تحضير نص الغش فهم المنطوق للسنة الثالثة متوسط - الجيل الثاني كتاب اللغة العربية ص26
2. تجسيد الصفات الذميمة في شخصية المحتال (الكذب، الجشع، السرقة).
3. الآثار المدمرة للغش على الثقة الاجتماعية.
- الراوي (الكاتب).
2. ما العبارة الدالة على اعتراف الشخصية بالاحتيال؟
- "أستعمل عيني لأختار قطعة وأنزعها من مكانها وأضعها في جيبي".
3. ما الصفات الذميمة التي اتّصف بها الراوي؟
- الإجابة بعنف، الكذب، الجشع، السرقة.
4. ما أبرز هذه الصفات؟
- الاحتيال والنصب.
5. علّق على سلوك الشخصية.
- فعل شنيع يُنتهك الأمانة ويُعاقب عليه الشرع والقانون.
6. لماذا يُعتبر الغش صفة ذميمة؟
- لأنه يُضلل الناس وينهب حقوقهم.
7. ما الذي دفع الراوي إلى الغش؟
- الطمع في رفع سعر الإصلاح.
8. كيف نجح في خداع الزبون؟
- بنزع قطعة خفية وإقناعه بضرورة استبدالها.
- الجَشَع ⟸ الطمع الشديد.
- الحَسْرَة ⟸ الحزن والألم.
- الاحتيال ⟸ الخداع لتحقيق مكسب.
- الدناءة ⟸ حقارة النفس.
- النَّهْب ⟸ سلب الحقوق.
- الخِيانَة ⟸ انتهاك الأمانة.
#تحضير_نص_الغش #السنة_الثالثة_متوسط #الجيل_الثاني #الآفات_الاجتماعية #اللغة_العربية_ص26
• مقدمة :
مرحبًا بكم، طلاب السنة الثالثة متوسط، في رحلة تحضير نص الغش للكاتب أبو العيد دودو ، من المقطع التعليمي الآفات الاجتماعية (صفحة 26 من كتاب اللغة العربية الجيل الثاني) ، سنحلّل هذا النص معًا بطريقة بسيطة وشيّقة، تساعدكم على فهم أفكاره الأساسية، واستخراج القيم الأخلاقية، والإجابة عن أسئلة الفهم بثقة ، سنستعرض شرح المفردات الصعبة، ونلخّص النص بطريقة واضحة، مع تقديم نصائح عملية لتجنّب الغش ، هيا بنا نبدأ لنضع بين أيديكم الآن :• تحضير نص الغش :
• تعريف الكاتب :
أبو العيد دودو ، وُلِد عام 1934 في قرية تامنجر، بولاية جيجل، الجزائر ، عمل أستاذًا في جامعة الجزائر، ومديرًا لمعهد اللغة العربية وآدابها ، أتقن عدة لغات، وساهم في تأصيل الدراسات الأدبية العربية عبر أبحاثه الأكاديمية ، تُركّز أعماله على قضايا اجتماعية وأخلاقية، مع الحفاظ على البعد الإنساني في كتاباته ، توفي عام 2003، تاركًا إرثًا من المقالات والدراسات النقدية.• الفكرة العامة :
دفع دناءة النفس إلى الخداع ونهب حقوق الآخرين.• الأفكار الأساسية :
1. التخطيط المُحكَم لعمليات الاحتيال على الزبائن.2. تجسيد الصفات الذميمة في شخصية المحتال (الكذب، الجشع، السرقة).
3. الآثار المدمرة للغش على الثقة الاجتماعية.
• أسئلة الفهم :
1. من هو المتحدث في الخطاب المسموع؟- الراوي (الكاتب).
2. ما العبارة الدالة على اعتراف الشخصية بالاحتيال؟
- "أستعمل عيني لأختار قطعة وأنزعها من مكانها وأضعها في جيبي".
3. ما الصفات الذميمة التي اتّصف بها الراوي؟
- الإجابة بعنف، الكذب، الجشع، السرقة.
4. ما أبرز هذه الصفات؟
- الاحتيال والنصب.
5. علّق على سلوك الشخصية.
- فعل شنيع يُنتهك الأمانة ويُعاقب عليه الشرع والقانون.
6. لماذا يُعتبر الغش صفة ذميمة؟
- لأنه يُضلل الناس وينهب حقوقهم.
7. ما الذي دفع الراوي إلى الغش؟
- الطمع في رفع سعر الإصلاح.
8. كيف نجح في خداع الزبون؟
- بنزع قطعة خفية وإقناعه بضرورة استبدالها.
• شرح المفردات :
- العَطَب ⟸ العُطل.- الجَشَع ⟸ الطمع الشديد.
- الحَسْرَة ⟸ الحزن والألم.
- الاحتيال ⟸ الخداع لتحقيق مكسب.
- الدناءة ⟸ حقارة النفس.
- النَّهْب ⟸ سلب الحقوق.
- الخِيانَة ⟸ انتهاك الأمانة.
• القيمة المستخلصة :
1. "الخداع أعظم سلاح في يد الضعيف"– جورج أورويل2. "الاحتيال طريق قصير إلى الفقر"– مثل فرنسي
3. "كل احتيال هو إفلاس أخلاقي"– إيمانويل كانت
4. "العقل الخادع لا يرى إلا ما يريده"– كارل يونغ
• تلخيص النص :
يعمل الراوي في إصلاح الآلات، و يروي كيف يخدع زبائنه عبر نزع قطع سليمة خفيةً، ثم إقناعهم بشراء بدائل بأسعار مبالغ فيها ، يُظهر الراوي صفات ذميمة كالجشع والكذب، ويُبرر أفعاله بالطمع في الربح السريع ، ينتهي باعترافه بأن هذه الممارسات تُفقده ثقة الناس وتجرّ عليه العواقب.
• تابع رحلتك 👇:
• الخاتمة :
في ختام تحضيرنا لدرس الغش للسنة الثالثة متوسط (الجيل الثاني)، نكون قد استعرضنا تعريف الكاتب أبو العيد دودو ، الفكرة العامة ، والأفكار الأساسية الثلاث، مع شرح المفردات الصعبة مثل "الجشع" و"الاحتيال" ، نتمنى أن تكون هذه الخطوات قد ساعدتكم على فهم النص وتحضير امتحاناتكم بثقة ، لا تنسوا مشاركة هذا التحضير مع زملائكم.#تحضير_نص_الغش #السنة_الثالثة_متوسط #الجيل_الثاني #الآفات_الاجتماعية #اللغة_العربية_ص26
التسميات
الثالثة متوسط