المقطع التعليمي : الإعلام والمجتمع (ص 42 من الكتاب المدرسي).
• الكلمات المفتاحية :
تحضير نص دليل الفيسبوك، السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني، الفيسبوك إيجابيات وسلبيات، شرح نص دليل الفيسبوك، أفكار النص، أسئلة الفهم، تحضير لغة عربية.
• مقدمة :
مرحبًا بكم طلاب السنة الثالثة متوسط في رحلة استكشافية لدرس دليل الفيسبوك ! ، في هذا التحضير، سنتعرف معًا على جوانب هذا الموقع الاجتماعي الذي أصبح جزءًا من حياتنا اليومية ، هل تعلم أن الفيسبوك يستخدمه أكثر من 2.8 مليار شخص حول العالم؟ ، لكن هل كل استخداماته آمنة؟ ، وما دور الأولياء في حماية أطفالهم من مخاطره؟ ، سنناقش هذه الأسئلة عبر تحليل النص، مع التركيز على إيجابيات وسلبيات الفيسبوك ، و شرح المفردات الصعبة، واستخلاص العبر ، هيا نبدأ! ، نضع بين أيديكم الآن :
• تحضير نص : دليل الفيسبوك
• الفكرة العامة :
الفيسبوك بين منافع التواصل الثقافي ومخاطر اختراق الخصوصية والإدمان.
• الأفكار الأساسية :
1. نشأة الفيسبوك عام 2004 وشيوعه على يد مارك زوكربيرج، وكثرة مستخدميه .
2. الإيجابيات و سلبيات الفيسبوك بين تسهيل التواصل و التعرّض للمضايقات.
3. دور الأولياء في مراقبة الأطفال وتوجيههم لاستخدام الفيسبوك بوعي.
• أسئلة الفهم :
1. ماذا يعني العنوان "دليل الفيسبوك"؟
- دليل يُرشد المستخدمين إلى طريقة الاستفادة من الموقع وتجنب مخاطره.
2. من هو مؤسس الفيسبوك؟
- مارك زوكربيرج، وهو طالب أمريكي في جامعة هارفارد.
3. ما السن المسموح به لإنشاء حساب؟
- 13 سنة فما فوق.
4. اذكر ثلاث إيجابيات للفيسبوك.
- التواصل مع الأقارب، تنمية المهارات التقنية، البحث عن المعلومات.
5. كيف يُصبح الفيسبوك خطرًا؟
- عند مشاركة التفاصيل الشخصية، أو قضاء ساعات طويلة دون فائدة.
6. ما المقصود بـ "الفضاء الأزرق"؟
- إشارة إلى لون شعار الفيسبوك، ويمثل العالم الافتراضي للموقع.
7. كيف يحمي الأولياء أطفالهم؟
- بوضع قيود زمنية، ومتابعة نشاطاتهم على الموقع.
8. ما العلاقة بين الفيسبوك والإعلام التقليدي؟
- أصبح الفيسبوك مصدرًا رئيسيًا للأخبار، ما يُهدد مكانة التلفاز والصحف.
• شرح المفردات :
- الخصوصية ⟸ الحفاظ على المعلومات الشخصية بعيدًا عن العامة.
- التنمّر الإلكتروني ⟸ إهانة الآخرين أو تهديدهم عبر الإنترنت.
- الإدمان الرقمي ⟸ الاستخدام المفرط للتكنولوجيا لدرجة التأثير على الحياة اليومية.
- الفضاء الافتراضي ⟸ العالم الرقمي الذي يتفاعل فيه المستخدمون عبر الشاشات.
• القيمة المستخلصة :
1. الفيسبوك مثل النار ، يُدفئك من بعيد، ويُحرقك إذا اقتربت.
2. "لا شيء يُستهلك أسرع من الحياة عندما تُنفق في التوافه" – سينيكا
3. "ما يفعله الناس في أوقات فراغهم يحدد مصيرهم" – كارل ماركس
• الخاتمة :
طلابي الأعزاء، تذكروا أن الفيسبوك أداة ، وليس هدفًا ، استخدموه لتنمية معارفكم، لكن لا تدعوه يسرق وقتكم أو خصوصيتكم ، شاركونا في التعليقات كيف توازنون بين استخدام الفيسبوك ودراستكم؟ ، 👇 دمتم مبدعين!
• هاشتاغات مقترحة :
#تحضير_الفيسبوك_السنة_الثالثة_متوسط #إيجابيات_وسلبيات_التواصل_الاجتماعي #الجيل_الثاني_اللغة_العربية