تحضير نص أخي الإنسان للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني مقطع شعوب العالم – كتاب اللغة العربية ص 82
2. التعاون لبناء حضارة إنسانية تحقق السعادة.
3. نبذ الكراهية والحروب التي تُهدر القيم الإنسانية.
الإنسان.
2. ما العلاقة بين الشاعر والإنسان؟
أخوّة .
3. لماذا استخدم الشاعر "الأبيض والأسود"؟
للتأكيد على المساواة ورفض التمييز .
4. ماذا طلب الشاعر من أخيه الإنسان؟
أن يصافحه ليُظهر محبته .
5. ما هدف البشر من العيش معًا حسب الشاعر؟
التعايش كإخوة سعداء .
6. كيف يحوّل البشر الأرض إلى جنة؟
بالتعاون والمحبة .
7. مَن يكرههم الشاعر؟
الذي يبثّ الحقد بين الناس .
8. ما نصيحة الشاعر لمُشعلي الحروب؟
التريث وعدم التسرع ("رُويدك") .
- اَلْعُمْرَانُ : البناء والتعمير
- دَعَةٍ : عيش رغيد هادئ
- رُوَيْدَكَ : تمهّل / تأنَّ
- أُحِلَّنَا : جعلناها
- يَبُثُّ : ينشر ويُذيع
- بُؤْسِي : شقائي وفقري
2. "الظلم في أي مكان تهديد للعدالة" – مارتن لوثر كينج
#تحضير_نص_أخي_الإنسان #السنة_الثالثة_متوسط #الجيل_الثاني #شعوب_العالم #كتاب_اللغة_العربية #ص82 #شرح_المفردات #الفكرة_العامة #أفهم_النص
• مقدمة :
مرحبًا بكم أيها التلاميذ الأعزاء ، اليوم نغوص معًا في تحضير نص أخي الإنسان للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني ، وهو نص شعريٌّ يلامس قلوبنا بقيم التسامح والأخوة الإنسانية ، ستتعلمون من خلاله كيف يدعو الشاعر إلى وحدة البشر رغم اختلاف ألوانهم وأوطانهم ، وكيف يصوّر لنا الحبَّ طريقًا لبناء حضارة إنسانية ، سنشرح المفردات، ونحلّل الأفكار، مستعينين بنص أخي الإنسان ص 82 من كتاب اللغة العربية ، فلنبدأ رحلتنا لنضع بين أيديكم الآن :• تحضير نص اخي الانسان :
• تعريف الكاتب :
عيسى الناعوري (1918–1985) ، وُلِد في قرية ناعور قرب عمّان (الأردن) ، تلقى تعليمه في القدس، عمل مدرسًا للغة العربية 15 عامًا، ثم أمينًا عامًّا لمَجمع اللغة العربية الأردني (1976–1985) ، أصدر 20 كتابًا بين شعر وقصة ودراسة، منها: "الربيع الذابل"، "أناشيدي"، "طريق الشوك"، و"أخي الإنسان" ، نقل الأدب الإيطالي إلى العرب عبر ترجمات ومقالات في مجلات مثل "دعوة الحق" المغربية .• الفكرة العامة :
دعوة الإنسان إلى المحبة والسلام ونبذ الحرب والتمييز.• الأفكار الأساسية :
1. المساواة بين البشر مهما اختلفت ألوانهم أو أوطانهم.2. التعاون لبناء حضارة إنسانية تحقق السعادة.
3. نبذ الكراهية والحروب التي تُهدر القيم الإنسانية.
• أسئلة الفهم :
1. مَن المخاطب في العنوان؟الإنسان.
2. ما العلاقة بين الشاعر والإنسان؟
أخوّة .
3. لماذا استخدم الشاعر "الأبيض والأسود"؟
للتأكيد على المساواة ورفض التمييز .
4. ماذا طلب الشاعر من أخيه الإنسان؟
أن يصافحه ليُظهر محبته .
5. ما هدف البشر من العيش معًا حسب الشاعر؟
التعايش كإخوة سعداء .
6. كيف يحوّل البشر الأرض إلى جنة؟
بالتعاون والمحبة .
7. مَن يكرههم الشاعر؟
الذي يبثّ الحقد بين الناس .
8. ما نصيحة الشاعر لمُشعلي الحروب؟
التريث وعدم التسرع ("رُويدك") .
• شرح المفردات :
- جَوْهَرُكَ : آدميتك وطبيعتك الأصيلة- اَلْعُمْرَانُ : البناء والتعمير
- دَعَةٍ : عيش رغيد هادئ
- رُوَيْدَكَ : تمهّل / تأنَّ
- أُحِلَّنَا : جعلناها
- يَبُثُّ : ينشر ويُذيع
- بُؤْسِي : شقائي وفقري
• القيمة المستخلصة :
1. "الاختلافُ ثراءٌ، لا حاجزٌ" – نيلسون مانديلا.2. "الظلم في أي مكان تهديد للعدالة" – مارتن لوثر كينج
3. "الإنسانية أسمى من لون البشرة" – مهاتما مهاتما غاندي
4. "ظلال العنصرية تبيد الإنسانية" – إيمانويل كانط
• أتذوق نصي :
- نوع النص : قصيدة عمودية متنوعة القافية.
- الأسلوب : خبريٌّ (وصف المشاعر) وإنشائيٌّ (نداء، أمر، استفهام).
- المحسنات البديعية :
- الطّباق : (المشرق/المغرب)، (الأبيض/الأسود) .
- التكرار : "أخي الإنسان" (لتأكيد الوحدة) .
- العاطفة : حبٌّ صادقٌ للإنسانية، وكرهٌ للفتن .
- الأسلوب : خبريٌّ (وصف المشاعر) وإنشائيٌّ (نداء، أمر، استفهام).
- المحسنات البديعية :
- الطّباق : (المشرق/المغرب)، (الأبيض/الأسود) .
- التكرار : "أخي الإنسان" (لتأكيد الوحدة) .
- العاطفة : حبٌّ صادقٌ للإنسانية، وكرهٌ للفتن .
• تابع رحلتك 👇 :
• الخاتمة :
إلى هنا نختتم تحضير نص أخي الإنسان للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني، الذي قدّم لنا رسالة خالدة: الإنسانيةُ أخوّةٌ فوق الحدود ، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من شرح المفردات، و أسئلة الفهم، وتذوق الجماليات الأدبية ، تذكّروا دائمًا أن بناء الحضارة يبدأ من يدٍ ممتدّةٍ بالسلام ، لمزيد من التحضيرات الشاملة، زوروا القائمة الرئيسية في موقعنا ، شكرا!#تحضير_نص_أخي_الإنسان #السنة_الثالثة_متوسط #الجيل_الثاني #شعوب_العالم #كتاب_اللغة_العربية #ص82 #شرح_المفردات #الفكرة_العامة #أفهم_النص
التسميات
الثالثة متوسط