تحضير نص إنسانية الأمير للسنة الثانية متوسط – الجيل الثاني (المقطع: عظماء الإنسانية، كتاب اللغة العربية ص57)

تحضير نص إنسانية الأمير للسنة الثانية متوسط – الجيل الثاني (المقطع: عظماء الإنسانية، كتاب اللغة العربية ص57)

• المقدمة :

مرحبًا بكم، طلاب وطالبات السنة الثانية متوسط ، اليوم نغوص معًا في تحضير نصٍّ مميز من مقطع عظماء الإنسانية في كتاب اللغة العربية صفحة 57، وهو نص إنسانية الأمير وفق منهج الجيل الثاني ، سنستكشف سويًّا أفكاره، ونحلّل أسئلته، ونتذوق بلاغته، بطريقة واضحة ومشوّقة ، هذا التحضير الشامل سيساعدكم على فهم النص دون تعقيد، مع التركيز على تحضير نص إنسانية الأمير للسنة الثانية متوسط ، أسئلة الفهم ، شرح المفردات ، و تلخيص النص ، هيا بنا نبدأ رحلتنا التعليمية لنضع بين أيديكم الآن :

• تحضير نص انسانية الامير :


• تعريف الكاتب : 

نزار أباظة ، وُلِدَ في دمشق عام 1956، وتوفي عام 2020 ، باحث وأديب سوريٌّ متخصّص في التراث العربي والإسلامي ، من أبرز أعماله موسوعة "أعلام العرب"، ودراساته عن الشخصيات التاريخية مثل صلاح الدين الأيوبي والأمير عبد القادر ، تميّز أسلوبه بالدقة الأكاديمية والعمق التحليلي، وجمع بين التأريخ والأدب في أعماله.  


• الفكرة العامة :

دفاع الأمير عبد القادر عن القيم الإنسانية والدينية في مواجهة الفتنة .


• الأفكار الأساسية : 

1. تحذير الأمير من الفتنة خلال خطابه في دمشق.  

2. جهود الأمير الإنسانية بإنقاذ المظلومين ورعاية الجرحى.  

3. موضوعية الأمير و حمايته للمسلمين وغير المسلمين. 


• أسئلة الفهم :

1. أين ألقى الأمير خطابه؟  

   - في دمشق.  

2. ما سبب اجتماعه بالعلماء؟

   - لتحذيرهم من الفتنة.  

3. كيف عبّر عن الأخوّة الإنسانية؟ 

   - أنقذ 15 ألفًا من المسلمين والنصارى.  

4. لماذا راسل ملك بريطانيا؟

   - ليبرّر موقفه الإنساني.  

5. ما المدة التي قضاها في نصرة المظلومين؟

   - 14 يومًا متواصلة.  

6. ما الشيء الذي نفاه الأمير عن الأديان؟

   - أن تكون سببًا للجهل أو النذالة.  

7. كيف جمع بين الدين والإنسانية؟

   - بحماية كل المُستضعفين بغض النظر عن دينهم.  

8. ما الصورة البيانية في جملة "انطلقت شرارة الفتنة"؟

   - استعارة مكنية (الفتنة مشبهة بالنار).


• شرح المفردات :

- نذالة ⟸ حقارة.  

- حثالة ⟸ أراذل الناس.  

- تطبيب ⟸ مداواة الجرحى.  

- الثكالى ⟸ من فقدوا أبناءهم.  

- يفتر ⟸ يضعف.  

- القناصل ⟸ ممثلو الدول الأجنبية.  

- أجلّ ⟸ أعظم.  

- لغ ⟸ وصل.  


• القيمة المستخلصة :  

1. العدل أساس الملك.  

2. الظلم في أي مكان تهديد للعدل في كل مكان.

3. "الدم واحد، مهما اختلفت الجلود"― جورج أورويل


• أتذوّق نصّي :  

1. الأنماط الأدبية :  

   - النمط الحواري : في خطاب الأمير ("أحذركم أن تجعلوا لشيطان الجهل فيكم نصيبًا").  

   - النمط السردي : في وصف أعماله ("بقي الأمير 14 يومًا...").  

2. الصور البيانية :  

   - استعارة مكنية : "انطلقت شرارة الفتنة" (شبه الفتنة بالنار وحذف المشبه به).  

   - تشبيه بليغ : "الفتنة نارٌ تأكل الأخضر واليابس".  

3. الأسلوب الخبري :  

   - يغلب على النص لتقرير الحقائق (مثال: "بلغ عدد من أنقذهم 15 ألفًا").


• تلخيص النص :

اجتمع الأمير عبد القادر بعلماء دمشق ووجهائها وحذّرهم من الفتنة، مؤكدًا أن الأديان لا تُبرر الجهل. عند اندلاع الصراع، عمل 14 يومًا بلا توقف ، أنقذ الضعفاء، وطبّب الجرحى، وعزّى الثكالى ، امتدت مساعدته لـ15 ألفًا، بين مسيحيين ومسلمين، فكتب لملك بريطانيا يشرح موقفه القائم على الإنسانية والدين.  


• الخاتمة :

ختامًا، نكون قد أنهينا تحضير نص إنسانية الأمير للسنة الثانية متوسط من مقطع عظماء الإنسانية (ص57) بمنهجية الجيل الثاني ، جمعنا لكم كل العناصر من الفكرة العامة ، الأسئلة والأجوبة ، شرح المفردات ، و القيم الإنسانية ، تذكّروا أن عظمة الأمير تكمن في جمع بين الالتزام الديني والرحمة الإنسانية، وهو درسٌ خالدٌ لنا جميعًا ، نتمنى لكم النجاح!   

#تحضير_نص_إنسانية_الأمير #السنة_الثانية_متوسط  #الجيل_الثاني #عظماء_الإنسانية  #اللغة_العربية

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال