تحضير نص التكنولوجيات الحديثة وتراسل المعطيات للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني - مقطع العلم والتقدم التكنولوجي


تحضير نص التكنولوجيات الحديثة وتراسل المعطيات للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني - مقطع العلم والتقدم التكنولوجي ، تحضير نص التكنولوجيات الحديثة وتراسل المعطيات للسنة الثالثة متوسط، تحضير نص فهم المكتوب، شرح مفردات نص التكنولوجيا الحديثة، أفكار نص تراسل المعطيات، أسئلة الفهم ، تلخيص نص التكنولوجيا للسنة 3 متوسط.

• مقدمة :

أهلاً بكم طلاب السنة الثالثة متوسط ، اليوم نغوص معاً في عالم التكنولوجيا الحديثة التي غيّرت وجه التعليم والتواصل ، سنحضر معاً نص التكنولوجيات الحديثة وتراسل المعطيات من كتاب اللغة العربية ، وهو أحد نصوص مقطع العلم والتقدم التكنولوجي في منهج الجيل الثاني ، هذا النص يُظهر لكم كيف تحوّل التعليم من أوراقٍ تُنقل بالبريد إلى مكتباتٍ إلكترونيةٍ ، سنستخرج الأفكار الأساسية ، ونحلل المفردات، ونجيب على أسئلة الفهم، و نوفر تلخيص متميز ، استعدوا لرحلةٍ تكنولوجيةٍ شيقةٍ لنضع بين أيديكم الآن :

• تحضير نص التكنولوجيا الحديثة وتراسل المعطيات :


• تعريف الكاتب :

حافظ عبد الرحيم (1948 - 2010) ، وُلِد في القاهرة، وتخرّج في كلية الآداب بجامعة القاهرة عام 1970 ،  حصل على دكتوراه في التربية من جامعة لندن عام 1985، عمل أستاذاً في جامعات مصر والسعودية ، من أبرز مؤلفاته: "التعليم الإلكتروني: رؤية معاصرة"، و"شبكات المعلومات والتنمية البشرية" ، ركّز في بحوثه على دمج التكنولوجيا في التعليم، ودعم التعلم الذاتي عبر الإنترنت ، توفي في الرياض عام 2010 أثناء مشاركته في مؤتمر حول التربية الرقمية.

• الفكرة العامة :

دور الإنترنت بين وضع بيئة تعليمية متعاونة وتسهيل الوصول للمعلومات زماناً ومكاناً.

• الأفكار الأساسية :

1. اعتماد التعليم عن بُعد على المراسلات البريدية لنقل المواد المطبوعة.
2. تطور شبكات الاتصال بدمج الحواسيب والهواتف وإنشاء الإنترنت والمكتبات الإلكترونية.
3. إسهام شبكات المعلومات في تعاون المؤسسات التعليمية والبحثية عالمياً.

• أسئلة الفهم :

1. ما الفكرة التي استرعت انتباهك؟ ولماذا؟
- تزامن التطور التقني مع انتشار التعليم عن بُعد؛ لأنه يظهر التحول من الأساليب التقليدية إلى الحديثة.
2. حدد أفكار النص وربطها بالنص المسموع؟
- الأفكار هي: التعليم البريد → الإنترنت → التعاون العالمي ، وترتبط بالنص المسموع في الحديث عن إيجابيات التكنولوجيا.
3. استخرج مقاطع حجاجية مع مؤشراتها؟
- "غدا بالإمكان إقامة شبكة اتصال..." (الواو العاطفة).
- "حيث أنها تبث المواد التعليمية..." (أداة التفسير "حيث").
4. اشرح: "تراسل" / "تزامنت"؟
- تراسل : تبادل الرسائل.
- تزامنت : حدثت في الوقت نفسه.
5. أعد كتابة الفقرة الأولى بصيغة الإفراد؟
- "يجدر بي ذكر أن التطورات التقنية... تزامنت مع تقدم التعليم عن بُعد".
6. أعد صياغة: "اعتمد التعليم عن بعد على نقل المواد المطبوعة"؟
- بأداة شرط: إنْ يعتمد التعليم على النقل .
- بفعل شروع: أخذ التعليم يعتمد على النقل.


• شرح المفردات :

- تزامنت ⟸ حدثت في وقتٍ واحد.
- تراسل ⟸ تبادل الرسائل.
- تسخيرها ⟸ توفيرها.
- يجدُر ⟸ يُستَحسن / يحبذ
- غدا ⟸ أصبح.
- إجراءات ⟸ خطوات تنظيمية.

• القيمة المستخلصة :

1. "العلم نار ، فإمّا أن يُنير ظلامك أو يُحرق كيانك" — علي الطنطاوي.
2. "التكنولوجيا خادم جيد، لكنه سيد فاسد" — هنري لوكاس.
3. إذا لم تكن التكنولوجيا جسراً للتعلم، فهي سجن للإبداع.
4. "لا تَكنْ عبدَ التكنولوجيا ، كن سيدها "— طه حسين.

• أتذوّق النص :

- النمط الغالب : تفسيري حجاجي.
- مؤشراته :
  - الأفعال المضارعة : تساعد، تبث... .
  - أدوات الربط : "إضافة إلى"، "حيث أن".
  - التعليل : "عبر استغلال الإمكانيات... لتسهيل التواصل".
- القيم :
  - النظرية : البحث عن المعرفة عبر التكنولوجيا.
  - الاقتصادية : توفير الوقت والجهد في التعليم.

• تلخيص النص :

بدأ التعليم عن بُعد بنقل الكتب المطبوعة عبر البريد، ثم تطوّر مع اختراع الحواسيب والهواتف لإنشاء شبكات اتصال كالإنترنت والبريد الإلكتروني ، اليوم، تُستخدم المكتبات الرقمية ومؤتمرات الفيديو لتبادل الأبحاث بين الجامعات عالمياً، ما يخلق تعاوناً علمياً ، التكنولوجيا الحديثة جعلت الحصول على المعلومة من أي مكانٍ وفي أي وقتٍ أمراً ممكناً.
 

• تابع رحلتك 👇 :





• خاتمة :

في الختام، يُعدّ نص التكنولوجيات الحديثة وتراسل المعطيات دليلاً على أن التكنولوجيا ليست أدواتٍ فحسب، بل جسورٌ للعلم والتعاون ، استخرجنا لكم تحضيراً متكاملاً يشمل الفكرة العامة، و الأفكار الأساسية، و شرح المفردات ، و أسئلة الفهم ابحثوا عن المزيد من تحضيرات نصوص السنة الثالثة متوسط على موقعنا ، شكرا لكم 🌟#تحضير_نص_التكنولوجيات_الحديثة #السنة_الثالثة_متوسط #الجيل_الثاني #اللغة_العربية #مقطع_العلم_والتكنولوجيا #نص_ص106 #فهم_المكتوب #تلخيص_النص

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال