تحضير نص بين الآباء والأبناء للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني – المقطع التعليمي: الآفات الاجتماعية (ص 26)
2. عتاب الأب على إهمال ابنه (التلفاز، الأضواء، حنفية الماء).
3. مقارنة الجيلين بين حرمان الآباء مقابل رفاهية الأبناء.
- كان يُصلّي.
2. لماذا ركض الأب نحو الشرفة؟
- لينادي ابنه ويطلب منه العودة.
3. كيف استجاب الابن لنداء أبيه؟
- عاد مسرعاً حتى أنهك نفسه.
4. ما الأفعال التي أنكرها الأب على ابنه؟
- ترك التلفاز مشتعلاً في غرفة الجلوس.
- إهمال إطفاء 3 مصابيح في غرفة النوم.
- عدم إغلاق حنفية الماء في الحمام.
5. كيف ردّ الابن على عتاب أبيه؟
- غضب واتهمه بالاهتمام "بالتفاهات".
6. ما الآفات الاجتماعية في تصرفات الابن؟
- الإسراف، عقوق الوالدين، اللامبالاة.
7. كيف قارن الأب بين جيله وجيل ابنه؟
- جيل الآباء حُرِم من طفولته، بينما جيل الأبناء ينعم بالرفاهية.
8. ما موقفك لو كنت مكان الابن؟
- أعتذر وأتعهّد بعدم التكرار.
- نَفاد : فناء .
- أفياء : نِعَم الطفولة.
- مُرَاتِع : أماكن اللهو.
- المُراهقة : مرحلة العمر بين 15–21 سنة.
- مُندَفِعًا : يتحرك بسرعة وعنف.
- يَلهَثُ : يتنفس بصعوبة بعد الركض.
- عَرَّجْتُ : انحرف به نحو مكان آخر.
#تحضير_نص_بين_الآباء_والأبناء #السنة_الثالثة_متوسط #الجيل_الثاني #الآفات_الاجتماعية #شرح_المفردات #اللغة_العربية
• مقدمة :
أهلاً بكم طلاب السنة الثالثة متوسط ، اليوم نغوص معاً في تحضير نصّ بين الآباء والأبناء للكاتب الجزائريّ بلقاسم خمّار ، من مقطع الآفات الاجتماعية في كتاب اللغة العربية (ص 26) ، سنساعدكم على فهم النصّ بسهولة عبر تحليل أفكاره، شرح مفرداته، والإجابة عن أسئلة الفهم ، ستكتشفون كيف يعالج النصّ صراع الأجيال بين حرص الآباء وتمرد الأبناء، وكيف يُبرز الآفات الاجتماعية الناتجة عن الإهمال واللامبالاة ، هدفنا أن تقدّموا في الامتحانات بأسلوبٍ واضحٍ ومتميز ، نضع بين أيديكم الآن :• تحضير نص بين الآباء والأبناء :
• تعريف الكاتب :
بلقاسم خمّار (1931–2023) ، وُلد في بسكرة بالجزائر، وتلقى تعليمه في معهد عبد الحميد بن باديس بقسنطينة ، أكمل دراسته الثانوية في حلب بسوريا، ثم حصل على ليسانس علم النفس من جامعة دمشق ، عمل مدرساً في سوريا لمدة 4 سنوات، ثم محرراً في صحيفة "جبهة التحرير الوطني" الجزائرية بدمشق ، شغل لاحقاً مناصب رفيعة في وزارتي الشباب والثقافة الجزائريتين، وأدار مجلة "ألوان" الثقافية ، يُعدّ من روّاد الأدب الجزائري الحديث، وقد جمع في كتاباته بين التحليل النفسي والقضايا الاجتماعية.• الفكرة العامة :
صراع الأجيال بين حرص الآباء وتمرد الأبناء على قيم التوفير.• الأفكار الأساسية :
1. استجابة الابن لنداء أبيه والعودة مسرعاً بعد صلاة الأب.2. عتاب الأب على إهمال ابنه (التلفاز، الأضواء، حنفية الماء).
3. مقارنة الجيلين بين حرمان الآباء مقابل رفاهية الأبناء.
• أسئلة الفهم :
1. ماذا كان يفعل الأب قبل خروج ابنه؟- كان يُصلّي.
2. لماذا ركض الأب نحو الشرفة؟
- لينادي ابنه ويطلب منه العودة.
3. كيف استجاب الابن لنداء أبيه؟
- عاد مسرعاً حتى أنهك نفسه.
4. ما الأفعال التي أنكرها الأب على ابنه؟
- ترك التلفاز مشتعلاً في غرفة الجلوس.
- إهمال إطفاء 3 مصابيح في غرفة النوم.
- عدم إغلاق حنفية الماء في الحمام.
5. كيف ردّ الابن على عتاب أبيه؟
- غضب واتهمه بالاهتمام "بالتفاهات".
6. ما الآفات الاجتماعية في تصرفات الابن؟
- الإسراف، عقوق الوالدين، اللامبالاة.
7. كيف قارن الأب بين جيله وجيل ابنه؟
- جيل الآباء حُرِم من طفولته، بينما جيل الأبناء ينعم بالرفاهية.
8. ما موقفك لو كنت مكان الابن؟
- أعتذر وأتعهّد بعدم التكرار.
• شرح المفردات :
- يَنسابُ : يندفع بسلاسة.- نَفاد : فناء .
- أفياء : نِعَم الطفولة.
- مُرَاتِع : أماكن اللهو.
- المُراهقة : مرحلة العمر بين 15–21 سنة.
- مُندَفِعًا : يتحرك بسرعة وعنف.
- يَلهَثُ : يتنفس بصعوبة بعد الركض.
- عَرَّجْتُ : انحرف به نحو مكان آخر.
• القيمة المستخلصة :
1. "الآباء يحفظون، و الأبناء يبحثون"– ميشيل فوكو
2. "الآباء يخشون الفوضى، و الأبناء يبدعون فيها "– جوردان بيترسون
• تلخيص النص :
بعد أن أنهى الأب صلاته، رأى ابنه يندفع نحو الشارع، فناداه ليُعيده إلى المنزل ، تفاجأ الأب بعودة الابن مسرعاً وهو يلهث ، أخذه الأب إلى غرفة الجلوس حيث كان التلفاز مشتعلاً وعاتبه على عدم اطفاءه ، ثم ذهب به إلى غرفة النوم، فوجد أضواءها الثلاثة مضاءة، فسأله مجدداً عن سبب إهماله، فأطفأها الابن صامتاً ، بعدها، لاحظ الأب حنفية الحمام تسرب الماء، فأنبه مرة ثالثة، فغضب الابن واتهم أباه بالاهتمام بالتفاهات ، واعتبر أنه أضاع عليه موعداً مهماً ، بعد مغادرة الابن، جلس الأب يفكر: هل جيل الآباء أفضل من جيل الأبناء؟ واستنتج أن الفرق بينهما يعود لطبيعة الحياة؛ فجيل الماضي حُرِم من طفولته، بينما جيل اليوم ينعم بالتعليم والرعاية والترفيه.• تابع رحلتك 👇:
• خاتمة :
ختاماً، يُعدّ تحضير نص بين الآباء والأبناء للسنة الثالثة متوسط (الجيل الثاني) دليلاً شاملاً لفهم صراع الأجيال الذي يوثّقه بلقاسم خمّار بأسلوب سرديّ واقعي ، لقد استعرضنا الفكرة العامة (صراع الأجيال)، والأفكار الأساسية (العودة، العتاب، المقارنة)، مع شرح المفردات الغامضة مثل "أفياء" و"مراتِع"، والإجابة عن أسئلة الفهم ، تذكّروا أن النصّ يحذّر من آفات الإسراف وعقوق الوالدين، ويُعزز قيماً كالحوار والمسؤولية ، نتمنى لكم التوفيق في اختباراتكم، ويمكنكم مراجعة التحضير كاملاً على موقعنا عبر البحث بتحضير نص بين الآباء والأبناء ص 26 ، دمتم منظبطين وبارين بوالديكم.#تحضير_نص_بين_الآباء_والأبناء #السنة_الثالثة_متوسط #الجيل_الثاني #الآفات_الاجتماعية #شرح_المفردات #اللغة_العربية
التسميات
الثالثة متوسط