تحضير نص حضارة شعب الإنكا للسنة الثالثة متوسط – الجيل الثاني المقطع التعليمي شعوب العالم – اللغة العربية – الصفحة 86
2. اعتماد الإنكا على الزراعة وتربية الحيوانات كأساس اقتصاديٍّ و تنوع محاصيلهم.
3. بقاء شواهد حضارتهم رغم الدمار الذي سببه الغزو الإسباني.
- جُعْبَة : صندوق يحوي كنوزًا ثمينة.
- الإمبراطورية : مملكة واسعة تضم شعوبًا متعددة.
- سادت : انتشر نفوذها وحكمت.
- الطباق : "سادت ثم بادت"
- الصور الحسية : "مصاطبهم تُديم حقول الذرة"
- الاستعارة : "جُعْبَةً مكتنزة بالخبرات"
- التكرار : "الزراعة... الصناعة... التنظيم"
#تحضير_نص_حضارة_شعب_الإنكا #السنة_الثالثة_متوسط #الجيل_الثاني #اللغة_العربية #شعوب_العالم #التعليم_الجزائري
• مقدمة :
أهلًا بكم طلابي الأعزاء في رحلة معرفية جديدة نغوص فيها في أعماق التاريخ لنتعرف على إحدى أعرق الحضارات الإنسانية ، اليوم سنحضر معًا نصًّا شيقًا بعنوان حضارة شعب الإنكا ، وهو جزء من مقرر اللغة العربية للجيل الثاني ، سنستكشف معًا أسرار هذه الحضارة العظيمة التي امتدت عبر جبال الأنديز وخلّفت إرثًا مذهلًا رغم اندثارها ، سأدعمكم بتحليل شامل يوضح الفكرة العامة و الأفكار الأساسية، ويجيب عن أسئلة الفهم، ويشرح المفردات الصعبة، ويكشف عن الجماليات الأسلوبية للنص ، استعدوا لاكتشاف كيف حوّل شعب الإنكا الصخور إلى عمارة خالدة، وكيف واجهوا التحديات بقوة وإبداع ، نضع بين أيديكم الآن :• تحضير نص حضارة شعب الإنكا :
• تعريف الكاتب :
مايكل مالباس ، ولد سنة 1949 في الولايات المتحدة الأمريكية ، عالم أنثروبولوجيا وأستاذ علم الآثار بجامعة "إيثاكا" في نيويورك ، ركز على حضارات أمريكا الجنوبية، خاصة الإنكا، وقام بأبحاث ميدانية في البيرو والإكوادور لأكثر من 30 عامًا ، من أبرز أعماله كتاب Daily Life in the Inca Empire (الحياة اليومية في إمبراطورية الإنكا) ، دراسة The Peoples of America: The Inca (شعوب أمريكا: الإنكا) ، وقد شارك في تأليف Ancient People of the Andes (شعوب الأنديز القديمة) ،اعتمد على التحليل الأثري والمصادر التاريخية لدراسة التنظيم الاجتماعي والاقتصادي للإنكا.• الفكرة العامة :
إندثار مجد حضارةِ الإنكا وبقاء آثارُها تنبضُ بروحِ الإبداع.
• الأفكار الأساسية :
1. امتداد حضارة الإنكا عبر خمس دول بأمريكا الجنوبية وتميز عاصمتهم بالعمارة الفريدة.2. اعتماد الإنكا على الزراعة وتربية الحيوانات كأساس اقتصاديٍّ و تنوع محاصيلهم.
3. بقاء شواهد حضارتهم رغم الدمار الذي سببه الغزو الإسباني.
• أسئلة الفهم :
1. ما الحضارة المشابهة للإنكا في تحنيط الموتى؟
- الحضارة الفرعونية.
2. ما النمط المعيشي للإنكا؟
- الزراعة وتربية الحيوانات المدجنة .
3. علامَ يدل بقاء آثارهم رغم الغزو؟
- على قوة حضارتهم وهندستهم المتقنة .
- الحضارة الفرعونية.
2. ما النمط المعيشي للإنكا؟
- الزراعة وتربية الحيوانات المدجنة .
3. علامَ يدل بقاء آثارهم رغم الغزو؟
- على قوة حضارتهم وهندستهم المتقنة .
4. اشرح السياق: "الإمبراطورية"، "جُعْبَة"، "سادت ثم بادت".
- الإمبراطورية: دولٌ وحّدها حاكم واحد.
- جُعْبَة: صندوق كنوز ثمينة.
- سادت ثم بادت: انتشرت ثم اختفت .
5. حدد الروابط التفسيرية في الفقرة الأخيرة.
- "فقد كانوا يحفرون..." (تفسير سبب النهب)، "ومع هذا تبقى..." (تعارض بين الدمار والبَقاء) .
6. ما جذر كلمة "سياحة" ومشتقاتها؟
- الجذر: "ساحَ"، المشتقات: سائح، سيَّاح.
7. ما جذر كلمة "شعب"؟
- الجذر: "شَعَبَ" (أي فرّق)، المشتقات: تشعيب، شعبة .
8. كيف صمدت مبانيهم في المناطق البركانية؟
- بفضل هندستهم الدقيقة التي تحمل الزلازل .
- الإمبراطورية: دولٌ وحّدها حاكم واحد.
- جُعْبَة: صندوق كنوز ثمينة.
- سادت ثم بادت: انتشرت ثم اختفت .
5. حدد الروابط التفسيرية في الفقرة الأخيرة.
- "فقد كانوا يحفرون..." (تفسير سبب النهب)، "ومع هذا تبقى..." (تعارض بين الدمار والبَقاء) .
6. ما جذر كلمة "سياحة" ومشتقاتها؟
- الجذر: "ساحَ"، المشتقات: سائح، سيَّاح.
7. ما جذر كلمة "شعب"؟
- الجذر: "شَعَبَ" (أي فرّق)، المشتقات: تشعيب، شعبة .
8. كيف صمدت مبانيهم في المناطق البركانية؟
- بفضل هندستهم الدقيقة التي تحمل الزلازل .
• شرح المفردات :
- المصاطب : حقول زراعية مدرجة على الجبال.- جُعْبَة : صندوق يحوي كنوزًا ثمينة.
- الإمبراطورية : مملكة واسعة تضم شعوبًا متعددة.
- سادت : انتشر نفوذها وحكمت.
- بادت : انقرضت وزالت.
- الريّ : نظام نقل الماء للحقول.
- توطين النباتات : زراعة أنواع محلية غير مستوردة.
- الريّ : نظام نقل الماء للحقول.
- توطين النباتات : زراعة أنواع محلية غير مستوردة.
• القيمة المستخلصة :
1. "الغزاة يسرقون الذهب، لكنهم لا يسرقون العظمة" – مهاتما غاندي2. "التاريخ يُكتب بدمار الحضارات وبقاء حكمتها" ليو تولستو
• أتذوق النص :
- التشبيه : "مدينة جبلية تُعانق السحاب"- الطباق : "سادت ثم بادت"
- الصور الحسية : "مصاطبهم تُديم حقول الذرة"
- الاستعارة : "جُعْبَةً مكتنزة بالخبرات"
- التكرار : "الزراعة... الصناعة... التنظيم"
• تلخيص النص :
امتدت حضارة شعب الإنكا في بوليفيا والبيرو والإكوادور وشيلي والأرجنتين، كما أن عاصمتهم كانت مدينة شامخة بين الجبال ، ولقد اعتمدوا على زراعة البطاطا والذرة والفاصوليا، وتربية الحيوانات، وأتقنوا بناء المصاطب الزراعية وأنظمة الري التي ما زالت تعمل حتى اليوم ، تعرضت حضارتهم للدمار بعد غزو الإسبان الذين نهبوا كنوزهم، لكن آثارهم بقيت شاهدًا على عظمة هندستهم وتنظيمهم الاجتماعي.• تابع رحلتك 👇:
• خاتمة :
في الختام، يُعد تحضير نص حضارة شعب الإنكا دليلًا واضحًا على روعة التراث الإنساني وقوة إرادة الشعوب ، لقد استعرضنا امتداد هذه الحضارة، وأساليب عيشها، وصمود آثارها رغم التحديات ، تذكروا دائمًا أن معرفة تاريخ الحضارات تُثري عقولنا وتُعزز احترامنا لتنوع الثقافات ، طلابي الأعزاء، استفيدوا من هذا التحضير الشامل للتفوق في امتحاناتكم، واستلهموا من الإنكا كيف تُبنى الأمم بالإبداع والتنظيم ، نلتقيكم في نص جديد مليء بالعبر والجمال!#تحضير_نص_حضارة_شعب_الإنكا #السنة_الثالثة_متوسط #الجيل_الثاني #اللغة_العربية #شعوب_العالم #التعليم_الجزائري
التسميات
الثالثة متوسط