تحضير نص الوطن الحبيب للسنة الثانية متوسط – الجيل الثاني – مقطع حب الوطن (ص 42)
• الكلمات المفتاحية :
تحضير نص الوطن الحبيب، السنة الثانية متوسط الجيل الثاني، شرح مفردات، أسئلة الفهم، الأفكار الأساسية، محمد العيد آل خليفة، مقطع حب الوطن، كتاب اللغة العربية ص42، الخاتمة، القيمة المستخلصة.
• مقدمة :
مرحباً بكم طلاب وطالبات السنة الثانية متوسط! في هذا التحضير الشامل، سنتناول نص الوطن الحبيب للشاعر الجزائري محمد العيد آل خليفة، الوارد في مقطع حب الوطن بكتاب اللغة العربية (ص42) ، سنتعرف على نبذة عن حياة الكاتب، ونستخرج الأفكار الرئيسية، ونشرح المفردات الصعبة، مع أسئلة فهم دقيقة تساعدكم على استيعاب النص بسهولة ، ستجدون هنا كل ما تحتاجونه للإجابة على تساؤلاتكم، وتحضير دروسكم بثقة ، نضع بين أيديكم الآن :
• تحضير نص : الوطن الحبيب
• تعريف الكاتب :
محمد العيد آل خليفة (28 أغسطس 1904 – 31 يوليو 1979) ، وُلد في عين البيضاء (ولاية أم البواقي) بالجزائر، في عائلة محافظة تهتم بالعلم والدين ، انضم إلى جمعية العلماء المسلمين الجزائريين منذ تأسيسها ، واستخدم شعره كسلاح لمقاومة الاستعمار الفرنسي ، بعد الاستقلال ، اعتكف للعبادة وابتعد عن الأضواء ، من أشهر أعماله ديوان "أنشودة الوليد"، ومسرحية "بلال بن رباح"، التي جسدت نضال الشعب الجزائري ، يُعتبر شعره سجلاً تاريخياً لحركة التحرير الجزائرية.
• الفكرة العامة :
حب الشاعر لوطنه المستعمَر ، وتأكيده على دور العلم في بناء مستقبله الزاهر.
• الأفكار الأساسية :
1. استعداد الشاعر لبذل روحه وكل ما يملك دفاعاً عن الجزائر.
2. وصف البؤس والخزي الذي عاشه الشعب بسبب الظلم والجهل.
3. ثقة الشاعر بانتصار الجزائر وزوال المظالم عبر التعليم والمطالبة بالحقوق.
4. بناء المدارس ونشر المعرفة لتحرير العقول من براثن الجهل.
• أسئلة الفهم :
1. ما نوع المشاعر التي يُكنّها الشاعر لوطنه؟
- مشاعر الحب العميق والتضحية.
2. ممَّ عانى الوطن حسب النص؟
- عانى من بطش المستعمر والظلم والجهل.
3. كيف حارب الشعب الجهل؟
- ببناء المدارس وتشجيع التعليم.
4. ما معنى قوله: "له رُوحي وما ملكت يداي"؟
- استعداده للتضحية بكل شيء، حتى حياته.
5. ماذا يعني "عهد السوء" في النص؟
- فترة الاستعمار الفرنسي المليئة بالبؤس.
6. ما الذي طلبه الشاعر من الجزائر؟
- أن تعيد مجدها المشرق عبر العلم.
7. كيف تنقشع المظالم حسب النص؟
- بالمطالبة بالحقوق ورفع الصوت.
8. ما دور المدارس في النص؟
- دليل على تقدم الشعب ونهضته.
9. ماذا ترمز "الناشئات إلى حجور"؟
- رعاية الأجيال الصغيرة وتعليمهم.
10. ما المغزى من قوله: "سنَجلي عنك الرزايا"؟
- الإيمان بزوال المصائب وغلبة الخير.
• شرح المفردات :
- الورى : الناس أو البشر.
- الرزايا : المصائب الكبيرة.
- عهد سنيّ : عهد مضيء ومزدهر.
- السَّرايا : جماعات المُعلمين أو الدعاة.
- تذود : تدفع عن الوطن بشراسة.
- مُرهقيها : من يُسببون المتاعب للوطن.
- غبايا : أمور دخيلة أو غريبة.
- آيَات : علامات أو دلائل واضحة.
• القيمة المستخلصة :
1. "الوطن ليس أرضاً نعيش عليها، بل هو ذاكرة نحمِلها في قلوبنا" – جبران خليل جبران.
2. "العِلمُ نورٌ يُزهِرُ في ظُلماتِ الجَهل" – ابن سينا.
3. "التعليمُ هو السّلاحُ الأقوى لتغيير العالم" – نيلسون مانديلا.
4. "الشَّعبُ الجاهلُ يسهلُ استعبادُه" – سيمون بوليفار.
5. "لا يَموتُ الوَطَنُ إلا حينَ يَموتُ آخِرُ عاشِقٍ لَهُ" – محمود درويش.
6. "المَدرسةُ هي البيتُ الثاني للوَطن" – جون ديوي.
7. "الجهلُ عدوُّ الحُرية" – توماس جفرسون.
8. "الوطنُ يُولدُ مِن رَحِمِ التَّضحيات" – تشي جيفارا.
• الخاتمة :
في الختام، نص الوطن الحبيب يُجسد روح المقاومة والأمل، ويُذكّرنا بأن العلم هو أساس التحرر ، تذكروا دائماً أن حب الوطن ليس شعارات، بل أفعالٌ تُبنى بالتعلم والعمل ، شاركونا رأيكم عن النص في التعليقات، ولا تنسوا متابعة موقعنا لمزيد من التحضيرات المميزة. #تحضير_نص_الوطن_الحبيب #السنة_الثانية_متوسط 💡🇩🇿
• الهاشتاغات :
#تحضير_نص_الوطن_الحبيب #السنة_الثانية_متوسط #اللغة_العربية #حب_الوطن #الجيل_الثاني