تحضير نص رحلة إلى آسيا الوسطى – السنة الثالثة متوسط (الجيل الثاني)

• المقطع التعليمي : شعوب العالم – ص 81  

• الكلمات المفتاحية :

تحضير نص رحلة إلى آسيا الوسطى – ابن بطوطة – شرح المفردات – أسئلة الفهم – الأفكار الأساسية – المغزى العام – السنة الثالثة متوسط – الجيل الثاني – الكتاب المدرسي – القيمة التربوية.

• مقدمة :

مرحبًا بكم تلاميذنا الأعزاء في رحلة معرفية جديدة مع تحضير نص رحلة إلى آسيا الوسطى ، أحد نصوص مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط وفق منهاج الجيل الثاني ، سنتعرف اليوم على رحلات ابن بطوطة الاستكشافية ، وندرس كيف سجلت كتاباته تفاصيلَ شعوب آسيا الوسطى وعاداتهم ، هيا نبدأ رحلتنا مع أمير الرحالة المسلمين لنستكشف معًا مدن أكك ، سردق ، والقسطنطينية ، ونستلهم الحكمة من تنوع الثقافات! ، نضع بين أيديكم الآن :

• تحضير نص : رحلة إلى آسيا الوسطى 



• التعريف بالكاتب :

ابن بطوطة (1304–1377م) ، وُلد في طنجة بالمغرب، وهو رحالةٌ ومؤرخٌ وقاضٍ ، لقب بـأمير الرحالين المسلمين ، بدأ رحلته من المغرب عام 725هـ، وزار أكثر من 40 دولة، من الأندلس إلى الصين، ودوّن ملاحظاته في كتابه الشهير «تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار» ، الذي يُعد مرجعًا تاريخيًا لثقافات العالم الإسلامي والعالمي .


• الفكرة العامة :

مميزات مدن آسيا الوسطى و تنوع مناخها، واختلاف عادات شعوبها، وقدرتهم على التكيف مع التحديات .


• الأفكار الأساسية :

1. برودة مناخ مدينة أكك ، واعتماد سكانها على تجارة الفضة كمصدر للرزق .  

2. جمال مرسى مدينة سردق وحدائقها، ومعاناتها من أزمة مياه .  

3. التعايش الثقافي في القسطنطينية بين اسطنبول وقسم النصارى الإفرنج.


• أسئلة الفهم : 

1. ما الهدف من رحلة ابن بطوطة إلى آسيا الوسطى؟  

   - التعرف على عادات الشعوب وتوثيق تنوعها .  

2. كيف تغلب سكان سردق على ندرة المياه؟  

   - باستخدام الألبان الممزوجة بالدقيق (الدوقي) لتجنب العطش .  

3. ما السمة المشتركة بين مدن آسيا الوسطى؟  

   - لكل مدينة طابعها الفريد، لكنها تجمع بين الجمال والتحديات .  

4. لماذا تُعد القسطنطينية نموذجًا للتعايش؟  

   - لوجود قسمين مختلفين في الهوية يعيشان بسلام.


• شرح المفردات :

- الدوقي ⟸ قمح مقشور يُستخدم في الطعام .  

- العدوة ⟸ الجهة أو الناحية .  

- مضحى ⟸ وقت شروق الشمس (الضحى) .  

- طائفة ⟸ جماعة ذات هوية مشتركة .  

- المرسى ⟸ ميناء للسفن .  


• القيمة المستخلصة :

1. «السفر يزيدك حكمةً قبل أن يزيدك ميلًا» – ابن خلدون.  

2. «الثقافات جسورٌ نعبرها لنعرف أننا متشابهون» – مالكوم.   

3. «الاختلاف ثراء، لا انقسام» – الشيخ زايد آل نهيان.  

4. «التاريخ يُكتب برحلات الشجعان» – ابن بطوطة.  


• الخاتمة :

إلى هنا نصل إلى نهاية تحضير نص رحلة إلى آسيا الوسطى للسنة الثالثة متوسط (الجيل الثاني) ، نتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بهذه الرحلة المعرفية، وشاركونا آراءكم في التعليقات لتحسين المحتوى. للتحميل المباشر للتحضير كاملًا بصيغة PDF، زر موقعنا عبر الرابط أدناه، ولا تنسَ مشاركته مع زملائك!

#تحضير_نص_رحلة_إلى_آسيا_الوسطى

#ابن_بطوطة  

#السنة_الثالثة_متوسط

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال