تحضير نص رحلة إلى آسيا الوسطى للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني (المقطع الرابع: شعوب العالم ص81)
2. جمال مرسى سردق وبيوتها الخشبية، ومعاناتها من ندرة المياه.
3. إنقسام القسطنطينية إلى قسمين ، إسطمبول (مركز السلطة) وعاص الإفرنج.
أكك ، سردق ، القسطنطينية .
2. ما هدفه من هذه الزيارات؟
التعرف على عادات وتقاليد شعوبها.
3. هل تشترك هذه المناطق في المزايا؟
لا، لكل منطقة ما يميزها عن الأخرى.
4. صف مناخ أكك وسكانها.
كثيرة البرد، سكانها شقر الشعر زرق العيون.
5. كيف يعيش سكان أكك؟
يتاجرون بتصدير الفضة.
6. بمَ تُميّز سردق؟
مرساها العظيم، حدائقها الغنّاء، بيوتها الخشبية.
7. ما مشكلتها الرئيسية؟
ندرة المياه.
8. كيف تجاوز ابن بطوطة هذه المشكلة؟
زارها في فصل باردٍ قلّ فيه احتياجُه للماء.
9. ماذا كان يفعل الأتراك عند زيارتهم لسردق؟
يخلطون الألبان بالدُّخْن (الدوقي) لتفادي العطش.
10. كيف قسم ابن بطوطة وصف القسطنطينية؟
قسمها إلى "إسطمبول" (سكن السلطان) و"عاص" (منطقة الإفرنج) .
- الدُّوقي ⟸ القمح المُقشور (الحنطة السوداء)
- مَضحى ⟸ وقت الضحى (الصباح)
- طائفة ⟸ جماعة
- ذمَّتهم ⟸ حمايتهم
- مَعشى ⟸ وقت العشاء .
2. "الأرض كتابٌ، ومن لا يسافر يقرأ صفحةً واحدةً" — أوغسطين
#تحضير_نص_رحلة_إلى_آسيا_الوسطى #السنة_الثالثة_متوسط #الجيل_الثاني #شعوب_العالم #ابن_بطوطة #اللغة_العربية
• مقدمة :
مرحبًا بكم، أبطال المعرفة! اليوم ننطلق معًا في رحلة استثنائية عبر تحضير نص رحلة إلى آسيا الوسطى لمادة اللغة العربية ، ستكتشفون من خلال هذا التحضير عوالمَ جديدةً، وثقافاتٍ متنوّعةً، وحكاياتٍ شيقةً من دفتر الرحّالة الشهير ابن بطوطة ، هذا النص ليس مجرد درسٍ في الكتاب، بل نافذةٌ تفتح لكم أبوابَ آسيا الوسطى بجبالها الشامخة، ومدنها العتيقة، وشعوبها المدهشة ، ستتعلمون كيف تُحللون النصوص، وتستخرجون الأفكار، وتشرحون المفردات بسلاسة ، هيا بنا نغوص في هذه المغامرة المعرفية، حيث كل سؤالٍ يُضيء طريق الفهم، وكل فكرةٍ تُثري عقولكم النيّرة لنضع بين أيديكم الآن :• تحضير نص رحلة إلى آسيا الوسطى :
• تعريف الكاتب :
ابن بطوطة (1304–1377م) ، هو محمد بن عبد الله بن إبراهيم اللواتي الطنجي، وُلِد في مدينة طنجة المغربية ، بدأ رحلته الشهيرة عام 1325م (21 عامًا) لأداء فريضة الحج، لكن شغفه بالاستكشاف جعله يتجوّل 30 عامًا عبر إفريقيا وآسيا وأوروبا ، زار أكثر من 44 دولةً حديثة، من بينها الهند والصين ومالي ، دوّن ملاحظاته في كتابه "تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار"، الذي يُعدّ أحد أعظم كتب الرحلات في التاريخ الإسلامي ، توفي في مراكش، وترك إرثًا يُدرس حتى اليوم كشاهدٍ على حوار الحضارات .• الفكرة العامة :
تسجيل إبن بطوطة تنوّع المدن وطبائع السكان في آسيا الوسطى.• الأفكار الأساسية :
1. مناخ أكك البارد وشقر سكانها واعتماد اقتصادها على الفضة.2. جمال مرسى سردق وبيوتها الخشبية، ومعاناتها من ندرة المياه.
3. إنقسام القسطنطينية إلى قسمين ، إسطمبول (مركز السلطة) وعاص الإفرنج.
• أسئلة الفهم :
1. ما المناطق التي زارها ابن بطوطة في آسيا الوسطى؟أكك ، سردق ، القسطنطينية .
2. ما هدفه من هذه الزيارات؟
التعرف على عادات وتقاليد شعوبها.
3. هل تشترك هذه المناطق في المزايا؟
لا، لكل منطقة ما يميزها عن الأخرى.
4. صف مناخ أكك وسكانها.
كثيرة البرد، سكانها شقر الشعر زرق العيون.
5. كيف يعيش سكان أكك؟
يتاجرون بتصدير الفضة.
6. بمَ تُميّز سردق؟
مرساها العظيم، حدائقها الغنّاء، بيوتها الخشبية.
7. ما مشكلتها الرئيسية؟
ندرة المياه.
8. كيف تجاوز ابن بطوطة هذه المشكلة؟
زارها في فصل باردٍ قلّ فيه احتياجُه للماء.
9. ماذا كان يفعل الأتراك عند زيارتهم لسردق؟
يخلطون الألبان بالدُّخْن (الدوقي) لتفادي العطش.
10. كيف قسم ابن بطوطة وصف القسطنطينية؟
قسمها إلى "إسطمبول" (سكن السلطان) و"عاص" (منطقة الإفرنج) .
• شرح المفردات :
- العدوة ⟸ الناحية- الدُّوقي ⟸ القمح المُقشور (الحنطة السوداء)
- مَضحى ⟸ وقت الضحى (الصباح)
- طائفة ⟸ جماعة
- ذمَّتهم ⟸ حمايتهم
- مَعشى ⟸ وقت العشاء .
• القيم المستخلصة :
1. ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا﴾ — سورة الحجرات: 132. "الأرض كتابٌ، ومن لا يسافر يقرأ صفحةً واحدةً" — أوغسطين
• تلخيص النص :
انطلق الرحالة من أكك، مدينة الجبال الباردة، حيث السكان شقرٌ يقتاتون من تجارة الفضة ، ثم انتقل إلى سردق الساحلية، فأعجب بمرساها الضخم وبيوتها الخشبية، لكنه لاحظ معاناة أهلها من شحّ المياه، فاستغل البرد ليتفادى ذلك ،أخيرًا، وصل القسطنطينية، فرأى قسمها الأول (إسطنبول) مركز السلطة والقصور، وقسمها الثاني (عاص) موطن الإفرنج.• تابع رحلتك👇:
• خاتمة :
وصلنا إلى نهاية تحضيرنا الشيّق لنص رحلة إلى آسيا الوسطى للسنة الثالثة متوسط ، لقد استعنا بأسئلة الفهم، وشرح المفردات، والأفكار الأساسية، لنسلّط الضوء على عبقرية ابن بطوطة في توثيق شعوب العالم ، تذكّروا أن هذه الرحلة ليست مجرد حكاياتٍ قديمةً، بل درسٌ في احترام الاختلاف والتعايش الإنساني ، نتمنى لكم نجاحًا باهرًا في امتحاناتكم، واستمروا في استكشاف كنوز اللغة العربية ، لا تنسوا مشاركة هذا التحضير مع زملائكم، وزرونا دائمًا على موقعكم المفضل للدراسة الجزائرية.#تحضير_نص_رحلة_إلى_آسيا_الوسطى #السنة_الثالثة_متوسط #الجيل_الثاني #شعوب_العالم #ابن_بطوطة #اللغة_العربية
التسميات
الثالثة متوسط