تحضير نص ولي التلميذة للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني مقطع الآفات الاجتماعية كتاب اللغة العربية ص 17 تحضير نص ولي التلميذة للسنة الثالثة متوسط، تحضير نص الآفات الاجتماعية ص 17، شرح مفردات نص ولي التلميذة، أفكار أساسية نص ولي التلميذة، أسئلة فهم نص ولي التلميذة، المغزى العام لنص ولي التلميذة، اتذوق نصي ولي التلميذة ص 18.
2. صراع الأب الداخلي بين أيّام السعادة مع ابنته ولحظات السقوط في براثن الخمر .
3. حيرة الكاتب حول مصير الأب بين الفضيلة والرذيلة نهاية العام الدراسي .
يشعر بالاطمئنان والسعادة مع ابنته .
2. ما العوامل التي تدفعه لمعاودة شرب الخمر؟
- نَحيب ⟸ صوت مصاحب للبكاء الشديد .
- يَحُطّ ⟸ يُقلّل من القيمة .
- شائبة ⟸ عيب أو دنس .
- إغراء ⟸ إغواء أو تحريض .
- تَشُنّ ⟸ تُوجّه هجومًا .
- تَشِعّ ⟸ تُضيء أو تُنير .
- عبارات الشرح في النص :
"إنه يريد أن يقلع عن رذيلة السُّكر... لا خوفًا من الله، بل من أجل هذه البنية".
- الصور البيانية :
- "جيوش الخير / جيوش الشر": كناية عن قوى الخير والشر .
- "جاعلًا من نفسه ميدانًا لمعركة": تشبيه بليغ للنفس بميدان حرب .
- المحسّن البديعي :
- "يريدها كاملة لا تشوبها شائبة نقص": طباق بين "كاملة" و"نقص" .
- إنشاء على منوال الفقرة الأخيرة :
"تركتُ المدينةَ في عزّ ازدهارها، وإنّي لا أدري إذا ما حافظت على جمالها أو طغى الإسمنتُ على حدائقها" .
#تحضير_نص_ولي_التلميذة #السنة_الثالثة_متوسط #الآفات_الاجتماعية #شرح_المفردات #اللغة_العربية_جيل_ثاني #أسئلة_الفهم #تلخيص_النص
• مقدمة :
مرحبًا بكم، طلاب السنة الثالثة متوسط ، اليوم نغوص معًا في تحضير نص مؤثر من مقطع الآفات الاجتماعية في كتاب اللغة العربية صفحة 17، وهو نص وليّ التلميذة للكاتب الجزائري أحمد رضا حوحو ، سنستكشف سويًّا أفكاره، ونحلّل مفرداته، ونجيب على أسئلة الفهم، ونستخلص القيم الإنسانية العميقة التي يطرحها ، هذا التحضير الشامل سيساعدكم على فهم النص بطريقة سهلة وممتعة، مع الحفاظ على الدقة الأكاديمية ، هيا نبدأ رحلتنا الأدبية لنضع بين أيديكم الآن :• تحضير نص ولي التلميذة :
• التعريف بالكاتب :
أحمد رضا حوحو (1910–1956) ، وُلِد في قرية سيدي عقبة بمدينة بسكرة الجزائرية ، يُعدّ أحد روّاد الأدب الجزائري الحديث وأبرز المدافعين عن الهوية الوطنية خلال الاستعمار الفرنسي ، عمل مدرسًا ثم اتجه إلى الصحافة، حيث أسّس مجلة "الشهاب" لنشر الوعي الثقافي ومقاومة التغريب ، تميّزت كتاباته بالجرأة في فضح الظلم الاجتماعي والتنديد بالاستعمار، كما جمع بين الأسلوب السردي الواقعي والعمق الفلسفي ، من أبرز أعماله "نماذج بشرية" و"غادة أم القرى" ، تُوفّي في حادث مرورٍ عام 1956 .• الفكرة العامة :
الصراع نفسي الأبوي بين سعادته بابنته وتعاسته مع إدمان الخمر.• الأفكار الأساسية :
1. اطمئنان الأب على ابنته بعد توصيلها بأمان مع الكاتب .2. صراع الأب الداخلي بين أيّام السعادة مع ابنته ولحظات السقوط في براثن الخمر .
3. حيرة الكاتب حول مصير الأب بين الفضيلة والرذيلة نهاية العام الدراسي .
• أسئلة الفهم :
1. ما السلوك الذي يميل إليه الرجل حين يبتعد عن الخمر؟يشعر بالاطمئنان والسعادة مع ابنته .
2. ما العوامل التي تدفعه لمعاودة شرب الخمر؟
رفقة السوء وإدمانه القديم .
3. لماذا يعاني من صراع نفسي بين البكاء وتأنيب الضمير؟
لأنه يخشى أن يُهدر كرامة ابنته "حوريّة" .
4. كيف يقضي أيامه عند الإقلاع عن الخمر؟
أيامًا سعيدةً مع ابنته راضيًا عن نفسه .
5. ما رمزية اسم "حوريّة" في النص؟
تمثّل الإشعاع العلمي الذي ينير ظلام الآفات .
6. كيف ترك الكاتب الأب نهاية السنة؟
في صراع عنيف مع نفسه .
7. هل عرف الكاتب مصير الأب؟
لا، احتار بين انتصار الفضيلة أو طغيان الرذيلة .
8. ما العلاقة بين هذا النص ونص "السكير والملاك"؟
"وليّ التلميذة" تكملة له، حيث الأب هو السكير وابنته هي "الملاك".
3. لماذا يعاني من صراع نفسي بين البكاء وتأنيب الضمير؟
لأنه يخشى أن يُهدر كرامة ابنته "حوريّة" .
4. كيف يقضي أيامه عند الإقلاع عن الخمر؟
أيامًا سعيدةً مع ابنته راضيًا عن نفسه .
5. ما رمزية اسم "حوريّة" في النص؟
تمثّل الإشعاع العلمي الذي ينير ظلام الآفات .
6. كيف ترك الكاتب الأب نهاية السنة؟
في صراع عنيف مع نفسه .
7. هل عرف الكاتب مصير الأب؟
لا، احتار بين انتصار الفضيلة أو طغيان الرذيلة .
8. ما العلاقة بين هذا النص ونص "السكير والملاك"؟
"وليّ التلميذة" تكملة له، حيث الأب هو السكير وابنته هي "الملاك".
• شرح المفردات :
- يُهذي ⟸ يتكلم بكلام غير مفهوم .- نَحيب ⟸ صوت مصاحب للبكاء الشديد .
- يَحُطّ ⟸ يُقلّل من القيمة .
- شائبة ⟸ عيب أو دنس .
- إغراء ⟸ إغواء أو تحريض .
- تَشُنّ ⟸ تُوجّه هجومًا .
- تَشِعّ ⟸ تُضيء أو تُنير .
• القيمة المستخلصة :
1. "الإدمان سجن بلا قضبان" — أرسطو.2. "سُكْرُ الكبار، غرقٌ للصغار" – ابن خلدون.
3. أقوى حروب الإنسان حربه ضدّ نفسه.
• أتذوّق نصّي :
- نوع النص : قصة.- عبارات الشرح في النص :
"إنه يريد أن يقلع عن رذيلة السُّكر... لا خوفًا من الله، بل من أجل هذه البنية".
- الصور البيانية :
- "جيوش الخير / جيوش الشر": كناية عن قوى الخير والشر .
- "جاعلًا من نفسه ميدانًا لمعركة": تشبيه بليغ للنفس بميدان حرب .
- المحسّن البديعي :
- "يريدها كاملة لا تشوبها شائبة نقص": طباق بين "كاملة" و"نقص" .
- إنشاء على منوال الفقرة الأخيرة :
"تركتُ المدينةَ في عزّ ازدهارها، وإنّي لا أدري إذا ما حافظت على جمالها أو طغى الإسمنتُ على حدائقها" .
• تلخيص النص :
في أحد أيام الدراسة، قابل الكاتب أبًا مخمورًا ينتظر ابنته ، فطمأنه الكاتب بأنه سيرافقها للمنزل، ففرح الأب وشكرَه بكلماتٍ غير مفهومة ، كان الأب يعيش صراعًا مريرًا ، أيامًا يقضيها سعيدًا مع ابنته حين يقلع عن الخمر، وأيامًا ينهزم فيها أمام إغراء رفقة السوء، فيعود للبكاء وتأنيب الضمير ، دافعُه الوحيد للإقلاع كان خوفه على كرامة ابنته التي يحبها جدا ، عند نهاية السنة ، غادر الكاتب المدرسة تاركًا الأب في معركته النفسية ، لا يدري أينتصر خيرُه أم شرُّه.• تابع رحلتك 👇:
• خاتمة :
ختامًا، يُعدّ تحضير نص وليّ التلميذة دليلًا شاملاً لفهم تحليل النصوص الأدبية للسنة الثالثة متوسط ، جمعنا لكم الفكرة العامة، و الأفكار الأساسية، و أسئلة الفهم، و شرح المفردات ، مع الاستعانة بأقوالٍ خالدة تعمّق الرسالة الإنسانية للنص ، النص يحذّر من الآفات الاجتماعية كالخمر، ويرسخ قيمة التضامن الأسري ، نتمنى لكم النجاح في امتحاناتكم!#تحضير_نص_ولي_التلميذة #السنة_الثالثة_متوسط #الآفات_الاجتماعية #شرح_المفردات #اللغة_العربية_جيل_ثاني #أسئلة_الفهم #تلخيص_النص
التسميات
الثالثة متوسط