تحضير نص التلوث الصناعي للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني من مقطع التلوث البيئي – كتاب اللغة العربية ص 116
2. عدم كفاية القوانين لمكافحة التلوث؛ التوعية المجتمعية أكثر فاعلية .
3. الضرورة الملحة للبحث عن حلول أقل تكلفة وأكثر استدامة .
- الحد من التلوث الصناعي عبر سياسات بيئية صارمة .
2. هل تكفي القوانين لحماية البيئة؟ وضح.
- لا، لأنها غير كافية دون توعية المجتمع بأهمية البيئة .
3. اشرح: "التوعية غالباً ما تكون أكثر فائدة".
- نشر الوعي يمنع السبب ، بينما القوانين تمنع النتيجة.
4. ما الحلول المقترحة للحد من التلوث؟
- التنمية المستدامة، ومعالجة المخلفات الصناعية قبل الترخيص للمصانع .
5. ما دور "السياسة الإيكولوجية" في حل المشكلة؟
- دراسة التفاعل بين الكائنات الحية وبيئتها لتحقيق التوازن البيئي .
6. كيف يؤثر التلوث على الصحة؟
- يسبب أمراض الجهاز التنفسي والكلى، ويُضعف النمو العقلي للأطفال .
7. ما أبرز المشكلات البيئية في القرن الماضي؟
- تآكل طبقة الأوزون والتغيرات المناخية .
ناجعة : نافعة ومفيدة
نشجب : نستنكر
السيولة : الانتشار الواسع
النامية : الدول الصاعدة اقتصادياً
وقْفا : حكراً على فئة معينة
لا قِبَلَ لهم : لا قدرة لهم
الأيكولوجيا : علم البيئة
- الأسلوب : خبري يحذر من عواقب التلوث، مع استخدام أدوات استفهامية : "هل يكفي سن القوانين؟".
- الصور البلاغية : تشبيه التلوث بـ "الجريمة الصامتة" لتعظيم خطورته .
#تحضير_نص_التلوث_الصناعي #السنة_الثالثة_متوسط #الجيل_الثاني #مقطع_التلوث_البيئي #اللغة_العربية
• مقدمة :
أهلاً بكم طلاب السنة الثالثة متوسط ، في هذا التحضير الشامل، سنغوص معاً في نص التلوث الصناعي للكاتب أسامة الخولي ، وهو أحد النصوص المهمة في مقطع التلوث البيئي بكتاب اللغة العربية للجيل الثاني ، سنساعدكم على فهم النص تحليلياً وإجابياً، من خلال شرح المفردات الصعبة، واستخراج الأفكار الأساسية، والإجابة على أسئلة الفهم بطريقة واضحة وسلسة ، هدفنا أن تجدوا هنا كل ما تحتاجونه لاستيعاب هذا النص البيئي المهم، الذي يسلط الضوء على مخاطر التلوث الصناعي ودورنا في حماية كوكبنا ، فلنبدأ رحلة التعلم معاً لنضع بين أيديكم الآن :• تحضير نص التلوث الصناعي :
• تعريف الكاتب :
أسامة الخولي (1923–2011) ، كاتب ومفكر مصري، وُلد في القاهرة ، حصل على الدكتوراه في هندسة الطيران عام 1951 من جامعة لندن ، شغل منصب أستاذ بجامعة القاهرة، ثم نائب مدير المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليكسو) ، ترأس المعهد العربي للدراسات والبحوث، وكان مستشاراً لرئيس جامعة الأمم المتحدة في طوكيو ، يُعد من رواد الفكر البيئي العربي، وساهم بأبحاث علمية في قضايا التنمية المستدامة .• الفكرة العامة :
التلوث الصناعي بين تقاعس الحكومات ولا مبالاة المجتمعات.• الأفكار الأساسية :
1. عالمية التلوث الصناعي وعدم اقتصاره على دولة دون أخرى .2. عدم كفاية القوانين لمكافحة التلوث؛ التوعية المجتمعية أكثر فاعلية .
