تحضير نص مع عصاي في المدرسة للسنة الرابعة ابتدائي اللغة العربية ص 11 تحضير نص مع عصاي في المدرسة للسنة الرابعة ابتدائي، تحضير نص مع عصاي في المدرسة للسنة الرابعة ابتدائي الجيل الثاني، تحضير نص فهم المكتوب مع عصاي في المدرسة للسنة الرابعة، تحضير نص مع عصاي في المدرسة ص 11، تحضير نص مع عصاي في المدرسة صفحة 11، تحضير نص مع عصاي في المدرسة (شرح المفردات، الأفكار، القيم) للسنة الرابعة، تحضير نص مع عصاي في المدرسة كتاب اللغة العربية ص 11.
2. شعور رجاء بالحيرة والقلق بسبب عصاها داخل القسم المكتظ.
3. مبادرة المعلم اللطيفة التي أزالت حرج رجاء وأشعرتها بالراحة.
تجري أحداث القصة داخل المدرسة وفي حجرة القسم.
2. ما اسم الشخصية الرئيسية؟ ومم تعاني؟
الشخصية الرئيسية هي الطفلة رجاء، وهي تعاني من عرج في رجلها وتحتاج إلى عصا لتساعدها على المشي.
3. كيف كان القسم الذي التحقت به رجاء؟
كان القسم الذي التحقت به رجاء مكتظاً بالتلاميذ الذين لا تعرفهم.
4. ما المشكلة التي واجهت رجاء داخل القسم؟
المشكلة التي واجهتها هي أنها لم تجد مكاناً مناسباً تضع فيه عصاها دون أن تعرقل الحركة أو تثير الانتباه.
5. ماذا توقعت رجاء عندما أحدثت عصاها صوتاً مرتفعاً؟
توقعت رجاء أن المعلم سيغضب منها ويوبخها على الضجة التي أحدثتها.
6. بماذا شبهت رجاء عصاها؟ ولماذا؟
شبهت رجاء عصاها بالراية، لأنها كانت بارزة وتجذب إليها الأنظار مثلما تفعل الراية.
7. ما هو شعور رجاء في البداية؟ وما سبب ذلك؟
شعرت رجاء بالخجل والقلق، والسبب هو عصاها التي كانت مصدر إحراج لها وسط زملائها الجدد.
- عرج بي ⟸ مر بي / زارني.
- نجيبة ⟸ ذكية / مجتهدة / متفوقة.
- ترتطم ⟸ تصطدم بقوة.
- تعيق ⟸ تمنع / تعرقل.
- لاح لي ⟸ ظهر لي / بدا لي.
- ستتراءى ⟸ ستظهر للعيان.
- فجوات ⟸ فراغات / ثقوب.
- أهم ⟸ طفق / أشرع.
- مضى ⟸ ذهب / انصرف.
- يتيسر ⟸ يصبح سهلاً.
2. يقول صلى الله عليه وسلم : "خير الناس أنفعهم للناس".
3. اللطف هو اللغة التي يسمعها الأصم ويراها الأعمى.
#تحضير_نصوص #سنة_رابعة_ابتدائي #الجيل_الثاني #مع_عصاي_في_المدرسة #اللغة_العربية #التعليم_الابتدائي
• مقدمة :
أهلاً بكم تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي في رحاب مدرستكم ومع درس جديد من دروس اللغة العربية ، اليوم، سنغوص معًا في قصة جميلة ومؤثرة بعنوان مع عصاي في المدرسة ، من خلال هذا التحضير الشامل لنص مع عصاي في المدرسة للسنة الرابعة ابتدائي الجيل الثاني، سنتعرف على شخصية اسمها رجاء، وسنتعلم منها قيماً إنسانية عظيمة ، جهزوا كتاب اللغة العربية على الصفحة 11 ، وهيا بنا نبدأ هذه المغامرة الممتعة والمفيدة ، نضع بين أيديكم الآن :• الأفكار الأساسية :
1. مرافقة الأب لابنته رجاء إلى مدرستها الجديدة وشكره للمدير.2. شعور رجاء بالحيرة والقلق بسبب عصاها داخل القسم المكتظ.
3. مبادرة المعلم اللطيفة التي أزالت حرج رجاء وأشعرتها بالراحة.
• أسئلة الفهم :
1. أين تجري أحداث هذه القصة؟تجري أحداث القصة داخل المدرسة وفي حجرة القسم.
2. ما اسم الشخصية الرئيسية؟ ومم تعاني؟
الشخصية الرئيسية هي الطفلة رجاء، وهي تعاني من عرج في رجلها وتحتاج إلى عصا لتساعدها على المشي.
3. كيف كان القسم الذي التحقت به رجاء؟
كان القسم الذي التحقت به رجاء مكتظاً بالتلاميذ الذين لا تعرفهم.
4. ما المشكلة التي واجهت رجاء داخل القسم؟
المشكلة التي واجهتها هي أنها لم تجد مكاناً مناسباً تضع فيه عصاها دون أن تعرقل الحركة أو تثير الانتباه.
5. ماذا توقعت رجاء عندما أحدثت عصاها صوتاً مرتفعاً؟
توقعت رجاء أن المعلم سيغضب منها ويوبخها على الضجة التي أحدثتها.
6. بماذا شبهت رجاء عصاها؟ ولماذا؟
شبهت رجاء عصاها بالراية، لأنها كانت بارزة وتجذب إليها الأنظار مثلما تفعل الراية.
7. ما هو شعور رجاء في البداية؟ وما سبب ذلك؟
شعرت رجاء بالخجل والقلق، والسبب هو عصاها التي كانت مصدر إحراج لها وسط زملائها الجدد.
8. كيف تصرف المعلم مع رجاء؟
تصرف المعلم بلطف شديد، حيث ابتسم في وجهها وطمأنها، ثم أخذ العصا ووجد لها مكاناً مناسباً لا تزعج فيه أحداً.
9. ما رأيك في تصرف المعلم؟
كان تصرف المعلم رائعاً ونبيلاً، فهو يدل على طيبته وتفهمه لمشاعر تلاميذه وحسن تربيته.
10. عين السلوك الذي أعجبك في النص.
السلوك الذي أعجبني هو عدم سخرية التلاميذ من رجاء، ومحاولتها عدم إزعاج الآخرين، والأهم هو تصرف المعلم الحكيم.
تصرف المعلم بلطف شديد، حيث ابتسم في وجهها وطمأنها، ثم أخذ العصا ووجد لها مكاناً مناسباً لا تزعج فيه أحداً.
9. ما رأيك في تصرف المعلم؟
كان تصرف المعلم رائعاً ونبيلاً، فهو يدل على طيبته وتفهمه لمشاعر تلاميذه وحسن تربيته.
10. عين السلوك الذي أعجبك في النص.
السلوك الذي أعجبني هو عدم سخرية التلاميذ من رجاء، ومحاولتها عدم إزعاج الآخرين، والأهم هو تصرف المعلم الحكيم.
• شرح المفردات :
- حشد هائل ⟸ جمع غفير وكبير من الناس.- عرج بي ⟸ مر بي / زارني.
- نجيبة ⟸ ذكية / مجتهدة / متفوقة.
- ترتطم ⟸ تصطدم بقوة.
- تعيق ⟸ تمنع / تعرقل.
- لاح لي ⟸ ظهر لي / بدا لي.
- ستتراءى ⟸ ستظهر للعيان.
- فجوات ⟸ فراغات / ثقوب.
- أهم ⟸ طفق / أشرع.
- مضى ⟸ ذهب / انصرف.
- يتيسر ⟸ يصبح سهلاً.
• القيم المستخلصة :
1. يقول صلى الله عليه وسلم : "الرفق ما كان في شيء إلا زانه، وما نزع من شيء إلا شانه".2. يقول صلى الله عليه وسلم : "خير الناس أنفعهم للناس".
3. اللطف هو اللغة التي يسمعها الأصم ويراها الأعمى.
• تلخيص النص :
رافق الأب ابنته رجاء إلى مدرستها الجديدة، شاكراً المدير على استقبالها في قسم بالطابق الأرضي ، داخل القسم المزدحم، شعرت رجاء بالحيرة، فلم تجد مكاناً لعصاها التي بدت لها كأنها راية تجذب الأنظار ، خشيت إن وضعتها بجانبها أن تعرقل حركة زملائها ، وبينما هي في قلقها، سقطت العصا محدثة صوتاً، فترقبت توبيخ المعلم ، لكنه فاجأها بابتسامة دافئة وكلمات مطمئنة، ثم أخذ العصا ووضعها خلف مكتبه في مكان آمن، فهدأ بال رجاء وشعرت بالامتنان والراحة.• تابع رحلتك 👇 :
• خاتمة :
في الختام، نأمل أن يكون هذا التحضير المفصل لنص مع عصاي في المدرسة للسنة الرابعة ابتدائي قد نال إعجابكم وقدم لكم الفائدة المرجوة ، لقد استعرضنا معاً الفكرة العامة و الأفكار الأساسية، وأجبنا عن أسئلة الفهم، وشرحنا المفردات الصعبة، واستخلصنا قيماً تربوية عظيمة ، إن فهم نص مع عصاي في المدرسة من كتاب اللغة العربية الصفحة 11 لا يقتصر على القراءة، بل هو دعوة للتحلي بالرفق والتعاطف ومساعدة الآخرين.#تحضير_نصوص #سنة_رابعة_ابتدائي #الجيل_الثاني #مع_عصاي_في_المدرسة #اللغة_العربية #التعليم_الابتدائي
التسميات
الثالثة إبتدائي