تحضير نص سلامًا أيتها الجزائر البيضاء للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني من مقطع الهجرة الداخلية والخارجية كتاب اللغة العربية ص150 تحضير نص سلاما ايتها الجزائر البيضاء للسنة الرابعة متوسط تحضير نص سلاما ايتها الجزائر البيضاء للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني تحضير نص فهم المكتوب سلاما ايتها الجزائر البيضاء للسنة الرابعة متوسط مذكرة نص سلاما ايتها الجزائر البيضاء للسنة الرابعة متوسط تحضير نص سلاما ايتها الجزائر البيضاء ص150 تحضير نص سلاما ايتها الجزائر البيضاء صفحة 150 تحضير نص سلاما ايتها الجزائر البيضاء (شرح المفردات، الفكرة العامة، الأفكار الأساسية، أسئلة الفهم، القيمة التربوية، أتذوق نصي) للسنة الرابعة متوسط تحضير نص سلاما ايتها الجزائر البيضاء كتاب اللغة العربية ص150
2. وصف لوعة الشوق والحنين الدائم للوطن رغم مرارة الغربة.
3. دعاء الكاتب للجزائر بالصمود والثبات في وجه المحن والأعداء.
الفكرة التي تناولها الكاتب هي حبه العميق وتعلقه بوطنه الجزائر.
2. بمَ وصف الكاتب وطنه؟
وصفه بـ "البيضاء"، وهو وصف يرمز إلى الطهارة والنقاء.
3. علامَ تدل هذه الصفة؟
تدل هذه الصفة على نقاء الجزائر وطهرها وشرف شعبها.
4. من أين يبعث الكاتب سلامه للجزائر؟
يبعث الكاتب سلامه من ديار الغربة والمهجر.
5. ما الذي يحزن الكاتب وممَّ يشكو؟
يحزنه بعده عن وطنه، ويشكو من ألم الغربة والشوق، وما وصلت إليه أحوال البلاد.
6. كيف عبر الكاتب عن شفقته وحنينه للجزائر؟
عبر عن ذلك بقوله: "نراك وأنت بعيدة في القلب وبالعين في كلمة أو في صورة تلفاز فنشفق عليك ونحنّ إليك بحثًا عن ملاذٍ".
7. لماذا شعر الكاتب بالغربة رغم وجوده بين إخوانه العرب والمسلمين؟
لأن ذلك المكان ليس مسقط رأسه، فالانتماء الأقوى يكون دائمًا للمكان الذي وُلد فيه الإنسان ونشأ.
8. ما الذي يخشاه الكاتب على وطنه وما الذي يرجوه؟
يخشى عليه من تجمع الأعداء والغرباء، ويرجو أن تظل الجزائر صامدة، شامخة، حرة، وأن ينصرها الله.
9. ما الذي زاد من شعور الكاتب بالغربة في رأيك؟
ما زاد من غربته هو ما آلت إليه أوضاع البلاد وشعوره بالعجز عن مساعدتها في محنتها.
#تحضير_نص #سلاما_ايتها_الجزائر_البيضاء #السنة_الرابعة_متوسط #الجيل_الثاني #اللغة_العربية #حب_الوطن #الهجرة #التعليم_المتوسط
• مقدمة :
أهلاً وسهلاً بكم أيها التلاميذ في رحاب لغتكم العربية ، لغة القرآن الكريم ووعاء الفكر والحضارة ، اليوم، نبحر معًا في أعماق نص أدبي رفيع، يلامس شغاف القلوب ويهز الوجدان، وهو نص سلامًا أيتها الجزائر البيضاء للكاتب عمر بن قينة، والمدرج ضمن كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط ، إن هذا الدرس ليس مجرد تحضير نص عادي، بل هو غوص في معاني الانتماء، واستكشاف لمشاعر الحب العميق الذي يربط الإنسان بأرضه، حتى وإن حالت بينهما المسافات والحدود ، من خلال تحضير نص سلاما ايتها الجزائر البيضاء للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني ، سنتعلم كيف يمكن للكلمات أن ترسم لوحة فنية بديعة للوطن، وكيف تصبح الحروف جسرًا يعبر عليه الحنين والشوق ، إن فهم النصوص الأدبية، وخصوصًا نص فهم المكتوب سلاما ايتها الجزائر البيضاء للسنة الرابعة متوسط ، يتطلب منا قراءة متأنية تتجاوز السطح لتصل إلى جوهر المعنى ومقاصد الكاتب ، سنعمل معًا على تفكيك بنية النص، واستخلاص أفكاره الرئيسية والفرعية، وشرح مفرداته التي قد تبدو صعبة للوهلة الأولى، لكنها في الحقيقة مفاتيح لفهم أعمق وأشمل ، هذا التحليل، الذي ستجدونه في مذكرة نص سلاما ايتها الجزائر البيضاء للسنة الرابعة متوسط ، سيساعدكم على تذوق جماليات اللغة وروعة التعبير ، سنجيب عن كل الأسئلة التي وردت في صفحة 150 من كتابكم المدرسي، وسنقدم لكم شرحًا وافيًا للمفردات، ونستنبط معًا القيمة التربوية التي يحملها بين طياته ، إن الهدف الأسمى من تحضير نص سلاما ايتها الجزائر البيضاء كتاب اللغة العربية ص150 هو أن نزرع في نفوسكم بذرة الحب للوطن، وأن ننمي فيكم القدرة على التعبير عن هذا الحب بلغة سليمة وبليغة، تمامًا كما فعل الكاتب ، فلتكن هذه الرحلة الأدبية مصدر إلهام لكم، وفرصة لتجديد العهد مع الوطن، ولتكونوا دائمًا أوفياء لأرضكم الطيبة ، نضع بين أيديكم الآن :• تحضير نص سلاما ايتها الجزائر البيضاء :
• تعريف الكاتب :
عمر بن قينة (1944 - 2021)، كاتب وأكاديمي جزائري بارز ، وُلد في منطقة أمجدل بولاية المسيلة ، يُعد من الشخصيات الأدبية والفكرية الهامة في الجزائر والعالم العربي ، كرس حياته للتدريس الجامعي والبحث العلمي، حيث عمل أستاذًا للأدب العربي الحديث في عدة جامعات مرموقة داخل الجزائر وخارجها، مثل جامعات اليمن، السعودية، وقطر ، تميز إنتاجه بالغزارة والتنوع، حيث ألف ما يزيد عن خمسة وخمسين كتابًا مطبوعًا ، شملت أعماله مجالات متعددة منها الدراسات الأكاديمية المتخصصة، والبحوث الأدبية، والمؤلفات الفكرية والسياسية، بالإضافة إلى إبداعاته في القصة والرواية والمقالات.
• الفكرة العامة :
مناجاة الكاتب لوطنه الجزائر من مهجره، معبرًا عن عمق انتمائه وحنينه الجارف.• الأفكار الأساسية :
1. تأكيد الكاتب على مكانة الجزائر الفريدة في قلبه والتي لا يعوضها أي مكان آخر.2. وصف لوعة الشوق والحنين الدائم للوطن رغم مرارة الغربة.
3. دعاء الكاتب للجزائر بالصمود والثبات في وجه المحن والأعداء.
• أسئلة الفهم :
1. ما الفكرة التي حدثنا عنها الكاتب؟الفكرة التي تناولها الكاتب هي حبه العميق وتعلقه بوطنه الجزائر.
2. بمَ وصف الكاتب وطنه؟
وصفه بـ "البيضاء"، وهو وصف يرمز إلى الطهارة والنقاء.
3. علامَ تدل هذه الصفة؟
تدل هذه الصفة على نقاء الجزائر وطهرها وشرف شعبها.
4. من أين يبعث الكاتب سلامه للجزائر؟
يبعث الكاتب سلامه من ديار الغربة والمهجر.
5. ما الذي يحزن الكاتب وممَّ يشكو؟
يحزنه بعده عن وطنه، ويشكو من ألم الغربة والشوق، وما وصلت إليه أحوال البلاد.
6. كيف عبر الكاتب عن شفقته وحنينه للجزائر؟
عبر عن ذلك بقوله: "نراك وأنت بعيدة في القلب وبالعين في كلمة أو في صورة تلفاز فنشفق عليك ونحنّ إليك بحثًا عن ملاذٍ".
7. لماذا شعر الكاتب بالغربة رغم وجوده بين إخوانه العرب والمسلمين؟
لأن ذلك المكان ليس مسقط رأسه، فالانتماء الأقوى يكون دائمًا للمكان الذي وُلد فيه الإنسان ونشأ.
8. ما الذي يخشاه الكاتب على وطنه وما الذي يرجوه؟
يخشى عليه من تجمع الأعداء والغرباء، ويرجو أن تظل الجزائر صامدة، شامخة، حرة، وأن ينصرها الله.
9. ما الذي زاد من شعور الكاتب بالغربة في رأيك؟
ما زاد من غربته هو ما آلت إليه أوضاع البلاد وشعوره بالعجز عن مساعدتها في محنتها.
• شرح المفردات :
- تمور ⟸ تموج وتضطرب.
- تحتدم ⟸ تشتد وتلتهب.
- حدبٍ وصوبٍ ⟸ من كل مكان وجميع الجهات.
- تحتدم ⟸ تشتد وتلتهب.
- حدبٍ وصوبٍ ⟸ من كل مكان وجميع الجهات.
مَهاجِر ⟸ جمع مَهْجَر، وهو مكان الهجرة أو الغربة.
• القيمة المستخلصة :
1. "الوطن شجرة طيبة لا تنمو إلا في تربة التضحيات" - ونستون.• أتذوق النص :
1. المناجاة : حوار داخلي بين الكاتب والجزائر، باستخدام أسلوب النداء: "أيتها الجزائر" .2. الرمز :
- "البيضاء": رمز النقاء.
- "الصقيع": برودة المشاعر في الغربة.
3. الضمائر المهيمنة :
- "نحن"، "أنتِ": توطيد الحوار العاطفي .
4. التكرار :
- تكرار "البيضاء" و "أيتها الجزائر" للتأكيد على الهوية .
5. الصور البيانية :
- استعارة: "تنالنا الأيادي الغريبة نزوحَ الغربان" (تشبيه الأعداء بطيور الشؤم) .
• تلخيص النص :
لا يوجد في العالم مكان يمكن أن يحل محل الجزائر في القلب، حتى في أكثر المدن قربًا ومودة ، فالجزائر، البيضاء بطهرها ونقائها، تظل فريدة لا مثيل لها ، إن حبها متجذر في الأعماق، يزداد قوة وشوقًا كلما طالت المسافات ، في الغربة، تظهر صورتها في كلمة عابرة أو مشهد على التلفاز، فيعتصر القلب ألمًا ويحن إليها، باحثًا عن ملاذ وأمان ، ورغم البعد، لا تغيب عن الوجدان لحظة، فالألم لها هو ألم للنفس، ومعاناة الغربة تتضاعف بمعاناتها ، تظل شامخة في وجه الظلم، فتفيض الدموع حزنًا عليها وخوفًا من الأيادي الغريبة التي تحوم حولها كالغربان بحثًا عن فريسة.• تابع رحلتك 👇 :
• الخاتمة :
وهكذا، نصل إلى نهاية رحلتنا مع تحضير نص سلاما ايتها الجزائر البيضاء للسنة الرابعة متوسط ، هذا النص الذي يعد أكثر من مجرد كلمات مرصوفة، بل هو صرخة حنين وشوق، ورسالة حب خالدة من مغترب إلى وطنه الأم ، لقد استعرضنا من خلال تحضير نص فهم المكتوب سلاما ايتها الجزائر البيضاء للسنة الرابعة متوسط كيف استطاع الكاتب عمر بن قينة أن يجسد مشاعر كل من ابتعد عن أرضه، وكيف جعل من قلمه سفيرًا لقلبه ، نأمل أن يكون هذا التحليل المتكامل، الذي شمل شرح المفردات و الفكرة العامة و الأفكار الأساسية ، قد أضاء لكم جوانب النص وأعانكم على فهمه بعمق ، إن الهدف من تحضير نص سلاما ايتها الجزائر البيضاء ص150 هو ترسيخ قيمة الوطن في نفوسكم، وتنمية قدرتكم على التعبير عن هذا الشعور النبيل ، تذكروا دائمًا أن حب الوطن ليس شعارًا يُرفع، بل هو عمل دؤوب ومسؤولية تقع على عاتق كل فرد منا ، فلتكن الجزائر دائمًا في قلوبكم، بيضاء، نقية، وشامخة.#تحضير_نص #سلاما_ايتها_الجزائر_البيضاء #السنة_الرابعة_متوسط #الجيل_الثاني #اللغة_العربية #حب_الوطن #الهجرة #التعليم_المتوسط
التسميات
الرابعة متوسط