• مقدمة :
أهلاً بكم طلاب السنة الثالثة متوسط ، اليوم نغوص معاً في عالم التكنولوجيا الحديثة التي غيّرت وجه التعليم والتواصل ، سنحضر معاً نص التكنولوجيات الحديثة وتراسل المعطيات من كتاب اللغة العربية ، وهو أحد نصوص مقطع العلم والتقدم التكنولوجي في منهج الجيل الثاني ، هذا النص يُظهر لكم كيف تحوّل التعليم من أوراقٍ تُنقل بالبريد إلى مكتباتٍ إلكترونيةٍ ، سنستخرج الأفكار الأساسية ، ونحلل المفردات، ونجيب على أسئلة الفهم، و نوفر تلخيص متميز ، استعدوا لرحلةٍ تكنولوجيةٍ شيقةٍ لنضع بين أيديكم الآن :• تحضير نص التكنولوجيا الحديثة وتراسل المعطيات :
• تعريف الكاتب :
حافظ عبد الرحيم (1948 - 2010) ، وُلِد في القاهرة، وتخرّج في كلية الآداب بجامعة القاهرة عام 1970 ، حصل على دكتوراه في التربية من جامعة لندن عام 1985، عمل أستاذاً في جامعات مصر والسعودية ، من أبرز مؤلفاته: "التعليم الإلكتروني: رؤية معاصرة"، و"شبكات المعلومات والتنمية البشرية" ، ركّز في بحوثه على دمج التكنولوجيا في التعليم، ودعم التعلم الذاتي عبر الإنترنت ، توفي في الرياض عام 2010 أثناء مشاركته في مؤتمر حول التربية الرقمية.• الفكرة العامة :
دور الإنترنت بين وضع بيئة تعليمية متعاونة وتسهيل الوصول للمعلومات زماناً ومكاناً.• الأفكار الأساسية :
1. اعتماد التعليم عن بُعد على المراسلات البريدية لنقل المواد المطبوعة.2. تطور شبكات الاتصال بدمج الحواسيب والهواتف وإنشاء الإنترنت والمكتبات الإلكترونية.
3. إسهام شبكات المعلومات في تعاون المؤسسات التعليمية والبحثية عالمياً.
• أسئلة الفهم :
1. ما الفكرة التي استرعت انتباهك؟ ولماذا؟- تزامن التطور التقني مع انتشار التعليم عن بُعد؛ لأنه يظهر التحول من الأساليب التقليدية إلى الحديثة.
2. حدد أفكار النص وربطها بالنص المسموع؟
- الأفكار هي: التعليم البريد → الإنترنت → التعاون العالمي ، وترتبط بالنص المسموع في الحديث عن إيجابيات التكنولوجيا.
3. استخرج مقاطع حجاجية مع مؤشراتها؟
- "غدا بالإمكان إقامة شبكة اتصال..." (الواو العاطفة).
- "حيث أنها تبث المواد التعليمية..." (أداة التفسير "حيث").
4. اشرح: "تراسل" / "تزامنت"؟
- تراسل : تبادل الرسائل.
- تزامنت : حدثت في الوقت نفسه.
5. أعد كتابة الفقرة الأولى بصيغة الإفراد؟
- "يجدر بي ذكر أن التطورات التقنية... تزامنت مع تقدم التعليم عن بُعد".
6. أعد صياغة: "اعتمد التعليم عن بعد على نقل المواد المطبوعة"؟
- بأداة شرط: إنْ يعتمد التعليم على النقل .
- بفعل شروع: أخذ التعليم يعتمد على النقل.
• شرح المفردات :
- تزامنت ⟸ حدثت في وقتٍ واحد.- تراسل ⟸ تبادل الرسائل.
- تسخيرها ⟸ توفيرها.
- يجدُر ⟸ يُستَحسن / يحبذ
- غدا ⟸ أصبح.
- إجراءات ⟸ خطوات تنظيمية.
• القيمة المستخلصة :
1. "العلم نار ، فإمّا أن يُنير ظلامك أو يُحرق كيانك" — علي الطنطاوي.
2. "التكنولوجيا خادم جيد، لكنه سيد فاسد" — هنري لوكاس.
3. إذا لم تكن التكنولوجيا جسراً للتعلم، فهي سجن للإبداع.
4. "لا تَكنْ عبدَ التكنولوجيا ، كن سيدها "— طه حسين.
2. "التكنولوجيا خادم جيد، لكنه سيد فاسد" — هنري لوكاس.
3. إذا لم تكن التكنولوجيا جسراً للتعلم، فهي سجن للإبداع.
4. "لا تَكنْ عبدَ التكنولوجيا ، كن سيدها "— طه حسين.
• أتذوّق النص :
- النمط الغالب : تفسيري حجاجي.- مؤشراته :
- الأفعال المضارعة : تساعد، تبث... .
- أدوات الربط : "إضافة إلى"، "حيث أن".
- التعليل : "عبر استغلال الإمكانيات... لتسهيل التواصل".
- القيم :
- النظرية : البحث عن المعرفة عبر التكنولوجيا.
- الاقتصادية : توفير الوقت والجهد في التعليم.
• تلخيص النص :
بدأ التعليم عن بُعد بنقل الكتب المطبوعة عبر البريد، ثم تطوّر مع اختراع الحواسيب والهواتف لإنشاء شبكات اتصال كالإنترنت والبريد الإلكتروني ، اليوم، تُستخدم المكتبات الرقمية ومؤتمرات الفيديو لتبادل الأبحاث بين الجامعات عالمياً، ما يخلق تعاوناً علمياً ، التكنولوجيا الحديثة جعلت الحصول على المعلومة من أي مكانٍ وفي أي وقتٍ أمراً ممكناً.• تابع رحلتك 👇 :
• خاتمة :
في الختام، يُعدّ نص التكنولوجيات الحديثة وتراسل المعطيات دليلاً على أن التكنولوجيا ليست أدواتٍ فحسب، بل جسورٌ للعلم والتعاون ، استخرجنا لكم تحضيراً متكاملاً يشمل الفكرة العامة، و الأفكار الأساسية، و شرح المفردات ، و أسئلة الفهم ابحثوا عن المزيد من تحضيرات نصوص السنة الثالثة متوسط على موقعنا ، شكرا لكم 🌟#تحضير_نص_التكنولوجيات_الحديثة #السنة_الثالثة_متوسط #الجيل_الثاني #اللغة_العربية #مقطع_العلم_والتكنولوجيا #نص_ص106 #فهم_المكتوب #تلخيص_النص
التسميات
الثالثة متوسط