تحضير نص لالة فاطمة نسومر للسنة الثانية متوسط – الجيل الثاني (مقطع عظماء الإنسانية) – كتاب اللغة العربية ص51

تحضير نص لالة فاطمة نسومر للسنة الثانية متوسط – الجيل الثاني (مقطع عظماء الإنسانية) – كتاب اللغة العربية ص51

• الكلمات المفتاحية :  

تحضير نص لالة فاطمة نسومر للسنة الثانية متوسط – الجيل الثاني، تحضير نصوص اللغة العربية، لالة فاطمة نسومر رمز المقاومة، الأفكار الأساسية للنص، شرح مفردات النص، تلخيص نص لالة فاطمة نسومر، قيمة التضحية في النص، أسئلة فهم النص، تحضيرات الجيل الثاني.  

• مقدمة :

مرحبا بطلاب وطالبات السنة الثانية متوسط! نقدم لكم اليوم تحضيرًا شاملاً لنص لالة فاطمة نسومر من مقطع عظماء الإنسانية في كتاب اللغة العربية للجيل الثاني، الصفحة 51 ، هذا التحضير مصمم خصيصًا لمساعدتكم على فهم النص بسهولة، واستخراج أفكاره الرئيسية، والاستعداد الجيد للامتحانات ، سنتعرف معًا على رمز المقاومة النسائية الجزائرية ، وكيف أصبحت لالة فاطمة نسومر مثالًا للتضحية والفداء ، إذا كنتم تبحثون عن تحضير نص لالة فاطمة نسومر للسنة الثانية متوسط بلهجة أكاديمية واضحة، فأنتم في المكان الصحيح! سنستعرض الفكرة العامة، الأفكار الأساسية، أسئلة الفهم، شرح المفردات ، وغيرها من العناصر التي تجعل هذا التحضير الأقوى في نتائج البحث ، هيا بنا نبدأ لنضع بين أيديكم الآن :

• تحضير نص لالة فاطمة نسومر :


• الفكرة العامة :  

رمزية لالة فاطمة نسومر للمقاومة النسائية والتضحية من أجل الوطن .


• الأفكار الأساسية :

1. طلب المنشطة من البنات اختيار اسم شهيدة رمزًا للفوج الصيفي .  

2. اختيار فاطمة لاسم لالة فاطمة نسومر لتكريم بطولتها .  

3. تبرير فاطمة لاختيارها بالحديث عن مقاومة نسومر ضد الاستعمار.  

4. اتفاق أعضاء الفوج على الاسم بعد إقناعهم بشرح فاطمة .  


• أسئلة الفهم :

1. من هي لالة فاطمة نسومر؟

   - مجاهدة جزائرية قادت المقاومة ضد الاحتلال الفرنسي .  

2. لماذا اختارت الفتيات اسمها رمزًا للفوج؟ 

   - لأنها رمز للتضحية والمقاومة النسائية .  

3. أين دار الحوار بين المنشطة والبنات؟

   - في ساحة الإكمالية الغربية بشاطئ أزفون خلال مخيم صيفي .  

4. كيف بررت فاطمة اختيارها للاسم؟

   - لأن نسومر قاومت الاستعمار ولم تبخل بتضحياتها .  

5. ما رد فعل أعضاء الفوج على الاقتراح؟ 

   - وافقوا بعد اقتناعهم بشرح فاطمة .  

6. ما العلاقة بين اسم الفوج وأعضاءه؟

   - الأعضاء إناث، والاسم يرمز لقوة المرأة .  

7. ما الفكرة التي نستخلصها من النص؟

   - المرأة الجزائرية ساهمت في النضال كالرجل .  

8. ما المغزى من تسمية الفوج بأسماء الشهداء؟

   - تعزيز الوطنية والاعتزاز بالتاريخ .  


• شرح المفردات : 

- براثن ⟸ مخالب.

- الغاصب ⟸ المحتل الظالم .  

- المخيم الصيفي ⟸ نشاط ترفيهي وتعليمي .  

- الشهيدة ⟸ من ضحت بحياتها لأجل الوطن .  


• القيمة المستخلصة :  

1. "المرأة التي تهز المهد بيمينها، تهز العالم بيسارها" – نابليون بونابرت.  


• تلخيص النص :

دار الحوار في مخيم صيفي بين منشطة تدعى أحلام ومجموعة من البنات، حيث طلبت منهن اختيار اسم شهيدة ليكون رمزًا لفوجهن ، اقترحت إحدى البنات، فاطمة من ولاية تيزي وزو، اسم لالة فاطمة نسومر ، بسبب نضالها ضد الاستعمار الفرنسي وتضحيتها ، بعد شرح فاطمة لبطولة نسومر، وافق الجميع على الاسم، معبرين عن فخرهم بتاريخ بلادهم.  


• الخاتمة :

في الختام، نتمنى أن يكون هذا تحضير نص لالة فاطمة نسومر للسنة الثانية متوسط قد ساعدكم على استيعاب أفكار النص بسلاسة ، تذكروا دائمًا أن التضحية والفداء هما أساس بناء الأمم، وأن المرأة الجزائرية كانت ولا تزال شريكًا أساسيًا في صناعة التاريخ ، شاركونا آراءكم حول التحضير في التعليقات، ولا تنسوا الاطلاع على تحضيرات نصوص اللغة العربية للجيل الثاني الأخرى على موقعنا.  

#تحضير_نص_لالة_فاطمة_نسومر #السنة_الثانية_متوسط #الجيل_الثاني #اللغة_العربية  

إرسال تعليق

أحدث أقدم

ADS

ADS

نموذج الاتصال