• المقطع التعليمي : شعوب العالم – ص 81
• الكلمات المفتاحية :
تحضير نص رحلة إلى آسيا الوسطى – ابن بطوطة – شرح المفردات – أسئلة الفهم – الأفكار الأساسية – المغزى العام – السنة الثالثة متوسط – الجيل الثاني – الكتاب المدرسي – القيمة التربوية.
• مقدمة :
مرحبًا بكم تلاميذنا الأعزاء في رحلة معرفية جديدة مع تحضير نص رحلة إلى آسيا الوسطى ، أحد نصوص مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط وفق منهاج الجيل الثاني ، سنتعرف اليوم على رحلات ابن بطوطة الاستكشافية ، وندرس كيف سجلت كتاباته تفاصيلَ شعوب آسيا الوسطى وعاداتهم ، هيا نبدأ رحلتنا مع أمير الرحالة المسلمين لنستكشف معًا مدن أكك ، سردق ، والقسطنطينية ، ونستلهم الحكمة من تنوع الثقافات! ، نضع بين أيديكم الآن :
• تحضير نص : رحلة إلى آسيا الوسطى
• التعريف بالكاتب :
ابن بطوطة (1304–1377م) ، وُلد في طنجة بالمغرب، وهو رحالةٌ ومؤرخٌ وقاضٍ ، لقب بـأمير الرحالين المسلمين ، بدأ رحلته من المغرب عام 725هـ، وزار أكثر من 40 دولة، من الأندلس إلى الصين، ودوّن ملاحظاته في كتابه الشهير «تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار» ، الذي يُعد مرجعًا تاريخيًا لثقافات العالم الإسلامي والعالمي .
• الفكرة العامة :
مميزات مدن آسيا الوسطى و تنوع مناخها، واختلاف عادات شعوبها، وقدرتهم على التكيف مع التحديات .
• الأفكار الأساسية :
1. برودة مناخ مدينة أكك ، واعتماد سكانها على تجارة الفضة كمصدر للرزق .
2. جمال مرسى مدينة سردق وحدائقها، ومعاناتها من أزمة مياه .
3. التعايش الثقافي في القسطنطينية بين اسطنبول وقسم النصارى الإفرنج.
• أسئلة الفهم :
1. ما الهدف من رحلة ابن بطوطة إلى آسيا الوسطى؟
- التعرف على عادات الشعوب وتوثيق تنوعها .
2. كيف تغلب سكان سردق على ندرة المياه؟
- باستخدام الألبان الممزوجة بالدقيق (الدوقي) لتجنب العطش .
3. ما السمة المشتركة بين مدن آسيا الوسطى؟
- لكل مدينة طابعها الفريد، لكنها تجمع بين الجمال والتحديات .
4. لماذا تُعد القسطنطينية نموذجًا للتعايش؟
- لوجود قسمين مختلفين في الهوية يعيشان بسلام.
• شرح المفردات :
- الدوقي ⟸ قمح مقشور يُستخدم في الطعام .
- العدوة ⟸ الجهة أو الناحية .
- مضحى ⟸ وقت شروق الشمس (الضحى) .
- طائفة ⟸ جماعة ذات هوية مشتركة .
- المرسى ⟸ ميناء للسفن .
• القيمة المستخلصة :
1. «السفر يزيدك حكمةً قبل أن يزيدك ميلًا» – ابن خلدون.
2. «الثقافات جسورٌ نعبرها لنعرف أننا متشابهون» – مالكوم.
3. «الاختلاف ثراء، لا انقسام» – الشيخ زايد آل نهيان.
4. «التاريخ يُكتب برحلات الشجعان» – ابن بطوطة.
• الخاتمة :
إلى هنا نصل إلى نهاية تحضير نص رحلة إلى آسيا الوسطى للسنة الثالثة متوسط (الجيل الثاني) ، نتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بهذه الرحلة المعرفية، وشاركونا آراءكم في التعليقات لتحسين المحتوى. للتحميل المباشر للتحضير كاملًا بصيغة PDF، زر موقعنا عبر الرابط أدناه، ولا تنسَ مشاركته مع زملائك!
#تحضير_نص_رحلة_إلى_آسيا_الوسطى
#ابن_بطوطة
#السنة_الثالثة_متوسط