تحضير نص يا شباب الجزائر للسنة الثالثة متوسط – الجيل الثاني المقطع التعليمي: العلم والتكنولوجيا اللغة العربية – الصفحة 101
2. دعوةٌ لبناء علاقات إنسانية قائمة على الأخوة (الدين، الدم، الإنسانية).
3. الحث على العمل الجاد وطلب العلم، واجتناب البطالة واللهو.
4. التأكيد على الاستقامة في السلوك والتحلي بالشجاعة ورزانة العقل.
متسامياً متعالياً، عربيداً في طلب المعالي، جامحاً عن القيود.
2. بم شبه الكاتب إقبال الشباب على العلم؟
- الأعنة ⟸ جمع "عِنان": اللجام الذي يُقاد به الدابة.
- الكابحة ⟸ تمنع الجماح، تردع.
- طاغياً ⟸ متجاوزاً الحدود.
- التهور ⟸ التسرع بلا تفكير.
- واسع الوجود ⟸ ذو أفق واسع في النظر للحياة.
- حِلْسُ مَعمل ⟸ الملازم للعمل كغطاء ظهر الدابة (كناية عن الاجتهاد).
- مرتاد حقيقة ⟸ باحثٌ عن الحق.
- دائبة ⟸ مستمرة بلا انقطاع.
- منجحة ⟸ ناجحة.
- فضلاً ⟸ إحساناً وتكريماً.
2. "الأخلاقُ أول العلم، والعملُ غايته" – الإمام الشافعي
• مقدمة :
أهلاً بكم أيها الطلاب المتميزون ، اليوم نغوص معاً في تحضير نصٍّ يُضيء طريقَ المستقبل يا شباب الجزائر للشيخ محمد البشير الإبراهيمي ، هذا النص ليس مجرد درس في كتاب، بل هو رسالةٌ تُلامسُ هممَكم، وتُلهِمُكم لبناء ذاتكم وأمتكم ، سنستكشف معاً أفكاره العميقة، ونحلّلُ مفرداته الثريّة، ونسبرُ أغوارَ أسئلته بمنهجية واضحة ، سواءً كنتم تبحثون عن تحضير نص فهم المنطوق ، أو مذكرة النص ، أو شرح المفردات ، أو تلخيص النص أو الأفكار الأساسية ، فستجدون هنا دليلاً شاملاً يلبي احتياجاتكم، ويُعدّكم لاستيعاب هذا المقطع التعليمي الحيوي: العلم والتكنولوجيا ، لنبدأ رحلتنا مع كلمات الكاتب التي تُشعلُ في القلبِ عزيمةَ الأبطال بوضع بين أيديكم الآن :• تحضير نص يا شباب الجزائر :
• تعريف الكاتب :
محمد البشير الإبراهيمي (1889–1965) ، هو عَلَمٌ من أعلام الفكر والنهضة في الجزائر والوطن العربي ، وُلِد في قرية أولاد إبراهيم (ولاية بسكرة)، ونشأ في بيت علمٍ ودين، فحفظ القرآن صغيراً، ودرس العلوم الشرعية واللغوية على يد كبار العلماء في الجزائر وتونس ، شارك في تأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين سنة 1931 مع الشيخ عبد الحميد بن باديس، وقاد حركة إصلاحية دينية وثقافية لمقاومة الاستعمار الفرنسي عبر التعليم وإحياء الهوية العربية الإسلامية ، ألّف كتباً عديدة مثل "عيون البصائر" و"شعب الإيمان"، وكان خطيباً مُفوّهاً ومُصلحاً اجتماعياً ، توفي في الجزائر العاصمة، ودُفن في مقبرة العالية، تاركاً إرثاً يُدرس في أروقة العلم.• الفكرة العامة :
دعوة الشباب للتمسك بالمبادئ والأخلاق الفاضلة لتحقيق وجودهم الفاعل في الحياة.• الأفكار الأساسية :
1. حث الشباب على طلب المعالي بشجاعة وتدبُّرٍ، وتخطيطٍ واعٍ.2. دعوةٌ لبناء علاقات إنسانية قائمة على الأخوة (الدين، الدم، الإنسانية).
3. الحث على العمل الجاد وطلب العلم، واجتناب البطالة واللهو.
4. التأكيد على الاستقامة في السلوك والتحلي بالشجاعة ورزانة العقل.
• أسئلة الفهم :
1. كيف يتمثل الكاتبُ الشبابَ في النص؟متسامياً متعالياً، عربيداً في طلب المعالي، جامحاً عن القيود.
2. بم شبه الكاتب إقبال الشباب على العلم؟
كإقبال النحلة على امتصاص رحيق الأزهار لتصنع العسل.
3. ما الصفات التي يريد الكاتب أن يراها في الشباب؟
الشجاعة، رزانة العقل، اجتناب القبيح من الأقوال والأعمال.
4. ما أنواع الأخوة التي ذكرها الكاتب؟
3. ما الصفات التي يريد الكاتب أن يراها في الشباب؟
الشجاعة، رزانة العقل، اجتناب القبيح من الأقوال والأعمال.
4. ما أنواع الأخوة التي ذكرها الكاتب؟
أخوة الدم (مع العرب)، أخوة الدين (مع المسلمين)، أخوة الإنسانية (مع البشر).
5. كيف يجب أن يُعطي الشبابُ حقَّ كل أخوة؟
بوضع كل علاقة حسب استحقاقها وأولويتها.
6. ما الذي يشترط في الشباب الواعي لبلوغ المراتب العليا؟
بذل الجهد، الإرادة القوية، القلب الجريء، والتحلي بالرزانة دون تهوُّر أو جبن.
7. ماذا يعني الكاتب بـ"حِلْسُ مَقْهىً"؟
الشخص الذي يُضيّع وقته في المقاهي مع رفقاء السوء.
8. بمَ ختم الكاتب نصحه للشباب؟
"هكذا كونوا... أو لا تكونوا!".
9. ما المثل العليا التي دعاهم إليها؟
التآخي، الإسلام، طلب العلم، والمعرفة.
10. كيف يربط الشباب الجزائري بالمجتمع الإنساني؟
5. كيف يجب أن يُعطي الشبابُ حقَّ كل أخوة؟
بوضع كل علاقة حسب استحقاقها وأولويتها.
6. ما الذي يشترط في الشباب الواعي لبلوغ المراتب العليا؟
بذل الجهد، الإرادة القوية، القلب الجريء، والتحلي بالرزانة دون تهوُّر أو جبن.
7. ماذا يعني الكاتب بـ"حِلْسُ مَقْهىً"؟
الشخص الذي يُضيّع وقته في المقاهي مع رفقاء السوء.
8. بمَ ختم الكاتب نصحه للشباب؟
"هكذا كونوا... أو لا تكونوا!".
9. ما المثل العليا التي دعاهم إليها؟
التآخي، الإسلام، طلب العلم، والمعرفة.
10. كيف يربط الشباب الجزائري بالمجتمع الإنساني؟
بصِلات الأخوة البشرية التي تجمعهم مع كل إنسان.
• شرح المفردات :
- عربيد ⟸ مدمنٌ مُصرٌّ على الطلب.- الأعنة ⟸ جمع "عِنان": اللجام الذي يُقاد به الدابة.
- الكابحة ⟸ تمنع الجماح، تردع.
- طاغياً ⟸ متجاوزاً الحدود.
- التهور ⟸ التسرع بلا تفكير.
- واسع الوجود ⟸ ذو أفق واسع في النظر للحياة.
- حِلْسُ مَعمل ⟸ الملازم للعمل كغطاء ظهر الدابة (كناية عن الاجتهاد).
- مرتاد حقيقة ⟸ باحثٌ عن الحق.
- دائبة ⟸ مستمرة بلا انقطاع.
- منجحة ⟸ ناجحة.
- فضلاً ⟸ إحساناً وتكريماً.
• القيمة المستخلصة :
1. "إن الشبابَ إذا سَما بطموحه، جعلَ النجومَ مواطئَ الأقدام" – محمد العيد آل خليفة.2. "الأخلاقُ أول العلم، والعملُ غايته" – الإمام الشافعي
• تلخيص النص :
الشباب الجزائري يجب أن يكون سامياً في أهدافه، لا تقيده عوائق، ولا تثنيه صعاب ، عليه أن يجمع بين ذكاء القلب وشهامة الفؤاد، وأن يتقدم نحو العظائم بحذرٍ وشجاعة، ويبتعد عن الصغائر دون جبن ، ينظر للعالم بعين الأخوة: دمٌ يربطه بالعرب، دينٌ يوصله للمسلمين، وإنسانيةٌ تشمل كل البشر ، يجب أن يكون عمله دؤوباً في المعامل، لا في المقاهي، وبطلَ أعمالٍ لا كلمات ، يُقبل على العلم كما تُقبل النحلة على الأزهار، ليعود بالنفع على نفسه وأمته ، التمسك بهذه المبادئ يصنع وجوده، والتخلي عنها يُمحي أثره.• تابع رحلتك 👇:
- تحضير نص بيئتنا مهددة
- تحضير نص التلوث الصناعي
- تحضير نص التلوث المائي
- تحضير نص الصناعات التقليدية قبل الإحتلال
• خاتمة :
إلى هنا نكون قد أتممنا تحضير نص يا شباب الجزائر للسنة الثالثة متوسط – الجيل الثاني، بكل ما يحويه من أسئلة فهم دقيقة ، وشرح مفردات شامل ، و أفكار أساسية مكثفة ، هذا النص ليس مجرد درس عابر، بل هو خارطة طريق لشبابٍ قادرٍ على صنع الحياة ، تذكروا دائماً: العلمُ والعملُ هما سلاحاكم، والمبادئُ الساميةُ هي بوصلتكم ، استمروا في الاستعداد الجيد، وستكونون بإذن الله عند حسن ظنّ الشيخ الإبراهيمي بكم. ✓ نتمنى لكم التوفيق في الامتحانات ✓
#تحضير_نص_يا_شباب_الجزائر #السنة_الثالثة_متوسط #الجيل_الثاني #مادة_اللغة_العربية #العلم_والتكنولوجيا
#تحضير_نص_يا_شباب_الجزائر #السنة_الثالثة_متوسط #الجيل_الثاني #مادة_اللغة_العربية #العلم_والتكنولوجيا
التسميات
الثالثة متوسط