تحضير نص عيد الفطر المبارك للسنة الأولى متوسط _ الجيل الثاني

تحضير نص عيد الفطر المبارك للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني من مقطع الأعياد (كتاب اللغة العربية ص 129)  

• الكلمات المفتاحية :  

تحضير نص عيد الفطر المبارك، السنة الأولى متوسط الجيل الثاني، مقطع الأعياد، اللغة العربية، شرح المفردات، أسئلة الفهم، الفكرة العامة، الأفكار الأساسية، القيمة التربوية، عبد الحميد بن باديس، تحضير نصوص الجيل الثاني، الأعياد في الأدب الجزائري.  

• مقدمة :

مرحبا بكم طلاب وطالبات السنة الأولى متوسط في رحلتنا اليوم لتحضير نص عيد الفطر المبارك من مادة اللغة العربية للجيل الثاني ، نهدف من خلال هذا التحضير الشامل إلى مساعدتكم على فهم النص بسلاسة، واستيعاب أفكاره الرئيسية، والاستعداد الأمثل للامتحانات ، سنتعرف معًا على الفكرة العامة للنص، و الأفكار الأساسية ، وشرح المفردات الصعبة، بالإضافة إلى أسئلة الفهم التي تعزز استيعابكم ،إن هذا النص يُعتبر جزءًا من المقطع السادس الأعياد في كتاب اللغة العربية ص 129 ، لقد حرصنا على تصميم هذا التحضير ليتناسب مع منهجكم الدراسي، مع إضافة لمسات إبداعية تجعله مميزًا عن باقي التحضيرات ، سنستعرض أيضًا سيرة الكاتب عبد الحميد بن باديس ، أحد أبرز رموز الأدب الجزائري، الذي كتب هذه التهنئة في ظروف استثنائية خلال فترة الاستعمار ، لا تنسوا أن تشاركوا هذا التحضير مع زملائكم، وأن تطرحوا أسئلتكم في التعليقات لنساعدكم في الإجابة عنها ، لنبدأ رحلتنا معًا!، ونضع بين أيديكم الآن :

• تحضير نص عيد الفطر المبارك :



• تعريف الكاتب :

عبد الحميد بن باديس (1889–1940) ، وُلد في مدينة قسنطينة بالجزائر، ويُعد أحد أبرز رواد النهضة الثقافية والدينية في الجزائر ، أسس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين عام 1931، ودعا إلى مقاومة الاستعمار الفرنسي عبر التعليم والإصلاح الديني ، اشتهر بخطبه الملهمة التي جمعت بين الحماسة الوطنية والقيم الإسلامية، مثل خطبة "عيد الفطر المبارك" التي ندرسها اليوم ، تُوفي في مسقط رأسه بعد مسيرة حافلة بالعطاء الفكري والسياسي .  


• الفكرة العامة :

تهنئة الكاتب الأمَّة الجزائرية بعيد الفطر وبيان أحقيتها بالفرح .  


• الأفكار الأساسية :

1. الفرق بين احتفالات العيد في الماضي والحاضر  .  

2. تهنئة الفئات المُضحية من السجناء في مجالات العلم والسياسة

3. استحقاق الأمَّة الجزائرية التهنئة لتضحياتها ضد المستعمر .  


• أسئلة الفهم :

1. في أي فترة زمنية كتب عبد الحميد بن باديس هذه التهنئة؟

   - إبان الاستعمار الفرنسي .  

2. بمَ هنّأ الكاتب الأمَّة؟

   - بحلول عيد الفطر المبارك .  

3. هل اختلفت تهنئة العيد بين الماضي والحاضر؟

   - نعم، فالأمس كان العيد بلا مظاهر سعادة حقيقية، أما اليوم فهو مرتبط بالنضال .  

4. كيف وصف الكاتب حال أبناء الأمَّة؟

   - منهم من هو سجين في سبيل العلم، وآخر سجين في سبيل السياسة .  

5. ما سبب أحقية الأمَّة بالتهنئة؟

   - لأنها قدمت تضحيات وبطولات ضد المستعمر .  

6. ما معنى "المغصوبة" في النص؟

   - المأخوذة قهرًا وظلمًا .  

7. ما الفرق بين "العيد" في الماضي والحاضر حسب النص؟ 

   - الماضي: عيد مُطموس بالمعاناة.

الحاضر: عيد مرتبط بالسيادة والتضحيات .  

8. ما الهدف من ذكر السجناء في النص؟

   - لتسليط الضوء على تضحيات الشعب الجزائري في مختلف المجالات .  


• شرح المفردات :

- تهنَّأ ⟸ تسعد وتفرح .  

- المغصوبة ⟸ المأخوذة قهرًا .  

- شتَّان ⟸ بَعُدَ .  

- طور ⟸ مرحلة .  

- انشراح ⟸ سرور .  

- الباعث ⟸ الدافع .  

- العزيمة ⟸ الإرادة القوية .  

- مطرَّزة ⟸ مزخرفة .  


• القيمة المستخلصة :

1. "ليس العيد لمن لبس الجديد، إنما العيد لمن خاف الوعيد" – الإمام علي بن أبي طالب.  

2. العيدُ بدون تسامحٍ ورحمةٍ.. وَرَقَةٌ في التّقويم 

3. "الأمم التي لا تحتفل بأعيادها تفقد ذاكرتها" – جبران خليل جبران.  

4. "الضحايا هم أعمدة الوطن" – عبد الحميد بن باديس . 


• الخاتمة :

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية تحضيرنا الشامل لدرس عيد الفطر المبارك للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني ، نأمل أن تكونوا قد استفدتم من الشرح الوافي للفكرة العامة، والأفكار الأساسية، والمفردات، و أسئلة الفهم ، تذكروا دائمًا أن التهنئة الحقيقية لا تكون بالكلمات فقط، بل بالتقدير العميق لتضحيات الأجداد ، شاركونا آراءكم حول هذا التحضير في التعليقات، ولا تنسوا مشاركته مع زملائكم لتعم الفائدة ، دمتم متفوقين في مسيرتكم الدراسية، وكل عام وأنتم بألف خير! 🌙✨  

#تحضير_نص_عيد_الفطر_السنة_الأولى_متوسط  

#الجيل_الثاني_اللغة_العربية  

#مقطع_الأعياد_تحضير  

#عبد_الحميد_بن_باديس

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال