تحضير نص وانتشر التلفاز للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني من مقطع: الإعلام والمجتمع كتاب اللغة العربية ص 46

وانتشر التلفزيون


تحضير نص وانتشر التلفاز للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني من مقطع: الإعلام والمجتمع كتاب اللغة العربية ص 46

• الكلمات المفتاحية :

- تحضير نص وانتشر التلفزيون للسنة الثانية متوسط
- تحضير نص فهم المنطوق وانتشر التلفزيون
- مذكرة نص التلفاز ص 46
- شرح مفردات نص التلفزيون
- تلخيص نص وانتشر التلفزيون

• المقدمة :

أهلاً بكم، طلاب السنة الثانية متوسط! نقدم لكم اليوم تحضيراً شاملاً للنص المقرر وَانْتَشَرَ التِّلفاز من مقطع الإعلام والمجتمع في كتاب اللغة العربية صفحة 46 ، هذا التحضير مصمم لمساعدتكم على فهم النص بسهولة، واستيعاب أفكاره الرئيسية، والإجابة عن أسئلة الفهم بثقة ، سنستعرض معاً التعريف بالكاتب، الفكرة العامة، والأفكار الأساسية، بالإضافة إلى أسئلة الفهم وشرح المفردات ، نهدف من خلال هذا التحضير إلى تعزيز مهاراتكم التحليلية وتذوق النصوص الإعلامية المعاصرة ، نضع بين أيديكم الآن :

• تحضير نص وانتشر التلفزيون :

• تعريف الكاتب :

د. سليم عبد النبي ، ولد في الجزائر عام 1955، وتوفي عام 2020 ، أستاذ علم الاجتماع الإعلامي بجامعة الجزائر، ومستشار في شؤون الإعلام باليونسكو ، كتاب "الإعلام التلفزيوني وتأثيره على التنشئة الاجتماعية" (1998) و دراسة "دور التلفاز في تشكيل القيم لدى الأطفال" (2003) ، مشارك في تأسيس "المرصد العربي لرصد مضامين الإعلام" (2010) ، فاز بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون (2015).

• الفكرة العامة :

هيمنة التلفاز على حياة الأطفال وتأثيره متعدد الجوانب على سلوكهم وقيمهم.

• الأفكار الأساسية :

1. إقبال الأطفال المفرط على مشاهدة التلفاز لساعات طويلة.
2. تأثير التلفاز الشامل على عادات الأطفال وعلاقاتهم الأسرية والاجتماعية.
3. دايجابيات التلفاز كالتثقيف والتعليم والتوعية.
4. سلبيات التلفاز المتمثلة في الخمول وضعف التحصيل الدراسي.

• أسئلة الفهم :

1. ما المشكلة التي يعالجها النص؟
- بقاء الأطفال فترات طويلة أمام التلفاز.
2. ما أثر التلفاز على الأطفال؟
- يؤثر على العادات، السلوك، المزاج، الهوايات، والعلاقات الأسرية.
3. استخرج منافع التلفاز من النص.
- يخاطب العقول والعواطف، يعتمد على الحوار، يُقدّم معلومات في مجالات متنوعة.
4. ما مضار التلفاز؟
- يسبب الخمول، التلقي السلبي، وتشتيت انتباه الأطفال عن الواجبات المدرسية.
5. ما دور التلفاز في التنشئة الاجتماعية؟
- يُعد عاملاً مهماً في تنمية الطفل وتأهيله اجتماعياً.
6. كيف يتدخل التلفاز في عمليات التوجيه؟
- عبر برامج التثقيف والتوعية.
7. ما العبارة الدالة على نجاح الصحافة الورقية رغم المنافسة؟
- "استطاعت الصحافة الورقية أن تصمد أمام كل التحديات".
8. ما المنافس الأخطر للصحافة الورقية؟
- الصحافة الإلكترونية.

• شرح المفردات :

ـ سلوك : تصرفات الإنسان وسيرته.
- مزاج : طبع الإنسان.
- هوايات : أنشطة ترفيهية غير احترافية.
- تواكب : تساير الأحداث.
- تربّعت : هيمنت وسيطرت.
- زحزحة : إزاحة من المكان.
- الخُمول : كسل وعدم نشاط.
- التلقّي السّلبي : استقبال المعلومات دون تفاعل.

• القيمة المستخلصة :

1. "التلفاز ، نافذة على العالم، وقفص للعقل" — ألبرت أينشتاين.
2. "التلفاز يملأ الوقت الفارغ... ويُفرغ العقل الممتلئ" — باولو كويلو
3. التلفاز ، خادمٌ جيد، وسيدٌ فاسد.
4. "الشاشة الصامتة أبلغ من الكلام الصاخب" — ويليام شكسبير

• أتذوق نصي :

- الصور البيانية :
- "تربّعت على عرش الإعلام": استعارة مكنية (الإعلام يُشبه العرش).
- "الصحف تقاوم المنافسة": استعارة مكنية (الصحف كالكائن الحي).
- الأسلوب الغالب : خبري مباشر يعتمد على التفسير والتحليل.
- الأساليب الإنشائية : خلو النص من الأساليب الإنشائية.

• تلخيص النص :

أصبح التلفاز جزءاً لا يتجزأ من حياة الأطفال، يقضون أمامه ساعاتٍ تزيد عن وقت الدراسة أو الحديث مع الأهل ، يؤثر التلفاز على عاداتهم وسلوكهم ومزاجهم وهواياتهم، كما يؤثر على علاقاتهم الأسرية والمدرسية والاجتماعية ، يُعد التلفاز وسيلة مهمة لتثقيف الجماهير وتوعيتهم عبر الحوار والبرامج التعليمية، لكنه قد يؤدي إلى الخمول وضعف المشاركة الإبداعية، ويتسبب في تشتيت الأطفال عن واجباتهم الدراسية.

• الخاتمة :

في الختام، يظل التلفاز أداة ثقافية وتوعوية قوية، لكن توازن استخدامه هو سرّ نجاحه ، ندعوكم لاستثمار وقت المشاهدة في البرامج الهادفة، والانتباه لتأثيراته السلبية على التحصيل الدراسي ، نأمل أن يكون هذا التحضير دليلكم لفهم نص وَانْتَشَرَ التِّلفاز بمنظور نقدي متوازن.
#تحضير_نص_وانتشر_التلفزيون #السنة_الثانية_متوسط #الجيل_الثاني #فهم_المنطوق #شرح_المفردات #تلخيص_النص #الإعلام_والمجتمع #اللغة_العربية

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال