تحضير نص شوق وحنين إلى الوطن للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني من مقطع الهجرة الداخلية والخارجية كتاب اللغة العربية ص162 تحضير نص شوق وحنين إلى الوطن للسنة الرابعة متوسط، تحضير نص شوق وحنين إلى الوطن للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني، تحضير نص فهم المكتوب شوق وحنين إلى الوطن للسنة الرابعة، مذكرة نص شوق وحنين إلى الوطن للسنة الرابعة متوسط، تحضير نص شوق وحنين إلى الوطن ص162، تحضير نص شوق وحنين إلى الوطن صفحة 162، تحضير نص شوق وحنين إلى الوطن شرح المفردات للسنة الرابعة، تحضير نص شوق وحنين إلى الوطن كتاب اللغة العربية ص162.
2. تأكيد الشاعر على ارتباطه الروحي بوطنه واستحضار ذكرياته الجميلة فيه.
3. تمني الشاعر العودة إلى أرض الوطن ودعوة أبنائه إلى حمايته وصونه.
يتحدث الشاعر عن وطنه وعن مشاعره تجاهه.
2. ما هو الشعور الذي يكنّه الشاعر لوطنه؟
يكنّ الشاعر لوطنه شعوراً قوياً بالشوق والحنين.
3. أين يوجد الشاعر حالياً؟
الشاعر مهاجر، يعيش في الغربة بعيداً عن وطنه.
4. ما الذي يسبب حزن الشاعر في القصيدة؟
سبب حزنه هو بعده الجسدي عن وطنه، وما يترتب على ذلك من شوق وألم الفراق.
5. حدد العبارات الدالة على شوق الشاعر وارتباطه بوطنه؟
من العبارات الدالة على ذلك قوله: "لستُ أشكُو إن شكا غيري النَّوَى"، و"ربِّ هَبْنِي لبلادي عَوْدَةً".
6. كيف يربط الشاعر بينه وبين الطبيعة في القصيدة؟
يربط الشاعر بينه وبين الطبيعة عبر توظيف عناصرها للتعبير عن انتمائه، مثل تشبيه نفسه بالشمس والسوسن، وذكره للغوطة.
7. "غربة الأجسام ليست باغتراب"، ما هي الغربة الحقيقية في نظر الشاعر؟ وهل توافقه الرأي؟
الغربة الحقيقية في نظره هي غربة الروح والمشاعر والانفصال العاطفي عن المكان، وليست مجرد البعد الجسدي ، و نعم، أوافقه الرأي، فقد يشعر الإنسان بالغربة حتى وهو في وطنه إذا فقد الإحساس بالانتماء.
8.اشرح قول الشاعر: "كلُّ أرضٍ نام عنها أهلُها فهي أرضٌ لاغتصابٍ وانتهابِ"
- تصابي ⟸ صار مثل الصبي في لهوه وشوقه.
- السّوسن ⟸ نوع من الزهور البرية العطرة.
- كعاب ⟸ الفتاة الشابة التي بلغت سن النضج.
- تشرين ⟸ شهر أكتوبر في التقويم الميلادي.
- آب ⟸ شهر أغسطس (أوت) في التقويم الميلادي.
- الغوطة ⟸ منطقة غنية بالماء والأشجار.
2. الانتماء للوطن هو أساس هوية الإنسان.
- استعان الشاعر بالتشبيه ("أنا كالسوسن") والاستعارة ("الغوطة زهرٌ") لربط ذاته بالطبيعة.
2. المحسنات البديعية :
- الطباق : بين "ابتسام الفجر" و"صمت الدجى".
- النفي والاستدراك : "لستُ أشكُو... غُربة الأجسام ليست باغتراب".
3. الضمائر :
- هيمنة ضمير "أنا" تعكس ذاتية التجربة.
4. الإيقاع :
- استخدام البحر الكلاسيكي يُعزّز الإحساس بالحنين.
#شوق_وحنين_إلى_الوطن #تحضير_نص #سنة_رابعة_متوسط #الجيل_الثاني #
• مقدمة :
أهلاً وسهلاً بكم، تلاميذنا الأعزاء في رحاب اللغة العربية وآدابها، حيث نلتقي اليوم مع نص شعري يفيض بالمشاعر الإنسانية الصادقة، نص يلامس وتراً حساساً في قلب كل إنسان، ألا وهو حب الوطن ، في هذا الدرس، سنغوص في أعماق قصيدة شوق وحنين إلى الوطن للشاعر المهجري الكبير إيليا أبو ماضي، وهو نص مدرج ضمن كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني، وتحديداً في الصفحة 162 ، يُعد تحضير نص شوق وحنين إلى الوطن للسنة الرابعة متوسط محطة أساسية لفهم أبعاد تجربة الاغتراب وما تثيره في النفس من لوعة وأشواق ، إن هذا التحضير لا يقتصر على كونه مجرد مذكرة نص، بل هو بمثابة مفتاح ندخل به إلى عالم الشاعر، لنعيش معه آلام البعد ونشاركه أمل العودة ، سنعمل معاً على تفكيك بنية القصيدة من خلال تحضير نص فهم المكتوب شوق وحنين إلى الوطن للسنة الرابعة ، حيث سنحلل الأفكار و نشرح المفردات ونستكشف الصور البيانية التي وظفها الشاعر ليبني صرحه الشعري الشامخ ، إن فهم هذا النص يتطلب منا قراءة واعية تتجاوز السطح لتصل إلى جوهر المعاني التي أراد الشاعر إيصالها ، من خلال هذا التحليل المتكامل، الذي يشمل شرح المفردات واستخلاص الأفكار والقيم، ستتمكنون من تكوين رؤية شاملة حول كيفية تأثير الهجرة على هوية الإنسان ومشاعره ، إن تحضير نص شوق وحنين إلى الوطن كتاب اللغة العربية ص162 ليس مجرد واجب مدرسي، بل هو فرصة ثمينة لنتعلم كيف يمكن للكلمات أن ترسم لوحات فنية معبرة عن أعمق الأحاسيس، وكيف يصبح الشعر مرآة تعكس تجاربنا الجماعية والفردية ، دعونا نبدأ هذه الرحلة الأدبية الممتعة، مستكشفين كل زاوية من زوايا هذا النص الثري، لنخرج في النهاية بفهم أعمق وتقدير أكبر لقيمة الوطن في حياتنا ، نضع بين أيديكم الآن :• تحضير نص شوق وحنين إلى الوطن :
• تعريف الكاتب :
إيليا أبو ماضي (1890 - 1957) ، هو شاعر عربي لبناني الأصل، يُعد من أبرز شعراء المهجر في الأمريكيتين، وأحد الأعضاء المؤسسين للرابطة القلمية في نيويورك إلى جانب جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة ، ولد في قرية المحيدثة في جبل لبنان لأسرة بسيطة، ما حال دون إكماله تعليمه النظامي بعد المرحلة الابتدائية ، هاجر في مطلع شبابه إلى مصر ثم إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1911، حيث استقر وعمل في الصحافة والأدب ، تميز شعره بالنزعة الإنسانية والتأملية والتفاؤلية، مع ميل واضح إلى التجديد في الأسلوب والمضمون ، من أشهر دواوينه الشعرية: "الجداول"، "الخمائل"، و"تبر وتراب" ، توفي في مدينة نيويورك في 23 نوفمبر 1957.
• الفكرة العامة :
تعبير الشاعر عن لوعة اغترابه وألمه العميق لفراق وطنه وتجسيد شوقه الجارف لأرضه وذكرياته.• الأفكار الأساسية :
1. وصف الشاعر لمعاناته النفسية وحزنه في غربته بعيداً عن وطنه وأهله.2. تأكيد الشاعر على ارتباطه الروحي بوطنه واستحضار ذكرياته الجميلة فيه.
3. تمني الشاعر العودة إلى أرض الوطن ودعوة أبنائه إلى حمايته وصونه.
• أسئلة الفهم :
1. عمّ يتحدث الشاعر في هذه القصيدة؟يتحدث الشاعر عن وطنه وعن مشاعره تجاهه.
2. ما هو الشعور الذي يكنّه الشاعر لوطنه؟
يكنّ الشاعر لوطنه شعوراً قوياً بالشوق والحنين.
3. أين يوجد الشاعر حالياً؟
الشاعر مهاجر، يعيش في الغربة بعيداً عن وطنه.
