تحضير نص ولي التلميذة للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني مقطع الآفات الاجتماعية كتاب اللغة العربية ص 17

تحضير نص ولي التلميذة للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني مقطع الآفات الاجتماعية كتاب اللغة العربية ص 17 تحضير نص ولي التلميذة للسنة الثالثة متوسط، تحضير نص الآفات الاجتماعية ص 17، شرح مفردات نص ولي التلميذة، أفكار أساسية نص ولي التلميذة، أسئلة فهم نص ولي التلميذة، المغزى العام لنص ولي التلميذة، اتذوق نصي ولي التلميذة ص 18.

• مقدمة :

مرحبًا بكم، طلاب السنة الثالثة متوسط ، اليوم نغوص معًا في تحضير نص مؤثر من مقطع الآفات الاجتماعية في كتاب اللغة العربية صفحة 17، وهو نص وليّ التلميذة للكاتب الجزائري أحمد رضا حوحو ، سنستكشف سويًّا أفكاره، ونحلّل مفرداته، ونجيب على أسئلة الفهم، ونستخلص القيم الإنسانية العميقة التي يطرحها ، هذا التحضير الشامل سيساعدكم على فهم النص بطريقة سهلة وممتعة، مع الحفاظ على الدقة الأكاديمية ، هيا نبدأ رحلتنا الأدبية لنضع بين أيديكم الآن :

• تحضير نص ولي التلميذة :


• التعريف بالكاتب :

أحمد رضا حوحو (1910–1956) ، وُلِد في قرية سيدي عقبة بمدينة بسكرة الجزائرية ، يُعدّ أحد روّاد الأدب الجزائري الحديث وأبرز المدافعين عن الهوية الوطنية خلال الاستعمار الفرنسي ، عمل مدرسًا ثم اتجه إلى الصحافة، حيث أسّس مجلة "الشهاب" لنشر الوعي الثقافي ومقاومة التغريب ، تميّزت كتاباته بالجرأة في فضح الظلم الاجتماعي والتنديد بالاستعمار، كما جمع بين الأسلوب السردي الواقعي والعمق الفلسفي ، من أبرز أعماله "نماذج بشرية" و"غادة أم القرى" ، تُوفّي في حادث مرورٍ عام 1956 .

• الفكرة العامة :

الصراع نفسي الأبوي بين سعادته بابنته وتعاسته مع إدمان الخمر.

• الأفكار الأساسية :

1. اطمئنان الأب على ابنته بعد توصيلها بأمان مع الكاتب .
2. صراع الأب الداخلي بين أيّام السعادة مع ابنته ولحظات السقوط في براثن الخمر .
3. حيرة الكاتب حول مصير الأب بين الفضيلة والرذيلة نهاية العام الدراسي .


• أسئلة الفهم :

1. ما السلوك الذي يميل إليه الرجل حين يبتعد عن الخمر؟
يشعر بالاطمئنان والسعادة مع ابنته .
2. ما العوامل التي تدفعه لمعاودة شرب الخمر؟
 رفقة السوء وإدمانه القديم .
3. لماذا يعاني من صراع نفسي بين البكاء وتأنيب الضمير؟
 لأنه يخشى أن يُهدر كرامة ابنته "حوريّة" .
4. كيف يقضي أيامه عند الإقلاع عن الخمر؟
 أيامًا سعيدةً مع ابنته راضيًا عن نفسه .
5. ما رمزية اسم "حوريّة" في النص؟
 تمثّل الإشعاع العلمي الذي ينير ظلام الآفات .
6. كيف ترك الكاتب الأب نهاية السنة؟
 في صراع عنيف مع نفسه .
7. هل عرف الكاتب مصير الأب؟
 لا، احتار بين انتصار الفضيلة أو طغيان الرذيلة .
8. ما العلاقة بين هذا النص ونص "السكير والملاك"؟
 "وليّ التلميذة" تكملة له، حيث الأب هو السكير وابنته هي "الملاك".


• شرح المفردات :

- يُهذي ⟸ يتكلم بكلام غير مفهوم .
- نَحيب ⟸ صوت مصاحب للبكاء الشديد .
- يَحُطّ ⟸ يُقلّل من القيمة .
- شائبة ⟸ عيب أو دنس .
- إغراء ⟸ إغواء أو تحريض .
- تَشُنّ ⟸ تُوجّه هجومًا .
- تَشِعّ ⟸ تُضيء أو تُنير .

• القيمة المستخلصة :

1. "الإدمان سجن بلا قضبان" — أرسطو.
2. "سُكْرُ الكبار، غرقٌ للصغار" – ابن خلدون.
3. أقوى حروب الإنسان حربه ضدّ نفسه.

• أتذوّق نصّي :

- نوع النص : قصة.
- عبارات الشرح في النص :
"إنه يريد أن يقلع عن رذيلة السُّكر... لا خوفًا من الله، بل من أجل هذه البنية".
- الصور البيانية :
- "جيوش الخير / جيوش الشر": كناية عن قوى الخير والشر .
- "جاعلًا من نفسه ميدانًا لمعركة": تشبيه بليغ للنفس بميدان حرب .
- المحسّن البديعي :
- "يريدها كاملة لا تشوبها شائبة نقص": طباق بين "كاملة" و"نقص" .
- إنشاء على منوال الفقرة الأخيرة :
"تركتُ المدينةَ في عزّ ازدهارها، وإنّي لا أدري إذا ما حافظت على جمالها أو طغى الإسمنتُ على حدائقها" .


• تلخيص النص :

في أحد أيام الدراسة، قابل الكاتب أبًا مخمورًا ينتظر ابنته ، فطمأنه الكاتب بأنه سيرافقها للمنزل، ففرح الأب وشكرَه بكلماتٍ غير مفهومة ، كان الأب يعيش صراعًا مريرًا ، أيامًا يقضيها سعيدًا مع ابنته حين يقلع عن الخمر، وأيامًا ينهزم فيها أمام إغراء رفقة السوء، فيعود للبكاء وتأنيب الضمير ، دافعُه الوحيد للإقلاع كان خوفه على كرامة ابنته التي يحبها جدا ، عند نهاية السنة ، غادر الكاتب المدرسة تاركًا الأب في معركته النفسية ، لا يدري أينتصر خيرُه أم شرُّه.

• تابع رحلتك 👇:





• خاتمة :

ختامًا، يُعدّ تحضير نص وليّ التلميذة دليلًا شاملاً لفهم تحليل النصوص الأدبية للسنة الثالثة متوسط ، جمعنا لكم الفكرة العامة، و الأفكار الأساسية، و أسئلة الفهم، و شرح المفردات ، مع الاستعانة بأقوالٍ خالدة تعمّق الرسالة الإنسانية للنص ، النص يحذّر من الآفات الاجتماعية كالخمر، ويرسخ قيمة التضامن الأسري ، نتمنى لكم النجاح في امتحاناتكم!
#تحضير_نص_ولي_التلميذة #السنة_الثالثة_متوسط #الآفات_الاجتماعية #شرح_المفردات #اللغة_العربية_جيل_ثاني #أسئلة_الفهم #تلخيص_النص

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال