تحضير نص الضوء العجيب للسنة الثانية متوسط – الجيل الثاني المقطع التعليمي العلم والاكتشافات – كتاب اللغة العربية ص102.
• الكلمات المفتاحية :
تحضير نص الضوء العجيب، شرح المفردات، أسئلة الفهم، الأفكار الأساسية، القيمة التربوية، نص الضوء العجيب ص102، تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثانية متوسط.
• مقدمة :
أهلاً بكم طلابي الأعزاء في رحلة استكشاف نصٍّ علميٍّ مدهش ، اليوم سنحضر معاً نص الضوء العجيب من مقطع العلم والاكتشافات في كتاب اللغة العربية للسنة الثانية متوسط – الجيل الثاني ، هل تعلمون أن هذا النص يحكي قصة واحدة من أعظم الاكتشافات التي غيّرت مسيرة البشرية؟، سنغوص في تفاصيلها معاً، ونحلّل أسئلته، ونتذوق بلاغته، وسأرشدكم خطوة بخطوة لفهم كل جوانبه ، استعدوا لرحلة تعليمية مشوّقة تجمع بين العلم والأدب لنضع بين أيديكم الآن :
• تحضير نص الضوء العجيب :
• تعريف الكاتب :
محمد رفعت (1882–1950) ، كاتب مصري وُلد في القاهرة، اشتهر بكتاباته الأدبية والعلمية الموجّهة للناشئة ، تخرّج في دار العلوم عام 1905، وعمل مدرساً للغة العربية، ثمّ مُفتشاً بوزارة المعارف ، تميّز بأسلوب سهلٍ وجذابٍ يجمع بين الدقة العلمية والجمال الأدبي ، من أبرز أعماله: "قصص من التاريخ"، و"روائع من الأدب العالمي"، و"العلوم للمبتدئين" ، يُعدّ رائداً في تبسيط المعارف العلمية وتقديمها بصورة قصصية مشوّقة.
• الفكرة العامة :
إحداث ثورة في مجال الطبّ عن طريق إكتشاف الأشعة السينية.
• الأفكار الأساسية :
1. تشويق رونتجن زوجته لمشاهدة اكتشافه الفريد.
2. ذُعر الزوجة عند رؤية عظام يد زوجها على الشاشة.
3. توضيح دور الأشعة السينية في تشخيص الأمراض وإنقاذ المرضى .
• أسئلة الفهم :
1. من هو رونتجن؟
فيلهلم كونراد رونتجن: عالم فيزيائي ألماني، مُكتشف الأشعة السينية عام 1895، حاصل على جائزة نوبل عام 1901 .
2.ماذا اكتشف رونتجن؟
الضوء العجيب (الأشعة السينية) .
3. ما فائدة هذا الاكتشاف؟
يساعد الأطباء في كشف الأمراض وعلاج المرضى .
4. لماذا اختار رونتجن زوجته لتجربة اكتشافه؟
لأنها أقرب الناس إليه، وأراد أن تكون أول شاهد على اكتشافه .
5. ماذا رأت الزوجة على الشاشة؟
عظام يد زوجها .
6. ما سبب فزعها؟
ظنّت أن الأشعة أحرقت لحم يد زوجها .
7. ما اسم الاكتشاف الذي توصّل إليه رونتجن؟
الأشعة السينية (أشعة إكس).
8. كيف أصبحت الغرفة بعد إطفاء المصباح؟
غرقت في ظلام دامس .
• شرح المفردات :
- الفذّ ⟸ الفريد.
- الباريوم ⟸ عنصر كيميائي يُستخدم في الصناعات.
- دامس ⟸ شديد السواد.
- يخترقها ⟸ ينفذ من خلالها.
- سميك ⟸ غليظ.
- فزع ⟸ خوف.
- اعتقد ⟸ ظنّ.
- نهض ⟸ قام .
• القيم المستخلصة :
1. خير العلم ما نفع الناس.
• أتذوّق نصّي :
1. ما الشعور الذي انتاب رونتجن عند قوله: "إنّي أعتقد أنّه أعظم اكتشاف"؟
الفخر والاعتزاز بالإنجاز .
2. ما نوع الصورة البيانية في: "وغرقت الغرفة في ظلام دامس"؟
استعارة مكنية: شُبّهت الغرفة بالإنسان الغريق، وحُذف المشبّه به (الإنسان) وبقيت قرينة "غرقت" .
3. هاتِ مثالاً مشابهاً للصورة السابقة.
"نامت المدينة تحت جنح الظلام".
4. استخرج من النص قيمة اجتماعية.
"الأقربون أولى بالمعروف" – إشراك الزوجة في الإنجاز .
• تلخيص النص :
دعا رونتجن زوجته إلى معمله ليُريها اكتشافاً مدهشاً، وعندما أطفأ الضوء، طلب منها النظر إلى شاشةٍ عرضت صورة عظام يده ، صُدمت الزوجة ظنّاً منها أن الأشعة أحرقت لحمه، فطمأنها أنّ هذا الضوء العجيب سيُحدث ثورةً في الطبّ، ويُنقذ آلاف المرضى بكشف أمراضهم بدقة.
• خاتمة :
ختاماً، يُعدّ تحضير نص الضوء العجيب للسنة الثانية متوسط – الجيل الثاني دليلاً على أن الاكتشافات العلمية تُغيّر مصير البشرية ، لقد استعرضنا تعريف الكاتب محمد رفعت، والفكرة العامة، و الأفكار الأساسية، وأسئلة الفهم، مع شرحٍ دقيقٍ للمفردات وتذوقٍ بيانيٍّ للنص ، تذكّروا دائماً أن العلم رسالةٌ إنسانية، وأن وراء كلّ اختراعٍ عظيم قصة إصرارٍ وتحدٍّ ، استفيدوا من هذه الدروس، واجعلوا فضولكم بوابةً للمعرفة ، ندعوكم لمراجعة تحضير نص الطب أمنيتي شكرا !
#تحضير_نص_الضوء_العجيب #السنة_الثانية_متوسط #الجيل_الثاني #اللغة_العربية #أشعة_إكس #العلم_والاكتشافات #تحضير_الدروس