3. الضرورة الملحة للبحث عن حلول أقل تكلفة وأكثر استدامة .
• أسئلة الفهم :
1. ما متطلبات توفير بيئة نظيفة للأجيال القادمة؟- الحد من التلوث الصناعي عبر سياسات بيئية صارمة .
2. هل تكفي القوانين لحماية البيئة؟ وضح.
- لا، لأنها غير كافية دون توعية المجتمع بأهمية البيئة .
3. اشرح: "التوعية غالباً ما تكون أكثر فائدة".
- نشر الوعي يمنع السبب ، بينما القوانين تمنع النتيجة.
4. ما الحلول المقترحة للحد من التلوث؟
- التنمية المستدامة، ومعالجة المخلفات الصناعية قبل الترخيص للمصانع .
5. ما دور "السياسة الإيكولوجية" في حل المشكلة؟
- دراسة التفاعل بين الكائنات الحية وبيئتها لتحقيق التوازن البيئي .
6. كيف يؤثر التلوث على الصحة؟
- يسبب أمراض الجهاز التنفسي والكلى، ويُضعف النمو العقلي للأطفال .
7. ما أبرز المشكلات البيئية في القرن الماضي؟
- تآكل طبقة الأوزون والتغيرات المناخية .
• شرح المفردات :
الانحسار : التراجع أو الانكماشناجعة : نافعة ومفيدة
نشجب : نستنكر
السيولة : الانتشار الواسع
النامية : الدول الصاعدة اقتصادياً
وقْفا : حكراً على فئة معينة
لا قِبَلَ لهم : لا قدرة لهم
الأيكولوجيا : علم البيئة
• القيمة المستخلصة :
1. "نحن نسمم ما يمنحنا الحياة"— جاك كوستو
2. "الهواء الملوث هو فكر ملوث"— ألدوس هكسلي
3. "التلوث هو انتحار جماعي مؤجل"— باري كومونر
4. "لا قيمة لذهب على أرض ميتة"— جين غودال
• أتذوّق نصّي :
- اللغة : علمية مباشرة، تجمع بين الدقة والإقناع مثل: "المشاكل البيئية ذات الأبعاد العالمية".- الأسلوب : خبري يحذر من عواقب التلوث، مع استخدام أدوات استفهامية : "هل يكفي سن القوانين؟".
- الصور البلاغية : تشبيه التلوث بـ "الجريمة الصامتة" لتعظيم خطورته .
• تلخيص النص :
يُحذّر الكاتب من تفاقم التلوث الصناعي العالمي، الذي يُهدد الماء والهواء والحياة بأكملها ، فالقوانين وحدها عاجزة عن حل هذه الأزمة، ما لم ترافقها توعيةٌ تُغيَّر سلوك الأفراد والمصانع ، الحل الأمثل يكمن في اعتماد التنمية المستدامة، التي توازن بين التقدم الصناعي وحماية البيئة، وتضمن حقوق الأجيال القادمة في هواء نَقِيٍ وماءٍ نظيف.• تابع رحلتك 👇:
• الخاتمة :
في الختام، يظل نص التلوث الصناعي لأسامة الخولي مرجعاً مهماً لفهم أبعاد الأزمة البيئية التي نعيشها ، من خلال هذا التحضير، نكون قد قدمنا لكم تحضيراً متكاملاً للنص يشمل التعريف بالكاتب، الفكرة العامة، الأفكار الأساسية، شرح المفردات، وأسئلة الفهم ، تذكروا أن حماية البيئة مسؤولية جماعية، تبدأ من وعي كل فرد منا ، نتمنى لكم النجاح في امتحاناتكم، ويمكنكم الاطلاع على تحضيرات أخرى لنصوص اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط على موقعنا.#تحضير_نص_التلوث_الصناعي #السنة_الثالثة_متوسط #الجيل_الثاني #مقطع_التلوث_البيئي #اللغة_العربية
التسميات
الثالثة متوسط