تحضير نص الحساب الهوائي للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني من مقطع العلم والاكتشافات (كتاب اللغة العربية ص107)

تحضير نص الحساب الهوائي للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني من مقطع العلم والاكتشافات (كتاب اللغة العربية ص107) 

• مقدمة :

مرحبًا بكم أيها التلاميذ الأعزاء! اليوم نغوص في عالم تحضير نص الحساب الهوائي للسنة الثانية متوسط ، وهو أحد نصوص مقطع العلم والاكتشافات في منهج الجيل الثاني ، سنستكشف معًا قصة الفتى علي بن ولي الذي أدهش أصدقاءه بموهبته الفذة في الحساب الذهني، وكيف سعى والده لتنمية هذه الهبة ، عبر تحضير نص فهم المنطوق هذا ، سنحلّل الأفكار، ونتعلم المفردات، ونستخلص الدروس ، هيا بنا لنكتشف سحر الأرقام وقوة العقل لنضع بين أيديكم الآن :

• تحضير نص الحساب الهوائي :


• تعريف الكاتب : 

سليمان فيّاض ، وُلد في 7 فبراير 1929 بقرية "برهمتوش" في محافظة الدقهلية بمصر ، حصل على شهادة العالية في اللغة العربية من جامعة الأزهر عام 1956 ، نال إجازة التدريس (المعادلة للماجستير) من الأزهر عام 1959 ، من أبرز مؤلفاته رواية "الصورة والظل"، "الفلاح الفصيح"، "أحزان حزيران"، ومجموعات قصصية مثل "وفاة عامل مطبعة" و"العيون" ، تُركز أعماله على القضايا الاجتماعية والعلمية، مع إبراز دور العقل البشري في التقدم.  


• الفكرة العامة :

تفوق علي في الحساب الهوائي وسعي والده لتطوير موهبته. 


• الأفكار الأساسية : 

1. لعب أطفال ألعاب الاستخفاء والحساب الذهني على شاطئ الجزائر.  

2. انبهار صديقَيْ علي ببراعته في جمع الأرقام ذهنيًا.

3. حوار بين والد علي ومعلمه حول مستقبل موهبته.


• أسئلة الفهم :

1. ما الألعاب التي مارسها علي مع زميليه؟ وأين؟

   - ألعاب الاستخفاء والبحث بين الصخور، والحساب الهوائي على شاطئ مدينة الجزائر .  

2. من كان الأسرع في حل العمليات الحسابية؟ وكيف فعل ذلك؟

   - علي، باستخدام الحساب الذهني دون ورقة أو قلم .  

3. كيف فسّر علي لصديقيه سرعته في الجمع؟ 

   - تخيّل الأرقام عموديًا، وجمع الآحاد مع الآحاد، والعشرات مع العشرات، ثم نقل الفائض .  

4. ما رأيك في اعتماد الإنسان الحديث على الآلة الحاسبة؟

   - يُضعف الذكاء ويُعطل قدرات العقل الطبيعية .  

5. ماذا طلب والد علي من معلمه؟ 

   - نصحه بإرسال ابنه إلى إسطنبول (عاصمة العلوم آنذاك) لدراسة الرياضيات .  

6. لماذا اختار المعلم إسطنبول؟

   - لعدم وجود علماء رياضيات في الجزائر أو المغرب آنذاك .  

7. استخرج من النص: "راح الثلاثة يفكرون في جمع الرقمين" (الإعراب).

     راح : فعل ماضٍ مبني على الفتح.  

     الثلاثة : فاعل مرفوع بالضمة.  

     يفكرون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون (أفعال خمسة).  

     في جمع : جار ومجرور، وجمع مضاف.  

     الرقمين : مضاف إليه مجرور بالياء (مثنى) .  


• شرح المفردات :

يتسلل : يمشي بخفية.

شرد : سرح بعقله.

الضحى : وقت ارتفاع الشمس.

يبحر : يتعمق ويبرع.

بأسرها : كاملها.

أوفده : أرسله.

يختبر : يتأكد.

الاستخفاء : الاختباء.

يشتد عوده : يكبر ويقوى.

صاح : صرخ.

الحساب الهوائي : الحساب الذهني. 


• القيمة المستخلصة : 

1. الوعي يصنع المصير

2. "العقل أداة، لا تَملِكه، استخدمه"

- ديكارت


• تلخيص النص :

في ليالي مدينة الجزائر القمرية، كان الفتى عليّ بن وليّ يلتقي صديقيه "بكير" و"خليل" للعب بين صخور الشاطئ ، تارةً يمارسون ألعاب الاستخفاء، وتارةً يتسابقون في الحساب الهوائي ، في إحدى المرات، اقترح عليّ جمع رقمين رباعيين ذهنيًا ، اقترح بكير الرقم 4997، واقترح خليل الرقم 5408 ، بينما كان الثلاثة يفكرون، أعلن عليّ الناتج 10405 بثقة ، انبهر الصديقان من سرعته، فطلبوا تفسيرًا، فأخبرهم أنه استخدم الحساب الذهني بتخيّل الأرقام عموديًا ، في الصباح، اصطحب والد عليّ ابنه إلى معلمه ليسأله عن مستقبله ، أخبر المعلم الأب أن ابنه موهوب في الرياضيات، ونصحه بإرساله إلى إسطنبول لدراسة العلوم عند بلوغه العشرين، حيث كانت مركزًا للمعارف في ذلك الزمن.  


• الخاتمة :

ختامًا، يُعد تحضير نص الحساب الهوائي للسنة الثانية متوسط نافذةً لإدراك قيمة العقل البشري وقوة التعليم ، لقد رأينا كيف حوّل عليّ موهبته إلى إرث علمي، وكيف دعمه والده ومعلمه ، نتمنى أن تكونوا استمتعتم بهذا التحضير الشامل، الذي يجيب على كل أسئلة كتاب اللغة العربية ص 106–107 ، احفظوا المفردات، وتأملوا الأفكار، وطبقوا الحساب الذهني يوميًا ، ندعوكم لزيارة تحضير نص من معاني العيد ، شكرا لكم !  

#تحضير_نص_الحساب_الهوائي #السنة_الثانية_متوسط #الجيل_الثاني #العلم_والاكتشافات #كتاب_اللغة_العربية

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال