تحضير نص بين المظهر والمخبر للسنة الأولى متوسط – الجيل الثاني – مقطع الأخلاق والمجتمع كتاب اللغة العربية ص 78

تحضير نص بين المظهر والمخبر للسنة الأولى متوسط – الجيل الثاني – مقطع الأخلاق والمجتمع كتاب اللغة العربية ص 78

• الكلمات المفتاحية :

تحضير نص بين المظهر والمخبر، السنة الأولى متوسط الجيل الثاني، مقطع الأخلاق والمجتمع، اللغة العربية السنة الأولى متوسط، شرح مفردات، أفكار أساسية، أسئلة فهم، قيمة تربوية، العباس بن مرداس، المغزى من النص.

• مقدمة :

مرحباً بكم طلاب السنة الأولى متوسط في رحلتكم لتحضير نص بين المظهر والمخبر من مادة اللغة العربية – الجيل الثاني ، يندرج هذا النص تحت مقطع الأخلاق والمجتمع ، وهو يُعدّ من النصوص الشعرية العميقة التي تطرح إشكالية الحكم على الناس بالمظاهر الخارجية دون الغوص إلى جوهرهم ، سنتعرف معاً على الشاعر العباس بن مرداس ، ونستخرج الأفكار الأساسية، و نشرح المفردات الصعبة، ونجيب على أسئلة الفهم، مستعينين بتحضيرات متكاملة من أفضل المواقع التعليمية الجزائرية ، يهدف هذا التحضير إلى مساعدتكم على فهم الرسالة التي يُوجهها الشاعر، والتي تؤكد أن قيمة الإنسان تكمن في أخلاقه وعقله، لا في مظهره أو قوته الجسدية ، ستجدون هنا كل ما تحتاجونه من تفاصيل مُنظمة، بدءاً من التعريف بالشاعر، مروراً بتحليل النص، وصولاً إلى الاقتباسات الحكيمة التي ستثير تفكيركم ، دعونا نبدأ رحلة التعلم بتركيز وانتباه لنضع بين أيديكم الآن :

• تحضير نص بين المظهر والمخبر :


• تعريف الكاتب :

العباس بن مرداس السلمي ، صحابي جليل وشاعر مخضرم، وُلد في القرن السادس الميلادي في قبيلة بني سليم بالمملكة العربية السعودية ، اشتهر بشجاعته وفصاحته، وكان من أوائل الذين أسلموا قبل فتح مكةو، يُذكر أنه حرّم الخمر في الجاهلية، قائلاً: "لا يدخل جوفي شيءٌ يحول بيني وبين عقلي" ، شارك في فتح مكة مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وقاد 300 فارس من قومه ، تميزت أشعاره بالحكمة والدفاع عن القيم الأخلاقية.


• الفكرة العامة :

بيان تفاوت الحكم بين ظاهر الإنسان وهيئته و بين عقله و فكره.


• الأفكار الأساسية :

1. المظاهر خداعة لا تُعبر عن حقيقة الإنسان .  

2. العقل والفكر أساس التفاضل بين الناس، لا القوة الجسدية .  

3. كثرة الخير معيار العظمة، لا كثرة العدد أو الضخامة .  


• أسئلة الفهم :

1. ما الموضوع الذي يعالجه النص؟

   - الفرق بين المظهر الخارجي والأخلاق الداخلية .  

2. كيف نسمي ظاهرة الانخداع بالمظهر؟

   - "الغشاوة الظاهرية" أو "خداع المظاهر" .  

3. ما الذي يقصده الشاعر بالرجل النحيف؟

   - ضعيف الجسد لكنه قوي العقل .  

4. هل المظهر يعكس دائماً المخبر؟

   - لا، فـ"ربَّ باكٍ ودمعه مزيّف" .  

5. ما المقياس الصحيح للحكم على الناس؟

   - مكارم الأخلاق والعمل الصالح .  

6. ما معنى "البزاة" في النص؟

   - صقور قوية رغم صغر حجمها .  

7. كيف عبّر الشاعر عن قيمة العقل؟

   - "العقل أثقل من كثرة العدد" .  

8. ما المغزى من مقارنة الصقور بالطيور الضعيفة؟

   - القوة الحقيقية تكمن في الداخل، لا في الشكل .  


• شرح المفردات :

- البزاة ⟸ صقور قوية .  

- الخسف ⟸ الذل .  

- المقلات ⟸ من فقدت أولادها .  

- الطّرير ⟸ حسن الهيئة .  

- نزور ⟸ القليل .  

- الجَرير ⟸ الحبل .  

- تزدريه ⟸ تحتقره .  

- الوَليدة ⟸ الجارية .  


• القيمة المستخلصة :

1. يقول سقراط: "تحدث حتى أراك"

2. "الجمال يُرى ، لكن الحكمة تُسمع" _ أفلاطون

3. "ما نراه يُخدعنا، وما لا نراه هو الحقيقة"_ فريدريش نيتشه

4. "الجمال بلا عقل مثل مصباح بلا نور" _ رالف والدو إمرسون


• الخاتمة :

طلابنا الأعزاء، نأمل أن يكون هذا التحضير الشامل لدرس بين المظهر والمخبر قد ساعدكم على استيعاب الرسالة الأخلاقية العميقة التي يُقدمها النص ، تذكروا دائماً أن الجوهر لا المظهر هو مفتاح فهم الإنسان الحقيقي ، شاركونا آراءكم حول التحضير في التعليقات، ولا تنسوا الاطلاع على باقي الدروس في قسم اللغة العربية للسنة الأولى متوسط – الجيل الثاني ، دمتم متميزين بأخلاقكم وعقولكم!   

#تحضير_نص_بين_المظهر_والمخبر  #السنة_الأولى_متوسط_الجيل_الثاني  #مقطع_الأخلاق_والمجتمع  #اللغة_العربية_السنة_الأولى  #قيمة_الجوهر_لا_المظهر  

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال