تحضير نص يا جميلة للسنة الثانية متوسط - الجيل الثاني (مقطع عظماء الإنسانية، كتاب اللغة العربية ص52)
• الكلمات المفتاحية :
تحضير نص يا جميلة للسنة الثانية متوسط، تحضير نص يا جميلة الجيل الثاني، شرح نص يا جميلة ص52، أفكار نص يا جميلة، تحضير نص فهم المكتوب يا جميلة، تحليل قصيدة يا جميلة، معاني مفردات يا جميلة، أسئلة الفهم يا جميلة.
• مقدمة :
مرحبًا بكم، طلاب وطالبات السنة الثانية متوسط ، اليوم سنغوص معًا في تحضير نص يا جميلة من مقطع عظماء الإنسانية (ص52 من كتاب اللغة العربية للجيل الثاني) ، هذا النص الشعري المميز يحمل بين أبياته قصة بطلة جزائرية صنعت تاريخًا نضاليًّا، وسنتعرف معًا على أفكاره العميقة، ومفرداته الأصيلة، وأساليبه البلاغية ، سنبدأ بتعريف كاتب النص، ثم نستخرج الفكرة العامة و الأفكار الأساسية ، ونحلل الأسئلة والشرح اللغوي، ونختتم بأجمل الاقتباسات الإبداعية ، هيا بنا نستكشف هذا النص الذي يجسد روح التضحية والفداء لنضع بين أيديكم الآن :
• تحضير نص يا جميلة :
• تعريف الكاتب :
عبد الكريم العقون ، وُلِد عام 1918 في قرية "لعقاقنة" (بلديّة برج الغدير، الجزائر)، واستُشهد في 13 مايو 1959 ، نشأ في أسرة محافظة ، حفظ والده القرآن وتعلّم الفقه، كما تلقّت والدته تعليمًا مميزًا وحفظت ثلاثة أرباع القرآن ، انضم لثورة التحرير الجزائرية (1954)، وتولّى أمانة صندوق المال في منطقة المرادية، وساهم في إيواء الفدائيين وتنسيق عملياتهم ، اقتحم جنود الاحتلال الفرنسي منزله في 15 يناير 1959، وأُعدِم بعد محاكمة صورية في سجن "الكورنيش" بباب الوادي.
• الفكرة العامة :
بطولة جميلة بوحيرد في مقاومة الاستعمار وتضحيتها من أجل الجزائر.
• الأفكار الأساسية :
1. ثورة جميلة ضد المستعمر جعلتها رمزًا للحرية.
2. صمودها أمام التعذيب رفع من شأنها.
3. تحولها لرمز عالمي للإنسانية.
4. تأثيرها كقدوة للمرأة العربية.
5. دمها الشهيد شهادة على البطولة.
• أسئلة الفهم :
1. فيم تمثّلت أعمال جميلة العظيمة؟
مقاومة الاستعمار وقهر الظلم .
2. كيف قابلت التعذيب؟
بالصبر والثبات .
3. هل الشعب الجزائري وحده دعمها؟
لا، العالم كله هتف لصمودها .
4. ما سبب ثورتها؟
من أجل تحرير الجزائر .
5. ماذا تعني "ما وَهَنَتْ"؟
عدم ضعفها أو استسلامها .
6. كيف تفاعل العالم مع تضحيتها؟
هتفوا لمناصرتها وافتدوا حقّها .
7. ما الذي استلهمه الشعب منها؟
روح الفداء والتضحية .
8. بمَ وعدها الشاعر؟
"لن نَذِلَّ" .
• شرح المفردات :
- لهج ⟸ نطق وتكلّم .
- السنّاء ⟸ الضياء والنور .
- قبست ⟸ أشعلت .
- أيدّوا ⟸ ساندوا .
- هبَّا ⟸ أسرع .
- تَحْدُوكِ ⟸ تتبعك .
- أوْجَعُوا ⟸ آلموا .
- شحيح ⟸ بخيل .
- تَبَّا ⟸ هلاك .
- هتفوا ⟸ صاحوا .
• القيمة المستخلصة :
1. دم الشهيد صوتٌ يعلو فوق زيف المستعمر.
2. "النساء الحرائر هنّ أمهات النهضة" — قاسم أمين.
• أتذوق نصّي :
1. لماذا استعمل الشاعر ضمير المخاطب المؤنث؟
لخطاب البطلة مباشرةً تعظيمًا وتكريمًا .
2.ما العاطفة الغالبة؟
الإعجاب والفخر .
3. ما نوع الجناس في "السَّناء/النِّساء"؟
جناس ناقص (اتفاق في الحروف واختلاف في الترتيب والمعنى) .
4. لماذا كرّر الأسلوب الإنشائي؟
لنقل حقائق النضال ونتائجه .
5. ما القيم الإنسانية في النص؟
التضامن مع المظلوم والاقتداء بالصابرين .
• تلخيص النص :
انطلقت جميلة بوحيرد في ثورتها ضد المستعمر الفرنسي، فسارت نحو الحرية وتحدت البشائر ، قهرت كل ظالم، وصمدت أمام الضرب والشتم، ولم تهن ، انتشر ذكرها عالميًّا، وهتف الأحرار باسمها، وأصبحت رمزًا للفداء ، أضاءت درب النساء، فاقتدين بشجاعتها، وجُرحها الدامي يصرخ بالحق.
• الخاتمة :
في تحضيرنا هذا، استعرضنا نص يا جميلة للسنة الثانية متوسط (الجيل الثاني) بكل تفاصيله ، من تعريف الشاعر عبد الكريم العقون، إلى الفكرة العامة والأفكار الأساسية المكثفة، وصولًا لأسئلة الفهم و شرح المفردات بدقة ، كما قدّمنا اقتباسات عالمية تعمق قيمة التضحية، وتحليلًا أدبيًّا يبرز جماليات النص ، نتمنى أن يكون هذا التحضير دليلكم الشامل لفهم القصيدة واستيعاب رسالتها الخالدة "التاريخ يكتبه الصامدون".
#تحضير_نص_يا_جميلة #السنة_الثانية_متوسط #الجيل_الثاني #شرح_المفردات #أفكار_النص #عظماء_الإنسانية