تحضير نص رسل الصناعة للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني من مقطع الصناعات التقليدية كتاب اللغة العربية ص 141
2. ذكر أنبياء مارسوا الحرف (آدم الزراعة، إدريس الخياطة، إلياس النسيج).
3. توبيخ العاطلين وتحذيرهم من ضياع العمر.
- العنوان يرمز إلى أن الحرفيين "رسل" لأنهم يحملون رسالة الصناعة كالأنبياء .
2. ما انطباع الشاعر عن الصناع؟
- الفخر والاعتزاز بفضلهم على المجتمع .
3. ما المهن التي أعجب بها الشاعر؟ وما أثرها؟
- الحداد: إصلاح المركبات.
- الحائك: صناعة الملابس.
- البناء: تشييد المساكن .
4. لماذا مثل الشاعر بالأنبياء؟
- ليرفع مكانة الحرف ويظهر شرفها .
5. أين تجد توبيخ البطّالين؟
- في الأبيات الثلاثة الأخيرة .
6. ما القيمة البارزة في النص؟
- قيمة اقتصادية عبر إنتاج البضائع .
7. كيف عبّر الشاعر عن دور البنّاء؟
- "ولولا سواعد البنّاء شادت ... فأريح تُصدّ ولا شعاعه" .
8. ما معنى "يذعن صُلبه لينًا وطاعة"؟
- الوضاعة : الانحطاط
- غبطت : حسدت
- العوز : الفقر
- تَوانَت : تَعطَّلت
- شغف : تعلُّق شديد
- أردفت : تابعت
- يعتمل : يثور
- "أَلَيْس العَجْز أن تَبْقَى قَعِيدًا" (طباق بين "العجز" و"الشجاعة").
- التكرار :
- تَكرار "أحب" للتأكيد على تقدير الصانع .
#تحضير_نص_رسل_الصناعة
#السنة_الثالثة_متوسط
#الصناعات_التقليدية
#اللغة_العربية_الجيل_الثاني
• مقدمة :
مرحبًا بكم، طلاب السنة الثالثة متوسط ، نقدم لكم تحضيرًا شاملاً لنص رسل الصناعة من مقطع الصناعات التقليدية ، وفق منهج الجيل الثاني ، ستجدون هنا كل ما تحتاجونه لفهم النص وتحليله من أفكار رئيسية، أسئلة فهم، شرح مفردات، وقيم مستخلصة ، تم إعداده بلغة بسيطة تناسب مستواكم، مع التركيز على الإيجاز والدقة ، هيا نغوص معًا في عالم الصناعة والحرف اليدوية التي مجَّدها الشاعر، ونتعلم كيف حوّل الطين إلى تحف، والحديد إلى مركبات، والقطن إلى أثواب تدفئنا ، استعدوا لرحلة تعرفكم بقيمة العمل وارتباطه بالأنبياء والصالحين ، نضع بين أيديكم الآن :• تحضير نص رسل الصناعة :
• تعريف الكاتب :
محمد حيدر محيلان ، شاعر جزائري معاصر، وُلِد عام 1945 في بلدة القنطرة (ولاية بسكرة)، وتُوفي عام 2007 ، درس الأدب العربي بجامعة الجزائر، وعمل أستاذًا ومفتشًا تربويًا ، تميزت قصائده بالبساطة والعمق، وارتبطت بالقيم الاجتماعية والإنسانية ، من أبرز أعماله "أغنيات للوطن" ، "رياح الأوراس" ، "أوراق الخريف" ، نال جوائز عدة، منها جائزة الرئيس التقديرية للأدباء عام 1996.• الفكرة العامة :
تمجيد العمل اليدوي وارتباطه بالرسل والأنبياء.• الأفكار الأساسية :
1. إعجاب الشاعر بالحرفيين وتأثير أعمالهم في الحياة اليومية.2. ذكر أنبياء مارسوا الحرف (آدم الزراعة، إدريس الخياطة، إلياس النسيج).
3. توبيخ العاطلين وتحذيرهم من ضياع العمر.
• أسئلة الفهم :
1. ما العلاقة بين النص وعنوانه؟- العنوان يرمز إلى أن الحرفيين "رسل" لأنهم يحملون رسالة الصناعة كالأنبياء .
2. ما انطباع الشاعر عن الصناع؟
- الفخر والاعتزاز بفضلهم على المجتمع .
3. ما المهن التي أعجب بها الشاعر؟ وما أثرها؟
- الحداد: إصلاح المركبات.
- الحائك: صناعة الملابس.
- البناء: تشييد المساكن .
4. لماذا مثل الشاعر بالأنبياء؟
- ليرفع مكانة الحرف ويظهر شرفها .
5. أين تجد توبيخ البطّالين؟
- في الأبيات الثلاثة الأخيرة .
6. ما القيمة البارزة في النص؟
- قيمة اقتصادية عبر إنتاج البضائع .
7. كيف عبّر الشاعر عن دور البنّاء؟
- "ولولا سواعد البنّاء شادت ... فأريح تُصدّ ولا شعاعه" .
8. ما معنى "يذعن صُلبه لينًا وطاعة"؟
- يخضع الحديد الصلب لمهارة الحداد .
• شرح المفردات :
ـ يذعن : يخضع- الوضاعة : الانحطاط
- غبطت : حسدت
- العوز : الفقر
- تَوانَت : تَعطَّلت
- شغف : تعلُّق شديد
- أردفت : تابعت
- يعتمل : يثور
• القيمة المستخلصة :
1. "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله" — (التوبة: 105).• اتذوق نصي :
- المحسن البديعي :- "أَلَيْس العَجْز أن تَبْقَى قَعِيدًا" (طباق بين "العجز" و"الشجاعة").
- التكرار :
- تَكرار "أحب" للتأكيد على تقدير الصانع .
• تابع رحلتك 👇:
• الخاتمة :
إلى هنا ننهي تحضيرنا الشامل لنص رسل الصناعة للسنة الثالثة متوسط (الجيل الثاني) ، لقد استعرضنا الأفكار الأساسية، وأجبنا عن أسئلة الفهم، وشرحنا المفردات الغامضة، واستخلصنا أقوالًا خالدة عن قيمة العمل ، نتمنى أن يكون هذا الشرح مرشدكم الأمثل للتفوق في الامتحانات، شكرا لكم.#تحضير_نص_رسل_الصناعة
#السنة_الثالثة_متوسط
#الصناعات_التقليدية
#اللغة_العربية_الجيل_الثاني
التسميات
الثالثة متوسط