تحضير نص إيثار امرأة عربية للسنة الثانية متوسط
تحضير نص إيثار امرأة عربية الجيل الثاني
تحضير نص إيثار امرأة عربية المقطع الرابع
تحضير نص إيثار امرأة عربية اللغة العربية
تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثانية متوسط
• مقدمة :
مرحبًا بكم، طلاب السنة الثانية متوسط في رحاب مادة اللغة العربية ، نحن اليوم على موعد مع نص يحمل في طياته معاني سامية وقيمًا نبيلة، نص إيثار امرأة عربية الذي يُعد من النصوص الهادفة في المقطع الرابع الأخلاق والمجتمع ، من خلال هذا النص، سنتعرف على قصة امرأة عربية جسدت أسمى معاني الإيثار والكرم، حيث قدمت كل ما تملك من طعام لضيوفها، رغم حاجتها الماسة إليه ، هذا التصرف النبيل يُبرز القيم الأخلاقية التي كانت سائدة في المجتمع العربي القديم، ويُحفزنا على التحلي بمثل هذه الصفات الحميدة في حياتنا اليومية ، نضع بين أيديكم الآن :
• تحضير نص ايثار امرأة عربية :
• تعريف الكاتب :
إبراهيم شمس الدين ، كاتب وأديب عربي، وُلد في أوائل القرن العشرين في إحدى الدول العربية ، تميز بأسلوبه الأدبي الراقي وقدرته على تصوير القيم الأخلاقية والاجتماعية في كتاباته ، ساهم من خلال كتاباته في تعزيز القيم الأخلاقية والتربوية بين القراء، خاصة فئة الشباب والناشئة.
• الفكرة العامة :
تجسيد الإيثار والكرم في تصرف امرأة عربية تجاه ضيوفها.
• الأفكار الأساسية :
1. بحث عبد الله بن عباس وغلمانه عن الطعام في الصحراء.
2. تصرف العجوز بإيثارها وتقديمها الطعام رغم حاجتها.
3. رفض العجوز لمكافأة عبد الله بن عباس، معتبرة أن ما قامت به واجب.
• أسئلة الفهم :
1. من هم أبطال هذه الأقصوصة؟
عبد الله بن عباس، الوكيل، الغلمان، العجوز.
2. كيف تصرّفت العجوز مع غلمان الأمير؟
قدمت لهم كل طعام أولادها.
3. كيف أراد ابن العباس أن يجازيها على صنيعها؟
أراد أن يكافئها ويبرّها.
4. هل كانت تريد مقابلاً على ذلك؟
لم ترد مقابلاً، فقد رفضت إكرامية الأمير.
5. بم يتّصف عبد الله بن عباس؟
كان من أجواد العرب.
6. ما المشكلة التي واجهت القافلة في سفرها؟
نفاد الطعام وانقضاء المؤونة.
7. ما الحل المقترح لتجاوزها؟
البحث في البريّة عن راعٍ أو حيّ له لبن أو طعام.
8. ماذا رأى الوكيل والغلمان؟
رأوا عجوزًا في حيّ تنتظر عودة أبنائها الرّعاة.
9. ماذا طلبوا منها؟
أن تبيعهم طعامًا إن كان بحوزتها.
10. أين تجلت فضيلة الإيثار عند العجوز؟
في إعطائها كل الخبزة رغم حاجتها إليها.
• شرح المفردات :
البرية ⟸ الصحراء
غلمان ⟸ جمع غلام، خدم
نبتاعه ⟸ نشتريه
أوبتهم ⟸ عودتهم
الملة ⟸ الرمل الحار أو الرماد يُخبز عليه
النقيصة ⟸ العيب
برّك ⟸ الإحسان إليك
أوّاه ⟸ تعبير عن الرفض
• القيمة المستخلصة :
1. الإيثار هو أن تضع نفسك مكان الآخرين، وتفعل ما تحب أن يُفعل بك
2. "الإيثار هو جوهر الإنسانية" – نيلسون مانديلا
3. الإيثار هو أن تفضل سعادة الآخرين على سعادتك.
• تلخيص النص :
في رحلة عبر الصحراء، نفد الطعام من قافلة عبد الله بن عباس، فأرسل غلمانه للبحث عن طعام ، وجدوا عجوزًا فقيرة تمتلك خبزة واحدة كانت قد أعدتها لأبنائها، لكنها قدمتها لهم بكل سخاء ، عندما علم عبد الله بن عباس بصنيعها، أراد مكافأتها، لكنها رفضت، معتبرة أن ما قامت به هو واجب لا تستحق عليه ثوابًا.
• الخاتمة :
ختاما ، فإن تحضير نص إيثار امرأة عربية للسنة الثانية متوسط – الجيل الثاني يُعد من النصوص الهادفة التي تُعزز القيم الأخلاقية في نفوس الطلاب ، من خلال هذا النص، نتعلم أهمية الإيثار والكرم، وكيف يمكن لتصرف بسيط أن يُجسد أسمى معاني الإنسانية ، ندعوكم لمشاركة آرائكم وتجاربكم حول هذا النص في قسم التعليقات أدناه ، دمتم متحلين بالقيم النبيلة.
#تحضير_نص_إيثار_امرأة_عربية
#السنة_الثانية_متوسط
#الجيل_الثاني
#اللغة_العربية
#الأخلاق_والمجتمع