تحضير نص قصة الفخار للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني من مقطع الصناعات التقليدية كتاب اللغة العربية ص142

تحضير نص قصة الفخار للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني من مقطع الصناعات التقليدية كتاب اللغة العربية ص142 تحضير نص قصة الفخار للسنة الرابعة متوسط، تحضير نص قصة الفخار للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني، تحضير نص فهم المكتوب قصة الفخار للسنة 4 متوسط، مذكرة نص قصة الفخار للسنة الرابعة متوسط، تحضير نص قصة الفخار ص 142، شرح المفردات والأفكار الأساسية لنص قصة الفخار.

• مقدمة :

أهلاً وسهلاً بكم، تلاميذنا الأعزاء في رحاب اللغة العربية ، حيث نلتقي اليوم مع نص أدبي فريد يأخذنا في رحلة عبر الزمن والتاريخ، لنستكشف معاً إحدى أعرق الصناعات التقليدية التي شكلت جزءاً لا يتجزأ من موروثنا الثقافي ، درسنا اليوم هو تحضير نص قصة الفخار للسنة الرابعة متوسط ، وهو نص شعري جميل من كتاب اللغة العربية، يندرج ضمن مقطع الصناعات التقليدية ، من خلال هذا التحضير، سنسعى إلى شرح الكلمات، واستكشاف الصور الفنية البديعة التي رسمها الشاعر، لنفهم كيف يمكن لقطعة من الطين أن تتحول على يد حرفي مبدع إلى تحفة فنية تروي حكايات وأساطير ، إن تحضير نص قصة الفخار للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني ليس مجرد تحليل لقصيدة، بل هو دعوة مفتوحة للتأمل في قيمة العمل اليدوي والإبداع الإنساني ، سنتعلم كيف أنامل الحرفي الماهرة قادرة على بث الروح في المادة الجامدة، لتحكي قصة الإنسان ومعاناته وأفراحه ، هذا الدرس، الذي ستجدون تفاصيله في الصفحة 142 من كتابكم المدرسي، يمثل فرصة ثمينة لتقدير جهود أجدادنا في الحفاظ على هذه الحرف الأصيلة، وفهم الرسائل العميقة التي تحملها ، سنقوم معاً بتفكيك بنية النص، بدءاً من شرح المفردات الصعبة، مروراً باستخلاص الفكرة العامة و الأفكار الأساسية ، وصولاً إلى تذوق جمالياته البلاغية ، إن فهم هذا النص الشعري يتطلب منا قراءة متأنية ، وهو ما سيمكننا من استيعاب كيف استطاع الشاعر أن يجعل من قصة الفخار مرآة تعكس جوانب من حياتنا وتراثنا ، فاستعدوا لهذه الرحلة الممتعة والمفيدة في عالم الصناعات التقليدية ، نضع بين أيديكم الآن :

• تحضير نص قصة الفخار :


• تعريف الكاتب :

علي مويسات، شاعر وقاص جزائري، وُلد في شهر أكتوبر من عام 1962 ، يعمل أستاذاً في قطاع التربية الوطنية بالجزائر ، يتميز إنتاجه الأدبي بالغزارة والتنوع بين الشعر والنثر ، في مجال الشعر، أصدر عدة دواوين شعرية من أبرزها "باب المدينة"، "رحلة العمر"، "بصمات على الجراح"، و"فاكهة الشجن" ، أما في الحقل النثري، فقد ألف رواية بعنوان "دروايش القلالية والرحيل" .

• الفكرة العامة :

مراحل صناعة الفخار وتجلي إبداع الحرفي في تحويل الطين إلى فن يأسر الألباب.

• الأفكار الأساسية :

1. وصف ورشة الحرفي الصغير وما يزخر به من إبداع فني وجمال أخاذ.
2. الطين يتحول إلى حكاية تجسد آلام الإنسان وآماله بلمسات الصانع السحرية.
3. الجرة الفخارية في شكلها النهائي تأسر الأنظار وتلهم العقول.


• أسئلة الفهم :

1. عن أي شيء يتحدث الشاعر في نصه؟
 يتحدث الشاعر عن حرفة صناعة الفخار وقصتها.
2. إلى أي نوع من الصناعات تنتمي هذه الحرفة؟
 تنتمي هذه الحرفة إلى قطاع الصناعات التقليدية.
3. ما هي أوصاف دكانة الحرفي التي وردت في القصيدة؟
وصفها الشاعر بأنها دكانة صغيرة، تزينها تحف فنية جميلة موضوعة على رفوف جدارها.
4. كيف تقيّم عمل صانع الفخار؟ وهل يقتصر على الجانب اليدوي فقط؟
 عمله هو مزيج بين المهارة اليدوية والإبداع الفني، حيث يتجلى الإبداع في قدرته على تحويل الطين إلى آنية فنية مزخرفة.
5. كيف تحول الطين في القصيدة من مادة جامدة إلى كائن حي؟
 تحول الطين إلى كائن حي من خلال ما أودعه فيه الصانع من رموز وأشكال ولمسات فنية معبرة، جعلته يروي حكايات عن مآسي الإنسان.
6. ما رمزية عنوان "قصة الفخار"؟
 العنوان يرمز إلى المراحل التي تمر بها صناعة الفخار، من مجرد طين إلى أن يصبح جرة فنية متكاملة.
7. ما هو شعور الناس عندما يرون الجرة في شكلها النهائي؟
 يفتنهم جمالها وتأسرهم نقوشها الدقيقة.
8. حسب رأيك، لماذا تراجعت حرفة الفخار؟ واقترح حلولاً لإحيائها.
 تراجعت بسبب ندرة المواد الأولية وارتفاع سعرها، بالإضافة إلى قلة الاهتمام الرسمي والشعبي بها، ومنافسة المنتجات المستوردة ، ومن الحلول المقترحة توفير الدعم المادي والمعنوي للحرفيين، تنظيم معارض لتسويق منتجاتهم، والترويج الإعلامي لهذه الحرفة كتراث وطني.

• شرح المفردات :

- اللّبيب ⟸ الحاذق، الفطن، صاحب العقل الراجح.
- الأسفار ⟸ الكتب.
- أسطورة ⟸ قصة خرافية أو حكاية رمزية متوارثة.
- الأوتار ⟸ خيوط الآلات الموسيقية.


• القيمة المستخلصة :

1. "الفن يغسل عن الروح غبار الحياة اليومية" - بابلو بيكاسو 
2. التراث هو هوية الأمة التي لا تموت.


• أتذوق نصي :

- الصفات والموصوف : دكّانة صغيرة، أنامل سحرية، صفيحة صلبة.
- الأفعال المضارعة : تدور، يروي، يبصرها، يتوه.
- الجمل الاسمية : "الطين يروي قصته"، "النقش فوق طينها".
- أدوات المكان : على الجدار، أمامه، فوق طينها.
- التشبيه : "كأنها العصّار"، "كأنه الأسفار".
- السرد القصصي : استخدام الأفعال الماضية: "أبكت"، "ابتَهج".
- الانسجام الموسيقي : نهاية الفقرات بحرف الراء (الفخّار، الأدوار، الأوتار).


• تابع رحلتك 👇 :





• الخاتمة :

وفي ختام رحلتنا مع تحضير نص قصة الفخار للسنة الرابعة متوسط ، نكون قد أدركنا القيمة الفنية والتراثية العظيمة لهذه الحرفة الأصيلة ، لقد تعلمنا من خلال هذا التحضير المفصل لنص قصة الفخار ص 142 كيف يمكن للكلمات أن تجسد الإبداع، وكيف استطاع الشاعر علي مويسات أن ينقلنا إلى ورشة الحرفي لنعيش معه لحظة الخلق الفني ، إن مذكرة نص قصة الفخار هذه، بما تضمنته من شرح للمفردات وتحليل للأفكار الأساسية ، تهدف إلى ترسيخ فهم أعمق للصناعات التقليدية كجزء من هويتنا ، نأمل أن يكون هذا التحضير قد أثرى معارفكم، وعزز تقديركم للغة العربية وللتراث الجزائري العريق، وأن يشجعكم على البحث أكثر في كنوز ثقافتنا التي لا تنضب.
#تحضير_نص_قصة_الفخار #السنة_الرابعة_متوسط #الجيل_الثاني #اللغة_العربية #تحضير_دروس #التعليم_المتوسط

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال