تحضير نص أغنية البؤس للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني (مقطع الأخلاق والمجتمع) - كتاب اللغة العربية ص74

تحضير نص أغنية البؤس للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني (مقطع الأخلاق والمجتمع) - كتاب اللغة العربية ص74  

• الكلمات المفتاحية :

 تحضير نص أغنية البؤس، السنة الأولى متوسط الجيل الثاني، مقطع الأخلاق والمجتمع، شرح المفردات، الأفكار الأساسية، الفكرة العامة، أسئلة الفهم، القيمة التربوية، تعريف الشاعر، اللغة العربية سنة أولى متوسط.

• مقدمة :

مرحباً بكم طلاب وطالبات السنة الأولى متوسط في رحلتنا لتحضير نص أغنية البؤس من مادة اللغة العربية للجيل الثاني ، يُعتبر هذا النص من النصوص المؤثرة التي تتناول قضية اجتماعية عميقة، وهي معاناة الفقراء ودور المجتمع في مد يد العون لهم ، سنتعرف معاً على الشاعر الذي أبدع هذه الأبيات، ونستخرج الأفكار الرئيسية، ونشرح المفردات الصعبة، ونُجيب على أسئلة الفهم بطريقة واضحة ، سواء كنتم تبحثون عن تحضير نص أغنية البؤس للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني أو تريدون فهم المغزى الأخلاقي للقصيدة، فستجدون هنا كل ما تحتاجونه ، هيا نبدأ رحلتنا لاستكشاف هذا النص الأدري الذي يجمع بين الإحساس الإنساني والرسالة التربوية لنضع بين أيديكم الآن :

• تحضير نص اغنية البؤس :


• تعريف الكاتب :

ولد محمد بلبانه عام 1921 في منطقة نواحي بسكرة بالجزائر، وتوفي عام 1984 ، تلقى تعليمه على يد مشايخ بارزين في علوم اللغة العربية والدين، وقد أثرى ذلك ثقافته الأدبية والدينية ، عمل في مجال الصحافة والتعليم، وساهم في نشر الوعي الثقافي عبر مقالاته ودروسه ، يُعتبر ديوانه "ابن رحمون" (1985) من أبرز أعماله، حيث يجسد فيه قضايا اجتماعية وإنسانية بأسلوب شعري مؤثر ، عُرف بأسلوبه البسيط الذي يلامس قلوب القراء، ويُبرز معاناة المهمشين في المجتمع .


• الفكرة العامة :

وصف مأساة الفقير وحثّ الناس على مواساته .


• الأفكار الأساسية :

1. نهي الشاعر عن لوم الفقير لاضطراره إلى طلب المساعدة .  

2. الفقر والجوع يدفعان الإنسان إلى ذل السؤال رغماً عنه .  

3. دعوة المجتمع إلى مساعدة المحتاجين ورفض التعالي عليهم .


• أسئلة الفهم :

1. من يخاطب الشاعر في القصيدة؟  

   - أفراد المجتمع .  

2. ما الرسالة التي يريد إيصالها؟

   - الرفق بالفقراء وعدم إهانتهم .  

3. هل الفقير راضٍ عن التسول؟

   - لا، الفقر هو الذي أجبره على ذلك .  

4. كيف صور الشاعر معاناة الفقير؟

   - عبر وصف الجوع والبرد الذي يعانيه .  

5. ما دور الجوع في دفع الفقير إلى التسول؟ 

   - يجعله يذل نفسه لطلب المساعدة .  

6. ماذا يحدث إذا بخل الأغنياء بالمساعدة؟ 

   - الله هو الذي سيرعى الفقير .  

7. ما الغرض من استخدام أسلوب النهي في القصيدة؟

   - لتأكيد ضرورة الرحمة والتعاطف .  

8. ما الآية القرآنية التي استشهد بها النص؟

   - ﴿وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ﴾ [الضحى:10] .


• شرح المفردات : 

- أضواه ⟸ أضعفه .  

- استجدى ⟸ طلب المساعدة .  

- تشمخ ⟸ تتكبر .  

- برّكم ⟸ خيركم .  

- ترعاه ⟸ تحفظه .  

- لا تعذلوه ⟸ لا تلوموه .  

- تولوه ⟸ تهتموا به .  

- يسلمه ⟸ يخذله .  


• القيمة المستخلصة :

1. يقول جبران خليل جبران :"لا تكن قاسياً على من يطلب الخبز، فربما كان آخر ما تبقى له من أمل".   

2. "الفقير ليس من لا يملك المال، بل من لا يملك الإنسانية" – جان جاك روسو.  


• الخاتمة :

إلى هنا نصل إلى نهاية تحضيرنا لنص أغنية البؤس للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني ، حيث استعرضنا سيرة الشاعر، والأفكار الاساسية ، وأجوبة الأسئلة، مع شرحٍ للمفردات واقتباساتٍ ملهمة ، تذكروا دائماً أن مساعدة المحتاجين ليست مجرد واجب أخلاقي، بل هي رسالة إنسانية تُثري المجتمع وتُعزز قيم التضامن ، شاركونا آراءكم حول هذا التحضير في التعليقات، ولا تنسوا الاطلاع على تحضيرات النصوص الأخرى في مقطع الأخلاق والمجتمع ، دمتم متألقين في رحلتكم التعليمية!  

#تحضير_نص_أغنية_البؤس  #السنة_الأولى_متوسط_الجيل_الثاني  #مقطع_الأخلاق_والمجتمع  #اللغة_العربية_سنة_أولى_متوسط  #شرح_المفردات_والأفكار

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال