تحضير نص الصحافة الإلكترونية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني – مقطع الإعلام والمجتمع – كتاب اللغة العربية ص 37 تحضير نص الصحافة الإلكترونية، السنة الثالثة متوسط، الجيل الثاني، مقطع الإعلام والمجتمع، شرح المفردات، أسئلة الفهم، الأفكار الأساسية، خلوفي صليحة، تلخيص النص، كتاب اللغة العربية ص 37.
2. صمود الصحف الورقية أمام منافسة التلغراف والتلفاز.
3. تهديد الصحافة الإلكترونية لمكانة الصحف التقليدية.
- تواكب ⟸ تساير الأحداث .
- التلغراف ⟸ جهاز إرسال البرقيات اخترعه "صامويل مورس" 1844 .
- ثورة المعلومات ⟸ طفرة في جمع البيانات واستغلالها .
- الإنترنت ⟸ شبكة عالمية لتبادل المعلومات .
- الصور البيانية :
- "الصحافة المطبوعة أم وسائل الاتصال" (تشبيه بليغ).
- "تربعت على عرش" (استعارة مكنية) .
- دلالة "لقد" : تأكيد تحقيق الفعل (مثال: لقد تربعت) .
- دلالة "لكن" : استدراك وتأكيد التنافس .
- الأسلوب الغالب : خبري.
- خصائص الأسلوب العلمي :
- وضوح الأفكار.
- استخدام مصطلحات علمية : (مطبعة، إنترنت).
- قلة الزخرفة اللفظية.
#تحضير_نص_الصحافة_الإلكترونية
#السنة_الثالثة_متوسط
#الجيل_الثاني_اللغة_العربية
#مقطع_الإعلام_والمجتمع
#كتاب_اللغة_العربية_ص37
• مقدمة :
مرحبًا بكم تلاميذنا الأعزاء ، إذا كنتم تبحثون عن تحضير نص الصحافة الإلكترونية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني ، فأنتم في المكان الصحيح ، هذا التحضير الشامل سيساعدكم على فهم النص بسهولة، سواءً كنتم تستعدون للامتحانات أو تودون اكتشاف عالم الإعلام الرقمي ، سنغطي معًا أسئلة الفهم، الأفكار الأساسية، شرح المفردات ، وغيرها من الأقسام الضرورية بطريقة بسيطة ، هيا نغوص في عالم الصحافة الإلكترونية معًا لنضع بين أيديكم الآن :• تحضير نص الصحافة الإلكترونية :
• تعريف الكاتب :
خلوفي صليحة ، باحثة جزائرية متخصصة في العلوم الإنسانية والاجتماعية، تُعرف بإسهاماتها الأكاديمية في مجال التربية والتعليم، خاصة في تحليل المناهج التعليمية وتطويرها ، حصلت على درجاتها الجامعية من جامعات جزائرية مرموقة ، ولها مشاركات فعالة في الملتقيات العلمية الوطنية والدولية ، تركز أبحاثها على قضايا الهوية الثقافية، والتعليم في السياقات المغاربية، بالإضافة إلى إشكاليات اللغة والتعليم ، نشرت عدة مقالات علمية محكّمة في مجلات وطنية وعربية، وتتميز كتاباتها بالعمق النظري والتحليل النقدي ، عملت أيضًا أستاذة جامعية، وأسهمت في تأطير العديد من البحوث الأكاديمية ، تُعدّ من الأصوات البارزة في الحقل الأكاديمي الجزائري، حيث تجمع بين الجدية البحثية والانخراط في قضايا المجتمع.• الفكرة العامة :
تنافس وسائل الإعلام عبر العصور وهيمنة الصحافة الإلكترونية على المشهد المعاصر.• الأفكار الأساسية :
1. هيمنة الصحافة المطبوعة لقرون بفضل اختراع المطبعة.2. صمود الصحف الورقية أمام منافسة التلغراف والتلفاز.
3. تهديد الصحافة الإلكترونية لمكانة الصحف التقليدية.
• أسئلة الفهم :
1. ما أقدم وسائل الإعلام؟
الصحافة المطبوعة .
2. ما الوسيلة التي تحدثت عنها الكاتبة؟
الجريدة الورقية .
3. اذكر وسائل نافست الصحافة المطبوعة؟
التلغراف، الهاتف، المذياع .
4. من المنافس الأخطر للصحافة الورقية؟
الصحافة الإلكترونية .
5. لماذا سُميت الصحافة المطبوعة "أم وسائل الاتصال"؟
لتربعها على عرش الإعلام قرونًا .
6. ما الذي ميز وسائل الإعلام المنافسة؟
تواكب الحدث لحظةً بالصوت والصورة .
7. كيف واجهت الصحف المطبوعة المنافسين؟
بالتحليل ونشر الموضوعات المشوقة .
8. ما العبارة الدالة على صمود الصحف؟
"استطاعت الصحافة الورقية أن تصمد أمام كل التحديات" .
9. ما العوامل المساهمة في انتشار الصحافة الإلكترونية؟
سهولة الوصول للإنترنت والتطور التقني .
الصحافة المطبوعة .
2. ما الوسيلة التي تحدثت عنها الكاتبة؟
الجريدة الورقية .
3. اذكر وسائل نافست الصحافة المطبوعة؟
التلغراف، الهاتف، المذياع .
4. من المنافس الأخطر للصحافة الورقية؟
الصحافة الإلكترونية .
5. لماذا سُميت الصحافة المطبوعة "أم وسائل الاتصال"؟
لتربعها على عرش الإعلام قرونًا .
6. ما الذي ميز وسائل الإعلام المنافسة؟
تواكب الحدث لحظةً بالصوت والصورة .
7. كيف واجهت الصحف المطبوعة المنافسين؟
بالتحليل ونشر الموضوعات المشوقة .
8. ما العبارة الدالة على صمود الصحف؟
"استطاعت الصحافة الورقية أن تصمد أمام كل التحديات" .
9. ما العوامل المساهمة في انتشار الصحافة الإلكترونية؟
سهولة الوصول للإنترنت والتطور التقني .
• شرح المفردات :
- تربعت على عرش ⟸ هيمنت وسيطرت .- تواكب ⟸ تساير الأحداث .
- التلغراف ⟸ جهاز إرسال البرقيات اخترعه "صامويل مورس" 1844 .
- ثورة المعلومات ⟸ طفرة في جمع البيانات واستغلالها .
- الإنترنت ⟸ شبكة عالمية لتبادل المعلومات .
• القيمة المستخلصة :
1. "الإنترنت هو بحر المعلومات بلا ضفاف" – بيل غيتس.2. "المطبوعات تُقرأ، أما الشاشات تُمرر" – هربرت ماركوز
• أتذوق نصي :
- نوع النص : مقالة اجتماعية.- الصور البيانية :
- "الصحافة المطبوعة أم وسائل الاتصال" (تشبيه بليغ).
- "تربعت على عرش" (استعارة مكنية) .
- دلالة "لقد" : تأكيد تحقيق الفعل (مثال: لقد تربعت) .
- دلالة "لكن" : استدراك وتأكيد التنافس .
- الأسلوب الغالب : خبري.
- خصائص الأسلوب العلمي :
- وضوح الأفكار.
- استخدام مصطلحات علمية : (مطبعة، إنترنت).
- قلة الزخرفة اللفظية.
• تلخيص النص :
سيطرت الصحافة المطبوعة لقرون بعد اختراع المطبعة، وصمدت أمام منافسة التلغراف والتلفاز الذي يواكب الأحداث بالصورة والصوت ، اعتمدت الصحف على التحليل المواضيع الجذابة لكبار السن، لكن ظهور الإنترنت سهّل ولوج الصحافة الإلكترونية التي غزت كل مجالات الحياة، لتهدد مكانة الصحف الورقية.• تابع رحلتك 👇 :
• خاتمة :
إلى هنا نصل لنهاية تحضير نص الصحافة الإلكترونية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني ، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا الشرح الوافي لمقطع الإعلام والمجتمع ، والذي غطى الفكرة العامة ، الأفكار الأساسية ، شرح المفردات وأكثر ، تذكروا أن مستقبل الإعلام رقمي، لكن الأصالة تكمن في كيف نستخدم هذا التطور ، استعدوا جيدًا للامتحانات، وشاركوا هذا التحضير مع زملائكم.#تحضير_نص_الصحافة_الإلكترونية
#السنة_الثالثة_متوسط
#الجيل_الثاني_اللغة_العربية
#مقطع_الإعلام_والمجتمع
#كتاب_اللغة_العربية_ص37
التسميات
الثالثة متوسط