تحضير نص سهرة عائلية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني من مقطع الحياة العائلية ، كتاب اللغة العربية ص13

تحضير نص سهرة عائلية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني من مقطع الحياة العائلية ، كتاب اللغة العربية ص13

• مقدمة :

مرحبًا بكم يا أبطال المستقبل! اليوم سنغوص معًا في تحضير نصٍّ شيّق يُجسّد دفء العائلة وروحها، وهو نص سهرة عائلية للسنة الثانية متوسط ، هذا التحضير معدّ خصيصًا لكم ، ليفتح لكم أبواب الفهم بأسلوب سهل وممتع، ويأخذكم في رحلة عبر كلمات الكاتب وأفكاره ، سنستخرج معاني المفردات، ونحلّل الأفكار، ونجيب على أسئلة الفهم بطريقة واضحة، ونتذوق التشبيهات البلاغية الرائعة في النص ، هيا بنا لنكتشف معًا كيف حوّل الكاتب لحظات عادية إلى لوحة فنيّة تفيض بالحب والذكريات ، نضع بين أيديكم الآن :

• تحضير نص سهرة عائلية :


• تعريف الكاتب : 

محمد الميلي (1908–1994) ، وُلِد في بلدة أولاد إبراهيم بولاية المسيلة بالجزائر ، تلقى تعليمه الأوّلي في الزوايا المحلية، ثم انتقل إلى جامع الزيتونة في تونس لدراسة الفقه والأدب ، انضمّ إلى حركة جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ، وكان ناشطًا في مقاومة الاستعمار الفرنسي عبر الكتابة والتوعية ، من أبرز أعماله كتاب "تاريخ الجزائر في القديم والحديث" (بالاشتراك مع والده مبارك الميلي) ، مقالات سياسية وأدبية في صحف مثل "البصائر" و"الشهاب" ، تُوفي في الجزائر العاصمة، ودُفن في مقبرة العالي، تاركًا إرثًا من الأعمال التي تجمع بين التأريخ الوطني والأدب الإنساني.  


• الفكرة العامة :

وصف الكاتب أجواءَ سهرةٍ عائليةٍ دافئةٍ جمعت أفرادَ الأسرة حول الأب.  


• الأفكار الأساسية : 

1. تجمُّع العائلة حول الأب وامتناعه عن مشاركتهم الطعام بسبب مرض السكري.  

2. استهلاك الأسرة للجوز والبرتقال في السهرات، واستخدام الجوز في صنع الحلويات.  

3. الموقف الطريف مع جوزة منافقة كشفها الأب، وأدهش العائلة بتشبيهه لها.  


• أسئلة الفهم :

1. متى تجتمع العائلة؟ 

   - في السهرة الشتوية حول المدفأة .  

2. لماذا لم يأكل الأب مع العائلة؟

   - بسبب إصابته بمرض السكري .  

3. ماذا كان يتقاسم الأب مع أبنائه؟

   - البرتقال الحامض والجوز .  

4. كيف كان استهلاك الأسرة للجوز؟

   - عالٍ؛ لاستخدامه في السهرات وصنع الحلويات .  

5. لماذا وُجِدت الحلويات في البيت دائمًا؟  

   - لتقديمها للزوار المفاجئين .  

6. ما الطرفة التي حدثت مع الأب؟ 

   - كسر جوزة بيضاء فوجد داخلها كتلة سوداء .  

7. بمَ شبه الأب الجوزة؟ 

   - بالمنافق؛ لأنها تظهر عكس ما تُبطن .  

8. كيف كان رد فعل العائلة؟ 

   - ضحكوا معجبين بذكاء تشبيهه .  


• شرح المفردات :

- الطُّقُوس ⟸ العادات المتكررة.  

- بَغْتَة ⟸ فجأة.  

- اِسْتَهْوَاهُ ⟸ أعجبه.  

- لُبّ ⟸ قلب الثمرة.  

- بَدَاهَة ⟸ تلقائية.  

- تَحَلُّقُنَا ⟸ تجمعنا في دائرة.  

- يَتَجَنَّبُ ⟸ يبتعد.  

- نِظَامًا خَاصًّا ⟸ نظام غذائي مختلف.  


• القيمة المستخلصة :

1. الأسرةُ ملاذ الحياة في عواصفها  


• أتذوّق نصي :

- التشبيه في النص :  

  "هذه الجوزة مثل المنافق" .  

  • المشبه : الجوزة الفاسدة.  

  • المشبه به : المنافق.  

  • وجه الشبه : إظهار الخير وإبطان الشر.  

  • سرّ جماله : دقة الوصف وسرعة البديهة.  


• تلخيص النص : 

في ليالي الشتاء الباردة، كانت العائلة تتحلق حول الأب قرب المدفأة، وقد كان يعاني من مرض السكري الذي منعه من مشاركتهم الطعام ، لكنه في الأمسيات الباردة كان يتقاسم معهم أكل البرتقال الحامض والجوز، بينما كانت الأم تكسر الجوز وتقشر الفاكهة ، العائلة استهلكت الجوز بكثرة؛ لأنه دخل في صنع الحلويات التي وُجدت دائمًا في البيت لاستقبال الضيوف المفاجئين ، في إحدى الليالي، وجد الأب جوزة بيضاء نظيفة، لكنه حين كسرها صُدم بلبها الأسود، فشبهها بسرعة بــ"المنافق"، فضحك الجميع لإبداع تشبيهه.  


• الخاتمة : 

ها قد وصلنا إلى نهاية تحضيرنا الشامل لنص سهرة عائلية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني ، لقد استخرجنا معًا الأفكارَ الأساسية، وشرحنا المفردات، وأجبنا على أسئلة الفهم، وتذوقنا التشبيه البلاغي الرائع الذي صاغه الكاتب ، تذكّروا دائمًا أن السهرات العائلية ليست مجرد لحظات عابرة، بل هي ذكريات تُبنى في قلوبكم مثل لبناتٍ من ذهب ، احرصوا على هذه اللحظات، واقرأوا النص مرة أخرى بتأنٍّ ، لتكتشفوا تفاصيلَ جديدةً قد فاتتكم! وإذا كان لديكم أي سؤال، اكتبوه في التعليقات، وسنجيبكم بكل حب.  

#تحضير_نص_سهرة_عائلية #السنة_الثانية_متوسط #الجيل_الثاني #اللغة_العربية #المقطع_العائلي #شرح_النصوص #التعليم_الجزائري

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال