تحضير نص من معاني العيد للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني (مقطع الأعياد – كتاب اللغة العربية ص113)
• الكلمات المفتاحية :
تحضير نص من معاني العيد للسنة الثانية متوسط، تحضير نص من معاني العيد الجيل الثاني، شرح مفردات نص من معاني العيد، أسئلة فهم نص من معاني العيد، تلخيص نص من معاني العيد، تحضير نص ص113.
• مقدمة :
أهلاً بكم طلاب وطالبات السنة الثانية متوسط! اليوم نغوص معاً في تحضير نصّ من معاني العيد من مقطع الأعياد في كتاب اللغة العربية للجيل الثاني، الصفحة 113 ، هذا النصّ يحمل رسائل إنسانية عميقة عن العيد الحقيقي، وهو ليس مجرد درس لفظي، بل دعوة لتذوّق معاني التضامن والإخاء ، سنستخرج معاً الفكرة العامة ، و الأفكار الأساسية ، و أسئلة الفهم ، وسنشرح المفردات الغامفة بطريقة بسيطة ، كما سنستكشف جماليات النص الأدبية في قسم أتذوق نصي، وختاماً سنلخّص الرسالة بأسلوب شيّق ، هيا نبدأ رحلتنا في هذا التحضير المتكامل، الذي صممته خصيصاً لكم ليكون مرشداً واضحاً يساعدكم على فهم النص دون تعقيد ، نضع بين أيديكم الآن :
• تحضير نص من معاني العيد :
• تعريف الكاتب :
أحمد سحنون (1907–2004) ، أديب ومفكر جزائري، وُلد في مدينة قسنطينة، ويُعدّ من رواد الأدب الإسلامي الحديث في الجزائر ، تلقى تعليمه في الزيتونة بتونس، ثم عمل مدرساً وخطيباً ، تولى رئاسة جمعية العلماء المسلمين الجزائريين بعد وفاة مؤسسها عبد الحميد بن باديس ، من أبرز مؤلفاته: "دراسات إسلامية" (حيث ورد هذا النص)، و"كلمات من نور"، و"رسائل الإصلاح" ، ناضل عبر كتاباته لترسيخ القيم الإسلامية والاجتماعية، وتوفي في الجزائر العاصمة.
• الفكرة العامة :
دعوة الأغنياء لمساعدة الفقراء في العيد لتعمّ الفرحة الجميع .
• الأفكار الأساسية :
1. جمع ليلة العيد للسعداء والأشقياء.
2. التأكيد على واجب الأغنياء في إسعاد البؤساء وإدخال السرور عليهم .
3. وصف معاناة الفقراء والأيتام في العيد، وضرورة تخفيف آلامهم .
• أسئلة الفهم :
1. مَن يخاطب الكاتب في النص؟
- الأغنياء والمترفين .
2. ما المناسبة التي يتحدث عنها النص؟
- قدوم العيد .
3. إلامَ يدعو الكاتب؟
- مساعدة الأشقياء والفقراء .
4. لمن يُطلَق نجما "سعود" و"نحوس" ليلة العيد؟
- "سعود" للسعداء، و"نحوس" للأشقياء .
5. كيف يستقبل السعداء العيد؟ وكيف يستقبله الأشقياء؟
- السعداء: يعدون الملابس والهدايا، الأشقياء: يتوجعون من الحاجة .
6. ما شعور المؤمن عند رؤية طفلة مسكينة في العيد؟
- يحزن ولا يملك دمعته، ويمسح دموعها ليشعر بسعادة .
7. ما واجب الأغنياء نحو الفقراء؟
- الإحسان إليهم ومدّ يد العون .
8. ما التصرف الذي تقوم به الطفلة المسكينة لإخفاء بؤسها؟
- تتوارى خلف الجدران خجلاً من أترابها .
• شرح المفردات :
- يئنون : يتوجّعون من الألم .
- الأردية : الثياب الفاخرة .
- يطلع : يظهر أو يبزغ .
- تتوارى : تختفي خجلاً .
- الرثاثة : الملابس البالية .
- المترقرقة : المتلألئة (كالعين الدامعة) .
- بُدّ : مَهرب أو ملجأ .
- المناضد : الطاولات .
- النزر : القليل من المال .
- الحُلل : الملابس الجديدة .
• القيم المستخلصة :
1. ﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى﴾ (القرآن، المائدة: 2)
2. يقول صلى الله عليه وسلم :"أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس".
• أتذوق نصي :
1. ما نمط النص؟
- سردي وصفي .
2. استخرج ثلاثة أساليب إنشائية:
- "فهل لأولئك السعداء؟" (استفهام)، "يا أيها الأغنياء" (نداء)، "ماذا أعدوا لهم؟" (استفهام) .
3. قارن بين: "يبيتون قلقين" و"يبيتون ليلتهم على مثل الجمر"
- العبارة الثانية أبلغ لأنها تستخدم التشبيه (القلق بالجمر) .
4. ما الصورة البيانية في "أشعة السعادة"؟
- استعارة مكنية: شُبّهت السعادة بالشمس وحُذف المشبه به (الشمس) وبقيت القرينة "أشعة" .
• تلخيص النص :
في ليلة العيد، يظهر نجمان "سعود" للسعداء الذين يعدون الثياب والهدايا، و"نحوس" للأشقياء الذين يتألمون من العوز ، الأغنياء يُدعَون لمساعدة الفقراء والأيتام، لأن فرحة العيد لا تكتمل إلا بمشاركة المحتاجين ، طفلة مسكينة تتوارى خلف الجدران خجلاً من رثاثة ثيابها، والمؤمن الحقيقي يمسح دموعها ليشعر بسعادة تفوق كل ثرواته ، العيد في الإسلام ليس لمن لبس الجديد، بل لمن وسّع على الغير وذكر أن الفرح الجماعي هو جوهر الدين .
• خاتمة :
إلى هنا نصل إلى نهاية تحضير نص من معاني العيد للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني ، حيث استعرضنا شرح المفردات الصعبة مثل يئنون و المترقرقة ، وحللنا أسئلة الفهم بدقة، وتأملنا القيم الإنسانية في النص عبر أقوال الحكماء والآيات ، تذكّروا أن العيد الحقيقي هو أن نجعل الفرحة تعمّ كل بيت، كما أوصى الكاتب أحمد سحنون ، نتمنى لكم عيداً مليئاً بالخير، ندعوكم لزيارة تحضير نص من الضوء العجيب، ودمتم متألقين في دراستكم!
#تحضير_نص_من_معاني_العيد #السنة_الثانية_متوسط #الجيل_الثاني #شرح_المفردات #أفهم_النص #اللغة_العربية_ص113