4. ما الذي يسبب حزن الشاعر في القصيدة؟
سبب حزنه هو بعده الجسدي عن وطنه، وما يترتب على ذلك من شوق وألم الفراق.
5. حدد العبارات الدالة على شوق الشاعر وارتباطه بوطنه؟
من العبارات الدالة على ذلك قوله: "لستُ أشكُو إن شكا غيري النَّوَى"، و"ربِّ هَبْنِي لبلادي عَوْدَةً".
6. كيف يربط الشاعر بينه وبين الطبيعة في القصيدة؟
يربط الشاعر بينه وبين الطبيعة عبر توظيف عناصرها للتعبير عن انتمائه، مثل تشبيه نفسه بالشمس والسوسن، وذكره للغوطة.
7. "غربة الأجسام ليست باغتراب"، ما هي الغربة الحقيقية في نظر الشاعر؟ وهل توافقه الرأي؟
الغربة الحقيقية في نظره هي غربة الروح والمشاعر والانفصال العاطفي عن المكان، وليست مجرد البعد الجسدي ، و نعم، أوافقه الرأي، فقد يشعر الإنسان بالغربة حتى وهو في وطنه إذا فقد الإحساس بالانتماء.
8.اشرح قول الشاعر: "كلُّ أرضٍ نام عنها أهلُها فهي أرضٌ لاغتصابٍ وانتهابِ"
يقصد ان الاوطان التي تخلى عنها أهلها ويغفلون عن حمايتها تصبح فريسة سهلة للمعتدين والمستعمرين.
• شرح المفردات :
- النوى ⟸ البعد والفراق عن الأهل والأحباب.- تصابي ⟸ صار مثل الصبي في لهوه وشوقه.
- السّوسن ⟸ نوع من الزهور البرية العطرة.
- كعاب ⟸ الفتاة الشابة التي بلغت سن النضج.
- تشرين ⟸ شهر أكتوبر في التقويم الميلادي.
- آب ⟸ شهر أغسطس (أوت) في التقويم الميلادي.
- الغوطة ⟸ منطقة غنية بالماء والأشجار.
• القيمة المستخلصة :
1. "الوطن شجرة طيبة لا تنمو إلا في تربة التضحيات" - ونستون تشرشل.2. الانتماء للوطن هو أساس هوية الإنسان.
• أتذوق النص :
1. الصور البيانية :- استعان الشاعر بالتشبيه ("أنا كالسوسن") والاستعارة ("الغوطة زهرٌ") لربط ذاته بالطبيعة.
2. المحسنات البديعية :
- الطباق : بين "ابتسام الفجر" و"صمت الدجى".
- النفي والاستدراك : "لستُ أشكُو... غُربة الأجسام ليست باغتراب".
3. الضمائر :
- هيمنة ضمير "أنا" تعكس ذاتية التجربة.
4. الإيقاع :
- استخدام البحر الكلاسيكي يُعزّز الإحساس بالحنين.
• تابع رحلتك 👇 :
• خاتمة :
في ختام رحلتنا مع تحضير نص شوق وحنين إلى الوطن للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني، نكون قد أدركنا عمق التجربة الشعورية التي عاشها الشاعر إيليا أبو ماضي، وكيف استطاع أن يترجم لوعة الاغتراب إلى قصيدة خالدة ، لقد قدمنا لكم مذكرة نص شوق وحنين إلى الوطن للسنة الرابعة متوسط بشكل متكامل، بدءاً من التعريف بالكاتب، مروراً بتحليل الفكرة العامة و الأفكار الأساسية، وصولاً إلى شرح المفردات واستخلاص القيم السامية ، إن هذا التحضير الشامل لنص كتاب اللغة العربية ص162 يهدف إلى تزويدكم بالأدوات اللازمة لفهم النص وتذوق جمالياته، وترسيخ قيمة حب الوطن في نفوسكم ، نأمل أن يكون هذا العمل قد لبى تطلعاتكم، وساعدكم على استيعاب جميع جوانب هذا الدرس الهام، وأن يكون مرجعاً مفيداً لكم في مسيرتكم الدراسية.#شوق_وحنين_إلى_الوطن #تحضير_نص #سنة_رابعة_متوسط #الجيل_الثاني #
#اللغة_العربية
التسميات
الرابعة متوسط