تحضير نص ماسح الزجاج للسنة الرابعة ابتدائي اللغة العربية ص 58

تحضير نص ماسح الزجاج للسنة الرابعة ابتدائي اللغة العربية ص 58 تحضير نص ماسح الزجاج للسنة الرابعة ابتدائي، تحضير نص ماسح الزجاج للسنة الرابعة ابتدائي الجيل الثاني، تحضير نص فهم المكتوب ماسح الزجاج للسنة 4، تحضير نص ماسح الزجاج ص 58، شرح المفردات والأفكار لنص ماسح الزجاج، تحضير نص ماسح الزجاج كتاب اللغة العربية.

• مقدمة :

أهلاً بكم تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي في رحاب اللغة العربية ، اليوم، سنغوص معًا في أعماق قصة جديدة ومؤثرة من كتابكم المدرسي ، درسنا هو تحضير نص ماسح الزجاج للسنة الرابعة ابتدائي، والذي نجده في الصفحة 58 ، سنتعرف من خلاله على شخصية الطفل أمين وكفاحه في الحياة ، استعدوا لنتعلم معًا قيمًا إنسانية عظيمة من خلال هذا التحضير الشامل لنص ماسح الزجاج للسنة الرابعة ابتدائي الجيل الثاني ، ونكتشف كل أسراره من شرح المفردات و الأفكار أساسية ، نضع بين أيديكم الآن :

• تحضير نص ماسح الزجاج :


• الفكرة العامة :

كفاح الطفل أمين وصبره لكسب قوته بعزة نفس وكرامة.

• الأفكار الأساسية :

1. مهارة أمين وسرعته الفائقة في تنظيف زجاج السيارات العابرة.
2. أخلاق أمين الرفيعة في تعامله مع مختلف أصناف السائقين.
3. عزة نفس أمين وصبره رغم قسوة ظروف حياته ويتمه.


• أسئلة الفهم :

1. متى يستطيع أمين مسح الزجاج الأمامي للسيارات؟
 يستطيع أمين مسح زجاج السيارات عندما تكون عالقة في ازدحام السير.
2. كيف هي معاملة السائقين له؟
معاملة السائقين له مختلفة، فالكثير منهم يتضايقون منه ولا يعطونه شيئًا، بينما القليل منهم يقدمون له بعض النقود القليلة.
3. كيف يرد أمين على من يعطيه نقودًا؟
جيرد أمين على من يعطيه نقودًا بابتسامة ساحرة وكلمات شكر محفوظة.
4. ما هي الجملة التي تدل على بخل السائقين؟
 الجملة هي: "يعطونه من قطع النقد الصغيرة".
5. كم يبلغ عمر أمين؟ وما هي ظروفه العائلية؟
 لم يبلغ أمين الثامنة من عمره بعد، وقد توفي والداه ولا يجد من يهتم به ويرعاه.
6. ما الذي جعل أمين يواجه الحياة وحيدًا؟
 وفاة والديه جعلته يواجه الحياة وحيدًا، فلا حامي له ولا معين.
7. هل تظن أن أمينًا سعيد بهذه الحياة الصعبة؟ ولماذا؟
 لا، لا أظن أنه سعيد، لأنه ما يزال طفلاً صغيرًا من حقه أن يكون في المدرسة وأن يلعب ويستمتع بطفولته.
8. ما هو شعورك وأنت تقرأ هذه القصة؟
شعرت بالحزن والشفقة على حال أمين، وتأثرت كثيرًا لصبره وعزة نفسه رغم صغر سنه.
9. هل اختار أمين التسول أم العمل الشريف؟
 اختار أمين العمل الشريف وهو مسح زجاج السيارات لكسب قوته، ولم يختر التسول.


• شرح المفردات :

- المزدحمة ⟸ المكتظة.
- يتربص ⟸ يترقب.
- يلح ⟸ يصر في طلبه ويكرره.
- يتأففون ⟸ يتضايقون ويظهرون عدم الرضا.
- فظاظة ⟸ خشونة وقسوة في التعامل والكلام.
- يعوله ⟸ ينفق عليه ويهتم بشؤونه.
- قاسى ⟸ عانى وتألم من الصعاب.
- بؤسًا ⟸ فقرًا شديدًا وحياة صعبة.
- لا سند له ⟸ لا معين أو نصير له في الحياة.
- يبرحوا ⟸ يغادروا أو يتركوا أماكنهم.
- خاض حياة الكبار ⟸ دخل معترك الحياة الصعبة مبكرًا.
- التسول ⟸ طلب المال من الناس في الشارع دون مقابل.
- عزة نفس ⟸ الكرامة واحترام الذات.
- المعدمين ⟸ الفقراء الذين لا يملكون شيئًا.
- زمرة المتطفلين ⟸ جماعة يفرضون أنفسهم على الآخرين.


• القيم المستخلصة :

1. قال الله تعالى : "وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ" - (سورة التوبة)
2. العمل يبعد عن الإنسان ثلاثة شرور: السأم والرذيلة والحاجة.


• تلخيص النص :

في شوارع المدينة المكتظة، وبين السيارات المتوقفة، يظهر طفل صغير يدعى أمين ، بحركة سريعة ومدهشة، ينظف الزجاج الأمامي للسيارات، متخذًا من هذا العمل الشريف مهنة له ، لا يطلب أجره بإصرار، بل ينتظر بصمت ما يجود به السائقون، فيقابله الكثيرون بالتجاهل، والقليلون بقطع نقدية زهيدة ، ورغم ذلك، لا تغيب الابتسامة عن وجهه، ويرد على العطاء بكلمات شكر لطيفة ، هذا الطفل الذي لم يتجاوز الثامنة، فقد والديه وصار وحيدًا في مواجهة قسوة الحياة وآلام الجوع، لكنه لم يستسلم ، لقد دخل عالم الكبار قبل أوانه، مسلحًا بعزة نفسه وصبره، رافضًا التسول ومتمسكًا بكرامته، ليقدم لنا درسًا في الكفاح والقوة.

• تابع رحلتك 👇 :





• الخاتمة :

وهكذا نصل إلى نهاية رحلتنا مع تحضير نص ماسح الزجاج للسنة الرابعة ابتدائي ، لقد تعلمنا من قصة أمين أن العمل الشريف مهما كان بسيطًا هو مصدر للفخر، وأن عزة النفس كنز لا يقدر بثمن ، نأمل أن يكون هذا التحليل الشامل لنص ماسح الزجاج من كتاب اللغة العربية ص 58 قد ساعدكم على فهم أعمق للقيم الإنسانية التي يحملها ، تذكروا دائمًا أن الكفاح والصبر هما طريق النجاح.
#تحضير_نص #ماسح_الزجاج #السنة_الرابعة_ابتدائي #الجيل_الثاني #لغة_عربية #التعليم_الابتدائي

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال