ، لكن العلم بلا أخلاق كشجرةٍ بلا ثمر، فالجمع بينهما نيلٌ للخير الكثير.

• تابع رحلتك 👇 :





• خاتمة :

إلى هنا نكون قد أنهينا تحضير نص إلى أبناء المدارس للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني ، من مقطع العلم والتكنولوجيا ، تذكروا أن العلمَ والأخلاقَ جناحان لتحقيق النهضة، وأنتم ركيزةُ المستقبل ، استفيدوا من هذه التحليلات، وطبقوها في دراستكم ، شاركوا هذا التحضير مع زملائكم، ولا تنسوا مراجعة بقية نصوص المقطع التعليمي ، إلى لقاءٍ جديد مع نصوصٍ تُثري عقولكم! 🌟
#تحضير_نص_إلى_أبناء_المدارس
#السنة_الثالثة_متوسط_الجيل_الثاني
#مقطع_العلم_والتكنولوجيا
#اللغة_العربية_ص102

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال