تحضير نص التلوث المائي للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني من مقطع التلوث البيئي كتاب اللغة العربية ص 121
2. تحديد مناطق ممنوعة حول مصادر الشرب، ومعالجة الفضلات قبل الترخيص للمصانع.
3. دور الوعي البيئي كأساس لمكافحة التلوث.
منع التلوث، وتخفيضه، والتحكم فيه .
2. ما نوع التلوث الذي يتناوله النص؟
التلوث المائي .
3. ما الحلول التي يقترحها الكاتب لحماية المياه؟منع إنشاء مصادر تلوث جديدة، وتحديد مناطق جغرافية محمية حول مصادر الشرب .
4. كيف يتم منع التلوث وفقًا للكاتب؟
باعتماد سياسة إيكولوجية .
5. ما المقصود بالسياسة الإيكولوجية؟
علم يدرس تفاعل الكائنات الحية مع بيئتها .
6. ما السبيل الأمثل لحماية مياه الشرب؟
- الإفلات ⟸ التهرب من العقاب.
- الأوبئة ⟸ الأمراض المعدية المنتشرة.
- يُحظر ⟸ يُمنع.
- السياسة الأيكولوجية ⟸ سياسة تعتمد على علم البيئة.
- رغم أنف ⟸ رغمًا عن الإرادة .
2. "الحضارة تسقط عندما ينتهي آخر نهر" _ مهاتما غاندي.
#تحضير_نص_التلوث_المائي #السنة_الثالثة_متوسط #الجيل_الثاني #اللغة_العربية #التلوث_البيئي #كتاب_اللغة_العربية_ص121
• مقدمة :
مرحبًا بكم أيها التلاميذ الأعزاء في رحلة استكشافية جديدة مع نصّ التلوث المائي ، أحد نصوص مقطع التلوث البيئي في منهج اللغة العربية للجيل الثاني ، سنغوص معًا في أعماق هذا النصّ لنستخرج كنوزه الفكرية واللغوية، ونتعرّف على كيفية مواجهة أحد أخطر التحديات البيئية في عصرنا ، هذا التحضير الشامل سيساعدكم على فهم النصّ بسلاسة، من خلال أسئلة الفهم، شرح المفردات، و الأفكار الأساسية، مع تقديم صياغة واضحة وجذّابة تناسب مستواكم الدراسي ، استعدوا لاكتشاف كيف يمكننا معًا حماية مواردنا المائية، تلك الثروة التي جعلها الله أساسًا للحياة ، نضع بين أيديكم الآن :• تحضير نص التلوث المائي :
• تعريف الكاتب :
شهير العبسي ، كاتب وباحث بيئي من الأردن، وُلد عام 1955 في عمّان ، حصل على درجة الماجستير في العلوم البيئية من جامعة القاهرة، ودكتوراه في إدارة الموارد المائية من جامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة ، عمل مستشارًا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) بين عامي 1990 و2005، وساهم في إعداد تقارير دولية حول أزمات المياه في الشرق الأوسط ، من أبرز مؤلفاته "موسوعة البيئة العربية" (1998)، و"التحديات المائية في القرن الحادي والعشرين" (2007) ، تُوفي عام 2018 تاركًا إرثًا علميًا غنيًا بالدراسات حول الاستدامة البيئية.• الفكرة العامة :
ضرورة اتباع سياسات بيئية فعّالة لمواجهة التلوث المائي والحفاظ على مواردنا المائية.• الأفكار الأساسية :
1. الركائز الثلاثة للسياسة البيئية الناجحة ، المنع، التخفيض، والتحكم في التلوث.2. تحديد مناطق ممنوعة حول مصادر الشرب، ومعالجة الفضلات قبل الترخيص للمصانع.
3. دور الوعي البيئي كأساس لمكافحة التلوث.
• أسئلة الفهم :
1. ما هي الركائز الثلاثة للتحكم في التلوث؟منع التلوث، وتخفيضه، والتحكم فيه .
2. ما نوع التلوث الذي يتناوله النص؟
التلوث المائي .
3. ما الحلول التي يقترحها الكاتب لحماية المياه؟منع إنشاء مصادر تلوث جديدة، وتحديد مناطق جغرافية محمية حول مصادر الشرب .
4. كيف يتم منع التلوث وفقًا للكاتب؟
باعتماد سياسة إيكولوجية .
5. ما المقصود بالسياسة الإيكولوجية؟
علم يدرس تفاعل الكائنات الحية مع بيئتها .
6. ما السبيل الأمثل لحماية مياه الشرب؟
نشر الوعي البيئي .
7. ماذا يعني "الوعي البيئي"؟
إدراك الفرد لخطورة التلوث وتبني سلوكيات صديقة للبيئة .
8. من المسؤول عن نشر الوعي البيئي؟
السلطات المسؤولة وعامة الشعب .
7. ماذا يعني "الوعي البيئي"؟
إدراك الفرد لخطورة التلوث وتبني سلوكيات صديقة للبيئة .
8. من المسؤول عن نشر الوعي البيئي؟
السلطات المسؤولة وعامة الشعب .
• شرح المفردات :
- منفذًا ⟸ مخرجًا.- الإفلات ⟸ التهرب من العقاب.
- الأوبئة ⟸ الأمراض المعدية المنتشرة.
- يُحظر ⟸ يُمنع.
- السياسة الأيكولوجية ⟸ سياسة تعتمد على علم البيئة.
- رغم أنف ⟸ رغمًا عن الإرادة .
• القيمة المستخلصة :
1. ﴿وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ﴾ [الأنبياء: 30].2. "الحضارة تسقط عندما ينتهي آخر نهر" _ مهاتما غاندي.
• تلخيص النص :
يُعد التلوث المائي تهديدًا خطيرًا للحياة، ويحتاج إلى سياسات بيئية قائمة على ثلاث ركائر ، وهي منع انتشار مصادر التلوث الجديدة، وتخفيض آثاره، والتحكم فيه عبر معالجة الفضلات قبل وصولها للمياه ، من الحلول العملية ، حماية مصادر مياه الشرب بمنع النشاطات البشرية حولها، مثل الرعي أو البناء ، أخيرًا، لا يمكن تحقيق هذه الأهداف دون وعي بيئي يُدرك أهمية الموارد المائية، خاصة في الدول النامية الأكثر تضررًا.• تابع رحلتك 👇:
• الخاتمة :
ختامًا، نكون قد أنهينا تحضيرنا الشامل لنص التلوث المائي للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني، الذي قدمنا فيه تحليلًا واضحًا لأفكار النص، مع شرح دقيق للمفردات وأسئلة الفهم ، تذكروا دائمًا أن حماية الماء مسؤولية كل فرد، كما قال تعالى: ﴿وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ﴾ ، استمروا في اكتشاف كنوز اللغة العربية، وشاركوا هذا التحضير المفيد مع زملائكم!#تحضير_نص_التلوث_المائي #السنة_الثالثة_متوسط #الجيل_الثاني #اللغة_العربية #التلوث_البيئي #كتاب_اللغة_العربية_ص121
التسميات
الثالثة متوسط