تحضير نص لالة فاطمة نسومر للسنة الثانية متوسط - الجيل الثاني

• الكلمات المفتاحية :

 تحضير نص لالة فاطمة نسومر، شرح نص لالة فاطمة نسومر، أفكار النص، الأسئلة والاجوبة، المغزى العام، المفردات الصعبة، القيم التربوية، السنة الثانية متوسط، كتاب اللغة العربية ص51، عظماء الإنسانية.  

• مقدمة :

مرحبًا بكم تلاميذ السنة الثانية متوسط في رحلتنا لتحضير نص لالة فاطمة نسومر من كتاب اللغة العربية (الجيل الثانيصفحة 51، المقطع التعليمي عظماء الإنسانية ، سنتعرف معًا على بطلة المقاومة الجزائرية التي أصبحت رمزًا للتضحية، وسنستخرج الأفكار الأساسية، ونحلل المفردات، ونستخلص الدروس القيمة بأسلوب مبسط يناسب مستواكم الدراسي ، نضع بين أيديكم الآن :

• تحضير نص : لالة فاطمة نسومر 




• التعريف بالكاتب :

النص من إعداد وزارة التربية الوطنية الجزائرية ضمن سلسلة أمجاد الجزائر ، التي تهدف إلى تعريف الأجيال الناشئة بتاريخ المقاومة الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي ، هذه السلسلة تُعد جزءًا من جهود الدولة للحفاظ على الذاكرة الوطنية وتعزيز الهوية الثقافية .  


• الفكرة العامة :

اتفاق أعضاء المخيم على تسمية فوجهم بلالة فاطمة نسومر تقديرًا لدورها في مقاومة الاحتلال .


• الأفكار الأساسية :

1. طلب المنشطة اختيار اسم شهيدة كرمز لفوجهن خلال المخيم الصيفي في شاطئ أزفون .  

2. اقتراح اسم لالة فاطمة نسومر لدورها في المقاومة وتضحيتها بالحياة من أجل الحرية .  

3. موافقة أعضاء الفوج بعد سماع تبريرات مقنعة عن بطولة الشهيدة.  

4. تعزيز وعي الفوج بتاريخها النضالي بتقديم نبذة عن حياتها .  


• أسئلة الفهم :

1. من هي لالة فاطمة نسومر؟

   - مجاهدة جزائرية قادت المقاومة ضد الاستعمار الفرنسي وتُوفيت في السجن .  

2. لماذا اختار الفوج اسمها؟

   - لأنها تجسِّد قوة المرأة الجزائرية وتضحيتها في سبيل الوطن .  

3. ما دور المنشطة "أحلام"؟

   - إدارة الحوار وطلب آراء الفتيات قبل اتخاذ القرار .  

4. ما معنى "براثن المحتل"؟

   - تعبير مجازي عن قسوة الاستعمار وتأثيره السلبي .  

5. كيف بررت التلميذة اختيارها؟

   - بذكر دور لالة فاطمة العسكري ورموزيتها كامرأة مقاومة .


• شرح المفردات :

- حكرًا ⟸ مقتصرًا على شيء ما .  

- لم يهضم ⟸ لم يتقبَّل .  

- براثن ⟸ مخالب الحيوان (تُستخدم مجازيًا للدلالة على القمع) .  

- الغاصب ⟸ المعتدي الذي يستولي على حقوق الآخرين .  

- الرمز ⟸ شخص أو شيء يُعبِّر عن فكرة سامية .  


• القيمة المستخلصة :

1. "الشعب الذي لا يعرف أبطاله لا يستحق الحياة" — مصطفى المنصوري.  

2. "المرأة التي تُقاتل من أجل وطنها تُخلَّد في التاريخ" — علي بن أبي طالب.  

3. "الوطن ليس أرضًا، بل قيمٌ وتضحيات" — عبد الحميد بن باديس.  


• الخاتمة :

بهذا نكون قد أنهينا تحضير نص لالة فاطمة نسومر ، حيث تعلمنا كيف تُبنى الروح الوطنية من خلال الاقتداء برموز التاريخ ، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم، ولا تنسوا مشاركة هذا التحضير مع زملائكم لتعم الفائدة.  

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال