تحضير نص أسعفوه للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني - المقطع الثالث (التضامن الإنساني) - كتاب اللغة العربية ص 57


تحضير نص أسعفوه للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني - المقطع الثالث (التضامن الإنساني) - كتاب اللغة العربية ص 57

• مقدمة :

أهلاً بكم أيها الطلاب في رحاب اللغة العربية ، اليوم ننطلق معاً في رحلة تحضيرية شيقة لنص بعنوان أسعفوه ، أحد النصوص في منهج السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني ، هذا النص ليس مجرد كلمات على الورق، بل هو نداءٌ يلامس القلب، ودعوةٌ للتضامن تَخْلُدُ في الذاكرة ، سنستكشف معاً أفكاره، ونحلل مفرداته، ونتذوق جمالياته اللغوية، ونسبر أغوار رسالته الإنسانية ، إعدادكم لهذا الدرس يفتح لكم أبواب الفهم العميق، ويعزز مهارات التحليل، ويغرس فيكم قيماً نبيلة ، لا تترددوا في طرح استفساراتكم، وشاركوا بآرائكم، فكلٌّ منكم جزءٌ أساسي في هذه الرحلة التعليمية المثمرة ، لنبدأ معاً لنضع بين أيديكم الآن :

• تحضير نص اسعفوه :


• تعريف الكاتب :

مفدي زكرياء (1908-1977) ، وُلِد في 12 يونيو 1908 في بني يزقن بولاية غرداية جنوب الجزائر ، تلقى تعليمه الأولي في الكتاب المحلي، ثم انتقل إلى تونس لدراسة العلوم الدينية واللغوية في المدرسة الخلدونية و الزيتونية ، عُرف بلقب "مفدي" الذي منحه إياه زميله سليمان بوجناح، كما وقع بعض أشعاره باسم "ابن تومرت" ، ارتبط بعلاقات أدبية مع شعراء تونس مثل محمد العربي الكبادي وأبي القاسم الشابي ، انضم إلى صفوف ثورة التحرير الجزائرية ، وأصبح شاعرها الرسمي، حيث ألف النشيد الوطني الجزائري "قسماً" ، سُجن عدة مرات من قبل السلطات الفرنسية، وهرب عام 1959 ليمثل الجبهة في المحافل العربية والدولية ، تُوفي في تونس عام 1977، ونُقل جثمانه إلى مسقط رأسه، ليبقى رمزاً أدبياً وتحررياً في تاريخ الجزائر.

• الفكرة العامة :

الدعوة للتضامن لإنقاذ الوطن من الأزمات المادية والمعنوية.

• الأفكار الأساسية :

1. استغاثة الوطن بأبنائه وتذكيرهم بتضحيات الشهداء.
2. مسؤولية الأغنياء تجاه الفقراء والمرضى حفاظاً على هيبة الوطن.
3. حثّ النساء على التبرع بحليهنّ لدعم بناء الوطن.


• أسئلة الفهم :

1. إلى من يوجّه الشاعر كلامه؟
أبناء الوطن.
2. ما مظاهر معاناة الشعب الجزائري بعد الاستقلال؟
الفقر، الجوع، التشرد.
3. بم شبه الشاعر الأغنياء؟
بالفارس المُعوّل الذي يهدم البنيان.
4. كيف وصف الشاعر الثورة؟
روحٌ من لهبٍ وكفاح، لا حليٌّ وذهب.
5. ما الصور التي ذكرها لمعاناة الأطفال؟
طفلٌ هائم، فقيرٌ متسول، جريحٌ يتألم.
6. ما العبارات الدالة على طلب المساعدة في النص؟
"أسعفوه"، "أنْجِدوه"، "مُدّوا يديه".
7. ماذا طلب الشاعر من النساء؟
التبرع بالذهب والحلي لتحرير الوطن من الديون.
8. كيف برّر أهمية التضامن في النص؟
بوصفه وصمة عار على جبين المُقصرين.


• شرح المفردات :

- أسعفوه : أغاثوه، أنقذوه
- يَستفزّ : يُثير
- الهمم : العزائم
- الذّمم : العهود
- القَسَم : اليمين
- هَامَ : تاه، ضلّ
- الثَّنايا : الطرق بين الجبال
- يَتململ : يتلوّى من الألم
- المُعوَل : أداة هدم
- هَامة : الرأس(رمز العزّة)
- حُلِيّ : مصوغات النساء الذهبية
- اعتقوه : حرّروه
- غُلّ : القيد
- يَتَنَزَّى : يسيل
- تَقويض : هدم
- يستدرّ الكَرَم : يطلب عون الكرماء


• القيمة المستخلصة :

1. ﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ﴾ - القرآن الكريم.
2. "لا يُرفع الوطن بالشعارات، بل بأيدي أبنائه المتشابكة" - مصطفى محمود.

• أتذوّق نصّي :

1. النمط الغالب : حجاجيٌ يعتمد على التكرار والتوجيه.
2. أفعال الأمر : "أسعفوه"، "أنجدوه"، "اخلعيه" – غرضها النصح والإرشاد.
3. التكرار :
- تكرار الأفعال : للتأكيد على إلحاحية المساعدة.
- تكرار الحروف (الميم في المقطع الأول): يُحدث جرساً موسيقياً (مثل: "يستفز"، "يستمد"، "يستعيد").
4. الصور البلاغية :
- التشبيه : "كل متمولٍ فارسٌ مُعولٌ".
- الاستفهام الإنكاري : "كيف يحني الجزائرَ مَنْ رفعَتها؟".
5. الجناس : "الغلّ" (القيد) و"الغَلّ" (البخل) في قوله : "اعتقوه من غلّ الخواتم".
6. الطباق : بين "رفعتها" و"يحني".


• تلخيص النص :

يستغيث الوطن بأبنائه، مستذكراً دماء الشهداء التي روت ترابه، ويطالبهم بمدّ الأيدي لإنقاذه ، إن مشاهد الأطفال الهائمين، والفقراء المتسولين، والجرحى المتألمين، تُشكّل وصمة عار في جبين الأغنياء المقصّرين ، هؤلاء الأغنياء يجب أن يكونوا فرسان إنقاذ، لا أدوات هدم ، كما النساء الحرائر يتبرعن بذهبهن للوطن ، فالثورة روحٌ تتقد كفاحاً، لا زينةً تلمع في الأعناق ، التضامن وحده هو الذي يعيد للجزائر هيبتها، ويحفظ لها رأسها مرفوعاً.

• تابع رحلتك 👇 :





• الخاتمة :

وصولاً إلى نهاية تحضيرنا الشامل لنص أسعفوه ، نكون قد غصنا في أعماق رسالته التضامنية، وحلّلنا أدواته الأسلوبية، واستخرجنا قيمه الإنسانية الخالدة ، هذا النص ليس مجرد مادة دراسية للسنة الثالثة متوسط، بل هو مرآةٌ تعكس مسؤولية كل فرد تجاه وطنه، وتذكيرٌ بأن التضامن هو العمود الفقري لأي مجتمعٍ ينشد النهوض ، نتمنى أن يكون هذا الشرح قد وفّر لكم تحضيراً متميزاً يسهل المراجعة، ويعمق الفهم، ويلهمكم ، شاركوه مع زملائكم، واختبروا فهمكم عبر الأسئلة المطروحة، شكرا .
#تحضير_نص_أسعفوه #السنة_الثالثة_متوسط #الجيل_الثاني #مادة_اللغة_العربية #التضامن_الإنساني

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال