تحضير نص جدتي للسنة الرابعة ابتدائي في اللغة العربية ص 18

تحضير نص جدتي للسنة الرابعة ابتدائي في اللغة العربية ص 18

• مقدمة :

أهلاً وسهلاً بكم يا تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي في رحاب اللغة العربية ، اليوم،سنحضر نص جدتي للسنة الرابعة ابتدائي الجيل الثاني ، هذا النص، الموجود في كتاب اللغة العربية صفحة 18 ، ليس مجرد كلمات، بل هو لوحة ترسم مشاعر الحب والارتباط العميق الذي يجمعنا بجداتنا ، دعونا نستعد لنكتشف معًا كيف قدم لنا الكاتب هذه الشخصية الرائعة، ونستخلص منها أجمل المعاني والقيم ، نضع بين أيديكم الآن :

• تحضير نص جدتي :

 

• الفكرة العامة :

وصف الحفيد لجدته وبيان مكانتها العظيمة في قلبه.

• الأفكار الأساسية :

1. لهفة الحفيد لزيارة جدته واستقبالها الدافئ له.
2. تصوير الملامح الخارجية للجدة وآثار الزمن عليها.
3. ذكر شمائل الجدة الحميدة وأخلاقها النبيلة.
4. كرم الجدة وحزنها عند توديع حفيدها الغالي.


• أسئلة الفهم :

1. إلى أين يتجه الحفيد عند بداية كل عطلة؟
 يتجه الحفيد في بداية كل عطلة إلى القرية التي تسكن فيها جدته.
2. من هي الشخصيات المذكورة في النص؟
الشخصيات المذكورة في النص هي الجدة وحفيدها.
3. كيف كانت الجدة تستقبل حفيدها؟
 كانت الجدة تستقبله بحرارة كبيرة، تملؤها القبلات والأحضان الدافئة.
4. على ماذا يدل كلام الجدة الترحيبي؟ 
يدل كلامها على مدى حبها الكبير واشتياقها العميق لحفيدها وعائلته.
5. صف الجدة وصفًا خارجيًا.
 طاعنة في السن، طويلة القامة ومنحنية الظهر قليلاً، وعلى وجهها تجاعيد تركها الزمن، أما شعرها فأصبح لونه فضيًا.
6. ما الذي يدل على كبر سن الجدة؟
 ما يدل على كبر سنها هو ظهرها المنحني، تجاعيد وجهها، لون شعرها الفضي، ورجفة يديها.
7. ما هي الصفات المعنوية التي تميز الجدة؟
 تتميز الجدة بكونها هادئة الطبع، لطيفة في تعاملها، مقتصدة في حياتها، ونشيطة لا تتوقف عن العمل.
8. الجدة كريمة، استخرج من النص ما يثبت ذلك.
 يظهر كرم الجدة عندما أعطت حفيدها عند عودته سلتين كبيرتين مليئتين بكل ما تنتجه حديقتها من فواكه وخضروات.
9. ما رأيك في قول الحفيد لجدته في نهاية النص؟
هو قول جميل ورائع، يعبر عن مدى تقديره وحبه الكبير لجدته واعترافه بفضلها ومكانتها التي لا تعوض في حياته.


• شرح المفردات :

- تناهز ⟸ تقارب.
- تبادرني ⟸ تبدأني / تسبقني.
- المعهودة ⟸ المعتادة.
- محدودبة ⟸ منحنية قليلاً.
- ترفو ⟸ تخيط وتصلح.
- واحسرتاه ⟸ يا أسفي / يا حزني.
- مفطورة ⟸ مجبولة ومطبوعة على الشيء.
- تقتر ⟸ تبخل وتضيق في الإنفاق.
- تبذر ⟸ تسرف وتنفق بإفراط.
- اغرورقتا ⟸ امتلأتا بالدموع.

• قيم مستخلصة :

1. الجدة هي أم ثانية.
2. للجدة فضة في شعرها و ذهبا في قلبها.


• تلخيص النص :

مع بداية كل عطلة، أسارع بلهفة وشوق إلى قرية جدتي، حيث تستقبلني دائمًا بأحضانها الدافئة وكلماتها الحنونة ، جدتي امرأة كبيرة في السن، يزين وجهها تجاعيد الزمن وشعرها الأبيض، لكنها تظل هادئة الطبع ولطيفة المعشر ، رغم ضعف بصرها ورجفة يديها، لا تتوقف عن العمل بجد ونشاط، فهي مقتصدة ومدبرة، تعتني ببيتها وحديقتها بكل حب ، وعندما يحين وقت رحيلي، تملأ سلالي بخيرات حديقتها، وتودعني بعينين دامعتين، فأخبرها بأنها هي القلب الحنون الذي لا يمكنني الابتعاد عنه.

• تابع رحلتك 👇 :




• الخاتمة :

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا مع تحضير نص جدتي للسنة الرابعة ابتدائي ، لقد استعرضنا معًا الفكرة العامة و الأفكار الأساسية، وأجبنا عن أسئلة الفهم ، وشرحنا المفردات الصعبة ، نأمل أن يكون هذا التحضير الشامل لنص جدتي من كتاب اللغة العربية ص 18 قد ساعدكم على فهم أعمق لمكانة الجدة وقيمتها الإنسانية العظيمة ، تذكروا دائمًا أن الجدة هي كنز ثمين في حياتنا.
#تحضير_نص_جدتي #السنة_الرابعة_ابتدائي #الجيل_الثاني #اللغة_العربية #القيم_الإنسانية #فهم_المكتوب #التعليم_الابتدائي

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال