تحضير نص التلفاز والتنشئة الاجتماعية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني المقطع التعليمي الإعلام والمجتمع اللغة العربية، الصفحة 46
2. تأثير التلفاز متعدد الجوانب وشموله العادات، السلوك، العلاقات الأسرية، والقيم الفكرية .
3. إيجابيات التلفاز في إقناع وحوار، وتقديم معلومات ثقافية واجتماعية .
4. سلبيات التلفاز من خمول، التلقي السلبي، وتشتيت الانتباه عن الواجبات الدراسية .
- بقاء الأطفال فترات طويلة أمام التلفاز .
2. ما أثر التلفاز على الأطفال؟
- يؤثر على عاداتهم، سلوكهم، علاقاتهم الأسرية، وأفكارهم وقيمهم .
3. استخرج منافع التلفاز ومضاره من النص.
- المنافع:
- يخاطب عقول وعواطف الجماهير.
- يعتمد على الحوار والإقناع.
- يُثقف ويُوجّه عبر برامجه .
- المضار:
- يُسبب الخمول والتلقي السلبي.
- يُشتت الأطفال عن إنجاز واجباتهم .
4. عيّن مقاطع التفسير في النص.
- "مِن الواضِح... وذلك لأنّه"، "حيث يؤثّر على عادات...".
- "لأنّه يخاطِب عقول الجماهير..." .
5. استبدل كلمة "الأطفال" بـ"الفتيات" في الجملة (نسبة من الأطفال ينجزون واجباتهم).
- (نسبة من الفتيات تُنجزن واجباتهن) .
6. أعرب "تُنجزن" .
- فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، ونون النسوة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
7. كيف يُؤثر التلفاز على التحصيل الدراسي؟.
- يُنجز الأطفال واجباتهم بشكل متقطع وبغير مبالاة.
8. ما دور التلفاز في التنشئة الاجتماعية؟.
- يُعدّ عاملاً مهماً في تنمية الطفل وتأهيله اجتماعياً .
- مزاج : طبع الشخص وطباعه .
- هوايات : أنشطة تُمارس للترفيه لا الاحتراف .
- التلقي السلبي : قبول المعلومات دون تفكير أو نقد .
- الخمول : كسل وعدم مشاركة .
2. " التلفاز يُربي الأطفال، ويُخدر الكبار" – إريك فروم
3. "التلفاز يُبرمج و لا يُحرّر" – هربرت ماركوز
#تحضير_نص_التلفاز_والتنشئة_الاجتماعية
#السنة_الثالثة_متوسط_الجيل_الثاني
#كتاب_اللغة_العربية_ص46
#مقطع_الإعلام_والمجتمع
#شرح_المفردات
#أسئلة_الفهم
#تلخيص_النص
• مقدمة :
أهلاً بكم طلاب وطالبات السنة الثالثة متوسط ، نقدم لكم اليوم تحضيراً شاملاً لنص التلفاز والتنشئة الاجتماعية من مقطع الإعلام والمجتمع في كتاب اللغة العربية صفحة 46 ، هذا التحضير يُسهّل عليكم فهم النص بكل أبعاده، من خلال شرح المفردات، تحليل الأفكار، و أسئلة الفهم والإجابة عنها ، سنساعدكم على استيعاب تأثير التلفاز في حياتنا اليومية، سواء كان إيجابياً أم سلبياً، وكيف يمكننا توظيفه لصالح تنميتنا الفكرية والاجتماعية ، دعونا نبدأ رحلة التعلم معاً لنضع بين أيديكم الآن :• تحضير نص التلفاز والتنشئة الإجتماعية :
• تعريف الكاتب :
د. سليم ، أكاديمي وباحث في مجال الإعلام، يُعدّ من أبرز المتخصصين في تأثير وسائل الإعلام على التنشئة الاجتماعية ، تركّز أعماله على تحليل دور التلفزيون في تشكيل سلوكيات الأطفال وقيمهم، وقدّم دراسات ميدانية حول علاقة الإعلام بالتربية ، يُشار إليه كمرجع في الأدبيات التربوية العربية، خاصة في كتابه "الإعلام التلفزيوني" الذي استُقيت منه فقرات هذا النص .• الفكرة العامة :
إزدواجية تأثير التلفاز الإيجابية بالتنمية المعرفية والسلبية بالإدمان والخمول.
• الأفكار الأساسية :
1. إقبال الأطفال المفرط على التلفاز و إهمالهم لدراستهم وأسرتهم.2. تأثير التلفاز متعدد الجوانب وشموله العادات، السلوك، العلاقات الأسرية، والقيم الفكرية .
3. إيجابيات التلفاز في إقناع وحوار، وتقديم معلومات ثقافية واجتماعية .
4. سلبيات التلفاز من خمول، التلقي السلبي، وتشتيت الانتباه عن الواجبات الدراسية .
• أسئلة الفهم :
1. ما المشكلة التي يعالجها النص؟- بقاء الأطفال فترات طويلة أمام التلفاز .
2. ما أثر التلفاز على الأطفال؟
- يؤثر على عاداتهم، سلوكهم، علاقاتهم الأسرية، وأفكارهم وقيمهم .
3. استخرج منافع التلفاز ومضاره من النص.
- المنافع:
- يخاطب عقول وعواطف الجماهير.
- يعتمد على الحوار والإقناع.
- يُثقف ويُوجّه عبر برامجه .
- المضار:
- يُسبب الخمول والتلقي السلبي.
- يُشتت الأطفال عن إنجاز واجباتهم .
4. عيّن مقاطع التفسير في النص.
- "مِن الواضِح... وذلك لأنّه"، "حيث يؤثّر على عادات...".
- "لأنّه يخاطِب عقول الجماهير..." .
5. استبدل كلمة "الأطفال" بـ"الفتيات" في الجملة (نسبة من الأطفال ينجزون واجباتهم).
- (نسبة من الفتيات تُنجزن واجباتهن) .
6. أعرب "تُنجزن" .
- فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، ونون النسوة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
7. كيف يُؤثر التلفاز على التحصيل الدراسي؟.
- يُنجز الأطفال واجباتهم بشكل متقطع وبغير مبالاة.
8. ما دور التلفاز في التنشئة الاجتماعية؟.
- يُعدّ عاملاً مهماً في تنمية الطفل وتأهيله اجتماعياً .
• شرح المفردات :
- سلوك : تصرفات الإنسان وسيرته .- مزاج : طبع الشخص وطباعه .
- هوايات : أنشطة تُمارس للترفيه لا الاحتراف .
- التلقي السلبي : قبول المعلومات دون تفكير أو نقد .
- الخمول : كسل وعدم مشاركة .
• القيمة المستخلصة :
1. "الشاشة تضيء، والعقول تنطفئ" – كارل بوبر2. " التلفاز يُربي الأطفال، ويُخدر الكبار" – إريك فروم
3. "التلفاز يُبرمج و لا يُحرّر" – هربرت ماركوز
• تلخيص النص :
يُمضي الأطفال أوقاتاً طويلة أمام شاشات التلفاز، تفوق ما يُخصص للدراسة أو الحوار مع الآباء ، فمن ناحية يؤثر ذلك على سلوكهم اليومي، علاقاتهم الأسرية، وقدرتهم على التركيز في المهام الدراسية ، و من ناحية أخرى، يُقدم التلفاز محتوى ثقافياً واجتماعياً عبر الحوار والإقناع، ما يجعله أداة توعية مهمة ، لكن الإفراط في المشاهدة يؤدي إلى الخمول، وضعف التحصيل العلمي، بسبب تشتت الانتباه ، لذا، يجب توظيفه بوعي لتحقيق التوازن بين الترفيه والمعرفة .• تابع رحلتك 👇:
• الخاتمة :
في الختام، يُعدّ تحضير نص التلفاز والتنشئة الاجتماعية دليلاً شاملاً لطلاب السنة الثالثة متوسط لفهم دور الإعلام في تشكيل وعيهم ، جمعنا لكم شرح المفردات، الأفكار الأساسية، وأسئلة الفهم مع إجاباتها الدقيقة ، تذكروا أن التلفاز ليس سيئاً بذاته، بل الاستخدام غير الواعي هو الخطر الحقيقي ، نتمنى لكم استفادةً مثمرة، وتابعوا موقعنا لمزيد من تحضيرات نصوص اللغة العربية للجيل الثاني.#تحضير_نص_التلفاز_والتنشئة_الاجتماعية
#السنة_الثالثة_متوسط_الجيل_الثاني
#كتاب_اللغة_العربية_ص46
#مقطع_الإعلام_والمجتمع
#شرح_المفردات
#أسئلة_الفهم
#تلخيص_النص
التسميات
الثالثة متوسط